عاجل

الحشد الشعبي والجيش يشرعان بعملية أمنية واسعة لملاحقة فلول داعش شمال شرق ديالى

الاسدي يجتمع عبر دائرة تلفزيونية مغلقة مع السادة وكلاء ومدراء جهاز الامن الوطني ويصدر عدد من التوجيهات تحالف الفتح يطالب الحكومة بحماية الحشد من الاعتداءات الامريكية وزارة الصحة تعلن إطلاق الاستمارة الإلكترونية الخاصة بحجز لقاح كورونا وزارة الصحة توصي بفرض حظر للتجوال لمدة أسبوعين آمر لواء 24 بالحشد: عملية ديالى الأمنية جاءت بناء على مناشدات الأهالي آمر لواء 110 بالحشد: الأهالي متعاونون مع الحشد والقوات الأمنية للقضاء على فلول”داعش” في ديالى محافظ ديالى: الحشد والقوات الأمنية يقودان عمليات نوعية بين جلولاء وخانقين اللواء 47 من الحشد يدمر مضافة لداعش في جرف النصر وزارة الاتصالات وبالتعاون مع وزارة الصحة تعلن عن إطلاق الاستمارة الإلكترونية للمواطنين والخاصة بحجز لقاح Covid-19 اللواء ٢٨ بالح..شد يشرع باليوم الثاني من عملياته في ديالى ويؤمن قرية مردانة شمال خانقين خطيبة خاشقجي تدعو لمعاقبة ولي عهد السعودية اللواء ٢٣ بالح..شد يواصل اليوم الثاني من عملية تفتيش وتأمين مناطق ديالى العمليات المشتركة تعقد اجتماعاً أمنياً وعشائرياً موسعاً في ديالى ريال مدريد يتحدى سوسييداد في الليجا اليوم الح..شد الشعبي والجيش يعقدان اجتماعا مع العشائر لإسناد العمليات الجارية في ديالى قروض مالية للمتعافين من ادمان المخدرات الح..شد والجيش يواصلان لليوم الثاني العملية الأمنية لملاحقة فلول دا..عش شمال شرق ديالى الح..شد والجيش يواصلان لليوم الثاني العملية الأمنية لملاحقة فلول دا..عش شمال شرق ديالى مهاجم منتخب غانا ينضم للدوري العراقي الممتاز الحداد يهنئ بعيد المعلم ويؤكد على أهمية رعاية شريحة المعلمين وتقديم الدعم لقطاع التربية والتعليم بالتشريعات والقوانين مركز صحي الكرادة يكثف حملات التوعية الصحية حول الوقاية من فايروس كورونا وزير النفط: ستوقف عملية حرق الغاز المصاحب في 2024 الصحة العامة: شركة “فايزر” طلبت من العراق تشريع قانون مقابل تزويده باللقاح الكاظمي في عيد المعلم: مستقبلنا يعتمد على القائمين على التعليم العمليات المشتركة: باجات الاستثناء مرقمة ولايمكن التلاعب بها
أحدث_الأخبار

علماء يبتكرون خلايا عصبية صناعية لعلاج مرض الزهايمر

حجم الخط: Decrease font Enlarge font

تمكّن علماء من اختراع خلايا عصبية صناعية قابلة للزراعة في الدماغ، بمقدورها إصلاح الأضرار الناجمة عن مرض الزهايمر أو غيرها من الأمراض العصبية. وطوّر فريق في جامعة باث البريطانية وعلماء دوليين خلايا إلكترونية تم تثبيتها على شريحة سيليكون، تحاكي استجابات الخلايا العصبية البيولوجية عندما يتم تشغيلها بواسطة الجهاز العصبي. والخلايا العصبية عبارة عن خلايا متخصصة تنقل نبضات الأعصاب، مما يسمح لأجزاء الجسم بالتواصل، وهي المكونات الأساسية للدماغ والحبل الشوكي والجهاز العصبي، كما أنها موجودة حول القلب. وعلى مدى عقود حاول الباحثون تصنيع خلايا دماغية، لكنهم واجهوا صعوبات كثيرة، لأن الطريقة التي تستجيب بها الخلايا العصبية للإشارات غالبا ما تكون معقدة وغير متوقعة. إلا أنه باستخدام الكمبيوتر، تمكن العلماء من تطوير معادلات تشرح كيفية استجابة الخلايا عند تلقي الإشارات الكهربائية من أعصاب معينة، وتشكيل رقائق سيليكون تعكس هذه الاستجابة. وقال الأستاذ في قسم الفيزياء بجامعة باث آلان نوغاريت تعليقا على الإنجاز: “حتى الآن كانت الخلايا العصبية مثل الصناديق السوداء، لكننا تمكنا من فتح الصندوق الأسود والنظر في داخله”. وأضاف نوغاريت:”عملنا عبارة عن نموذج متغير لأنه يوفر وسيلة نشطة لإعادة إنتاج الخصائص الكهربائية للخلايا العصبية الحقيقية بأدق التفاصيل”. وتابع قائلا: “الخلايا العصبية البيولوجية لديها سلوك معقد للغاية، وما قمنا به هو تطوير تقنيات لنقل سلوك الخلايا العصبية البيولوجية إلى قطعة من السيليكون”. وأشار إلى أن “الخلايا العصبية هي جزء من الدماغ، وبالتالي فهي جزء من الجهاز العصبي المركزي، وهناك أمراض ناجمة عن تحلل هذه الخلايا العصبية وفقدان وظائفها، ولأن الخلايا العصبية لا تتجدد، فمن المهم أن يكون هناك دوائر حيوية يمكنها أن تحل محل هذه الخلايا العصبية الفاشلة لاستعادة الوظيفة الحيوية في مرض الزهايمر ومرض الخلايا العصبية الحركية وفشل القلب”. ويعتقد الفريق أن هذا الاختراق العلمي يمكن أن يبشر بعهد جديد من “عمليات الزراعة” التي قد تعالج الأمراض المزمنة، مثل قصور القلب ومرض الزهايمر وأمراض أخرى مثل الضمور العصبي، بحسب ما ذكرت صحيفة “تليغراف”البريطانية. فعلى سبيل المثال، في حالة فشل القلب، لا تستجيب “العصبونات” الموجودة في قاعدة الدماغ بشكل صحيح لرد فعل الجهاز العصبي، وبالتالي، فهي لا ترسل الإشارات الصحيحة إلى القلب، الذي لا يضخ بقوة كما ينبغي.

ويستخدم الفريق الخلايا العصبية في تطوير أجهزة تنظيم ضربات القلب الذكية، التي تستجيب في الوقت الفعلي للطلبات المفروضة على القلب، تماما كما يفعل القلب السليم، بدلا من الحفاظ على الإيقاع الثابت الذي توفره أجهزة تنظيم القلب التقليدية.

وبالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تساعد هذه الخلايا العصبية الصناعية في إصلاح إصابات الحبل الشوكي، في المناطق التي قطع فيها الاتصال العصبي بالكامل، أو حيث ماتت خلايا الدماغ ، كما في مرض الزهايمر.

وخلال التجارب، أثبت الباحثون أنهم قادرون على تكرار نتاج الخلايا العصبية في “منطقة الحصين”، المعروفة أيضا باسم “قرن آمون”، والجهاز التنفسي لدى الفئران، عندما أعطيت لها مجموعة واسعة من المحفزات من أعصاب مختلفة.

الطقس
حمل تطبيق وكالة صدى الاعلام
http://www.j5j8.com/uploads/1476034625511.png http://www.j5j8.com/uploads/147603473191.png
دمشق تطلق خطة لإعادة إعمار حلب
الجيش السوري يحرر 21 قرية وبلدة بريفي درعا والقنيطرة
منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية تبدأ أعمالها اليوم في سوريا
صحيفة: مستشار ترامب نسق مع إسرائيل الهجمات على سوريا
فرنسا: الضربة الجوية على سوريا انتهت وقواتنا مستعدة لأي عمل عسكري جديد
كندا تؤيد الضربة العسكرية ضد سوريا
هذه المناطق التي استهدفها القصف على سوريا
الجعفري: سوريا ستسهل وصول فريق منظمة حظر الأسلحة الكيميائية إلى أي نقطة في دوما
الجيش الإيراني: القوات الأمريكية ستتلقى صفعة إذا اعتدت على مياهنا الإقليمية
أردوغان يزور واشنطن الشهر المقبل
أمريكا تضع شرط الكشف عن محتوياتك بمواقع التواصل الاجتماعي لدخول أراضيها
الإعلام الأمريكي يعترف بتفوق “أبو القنابل” الروسية
كابوس البنتاغون.. 50 غواصة كورية شمالية ضائعة “تطفو” على السطح
الشرطة الأمريكية قتلت 86 شخصا يحملون أسلحة خلبية خلال عامين
باراك أوباما يحدد شروط شن حرب إلكترونية ضد روسيا
بنيامين نتنياهو يتوعد إيران ويقول إسرائيل ليست أرنبا وإنما هي نمر
ألعالم العربي