عاجل

الح..شد الشعبي والقوات الأمنية يشرعان باليوم الثاني من عملية” ثأر الشهداء” جنوب غرب كركوك

العمليات المشتركة تمدد العمل بالباجات التعريفية الخاصة بالاعلاميين المرور العامة تعلن اطلاق العقود المرورية اللواء 110 بالح..شد والجيش ينفذان عملية دهم وتفتيش في زور الطبج شمال شرق ديالى الأمن الروسي يعلن إحباط هجوم على أحد مرافق الطاقة غرب البلاد نقابة الصحفيين العراقيين تثمن قرار مجلس القضاء الأعلى بتخويل محاكم التحقيق والبداءة لتلقي الشكاوي والدعاوى التي تخص الصحفيين صحة النجف تعلن موقفها الوبائي لليوم الخميس وتسجل 460 إصابة اللواء 16 يعثر على أنفاق ومضافات لداعش تحوي أسلحة وأعتدة ومواد لوجستية في وادي الشاي أول فندق فضائي في العالم يبدأ بناؤه عام 2025 بشير الحـــداد: زيارة البابا فرنسـيس إلى البلاد هي رسـالة محبة موجهة لكل مكونات الشعب العمليات المشتركة: العمليات الأمنية أسهمت بإدامة السلم المجتمعي في ديالى تعرف على أسعار الدولار في العراق ليوم الخميس 4-3-2021 بغداد تعلن ادراج مشاريع جديدة في مختلف القطاعات اللواء 16 للح..شد يعثر على ثلاث مضافات تحوي مواد لوجستية وطبية لدا..عش شرق صلاح الدين في غرب نينوى.. اثنين من عناصر ديوان غنائم داعش في قبضة الامن الوطني عبد الغني الأسدي يوجه بتشكيل لجنة عليا تتولى إنجاز معاملات الشهداء في الناصرية اليوم.. النوارس والانيق وجهاً لوجه في قمة مثيرة وزير العمل يعلن شمول أكثر من 200 ألف عامل بالضمان الاجتماعي فوج المهمات الخاصة الأول بالح..شد يعثر على شبكة أنفاق تضم كتبا مهمة جنوب شرق كركوك  فوج المهمات الخاصة الأول بالح..شد والجيش يدمران مضافة لدا..عش جنوب شرق كركوك اللواء 22 للحشد يدمر عددا من مضافات داعش في سلسلة جبال حمرين ويواصل تقدمه لتفتيش منطقة الصيادين تطبيق نظام “الرقم الوظيفي” في وزارة التربية 12 لاعباً محروماً من اللعب في الجولة المقبلة من الدوري العراقي الممتاز المالية النيابية تؤكد عدم حسم ملف الموازنة بسبب حصة كردستان برشلونة يبلغ نهائي كأس ملك اسبانيا الح..شد الشعبي والقوات الأمنية يشرعان باليوم الثاني من عملية” ثأر الشهداء” جنوب غرب كركوك
أحدث_الأخبار

تلوث الهواء يزيد من خطر الإصابة بالعمى

حجم الخط: Decrease font Enlarge font

وجد باحثون بريطانيون أن العيش في مناطق شديدة التلوث قد يزيد من خطر الإصابة بالعمى.

وتشير الدراسة إلى أن الذين يتنشقون كميات كبيرة من الهواء الملوث، كانوا أكثر عرضة بنسبة 6% للإصابة بالغلوكوما أو ما يعرف بالزرق، مقارنة بأولئك الذين يعيشون في المناطق النظيفة.

وتصيب الغلوكوما 60 مليون شخص في جميع أنحاء العالم، 10 منهم يصابون بالعمى التام، وهو مرض ينشأ عن ارتفاع الضغط بالعين يؤدي إلى تلف أنسجة العصب البصري، وإذا لم يعالج المرض يمتد إلى تلف كلي في العصب البصري وبذلك تفقد العين قدرتها على الإبصار.

ويعتقد الباحثون أن تلوث الهواء قد يسبب هذا المرض جراء انقباض الأوعية الدموية التي تقتل خلايا الشبكية أو المواد الكيميائية التي تكون سامة للأعصاب مباشرة.

ويقول الباحثون إن الجزيئات المجهرية المنبعثة من عوادم السيارات ومخلفات الصناعة يمكن تنفسها بعمق في الرئتين وتدخل إلى مجرى الدم، حيث تسبب انقباضا في بطانات الأوعية الدموية والجهاز العصبي، وترفع ضغط الدم.

ونظر الباحثون من جامعة كوليدج لندن (UCL) في بيانات 111370 مشاركا في دراسة أجراها البنك الحيوي البريطاني، الذين خضعوا لاختبارات العين من عام 2006 إلى عام 2010.

وتمت مراجعة البيانات بالتزامن مع فحص مستويات تلوث الهواء باستخدام عناوين منازل المتطوعين.

وكان المشاركون الذين يعيشون في الأحياء الأشد تلوثا، أكثر عرضة بنسبة 6% للإبلاغ عن الإصابة بالغلوكوما، مقارنة بمن يعيشون في المناطق الأقل تلوثا.

كما كان لديهم احتمالية أكبر لوجود شبكية أرق، وهي إحدى العلامات المبكرة للغلوكوما، وقال البروفيسور بول فوستر، من معهد طب العيون في جامعة كوليدج لندن ومستشفى مورفيلدز للعيون: “وجدنا سببا آخر لضرورة معالجة تلوث الهواء كأولوية للصحة العامة.

ويمكن أن يكون تجنب مصادر تلوث الهواء مفيدا لصحة العين إلى جانب المخاوف الصحية الأخرى.

وأضاف فوستر: “رغم أننا لا نستطيع أن نؤكد بعد أن العلاقة سببية، فإننا نأمل في مواصلة بحثنا لتحديد ما إذا كان تلوث الهواء يسبب الزرق بالفعل، ومعرفة ما إذا كانت هناك أي استراتيجيات وقائية يمكن أن تساعد الناس على تقليل تعرضهم لتلوث الهواء للتخفيف من المخاطر الصحية”.


الطقس
حمل تطبيق وكالة صدى الاعلام
http://www.j5j8.com/uploads/1476034625511.png http://www.j5j8.com/uploads/147603473191.png
دمشق تطلق خطة لإعادة إعمار حلب
الجيش السوري يحرر 21 قرية وبلدة بريفي درعا والقنيطرة
منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية تبدأ أعمالها اليوم في سوريا
صحيفة: مستشار ترامب نسق مع إسرائيل الهجمات على سوريا
فرنسا: الضربة الجوية على سوريا انتهت وقواتنا مستعدة لأي عمل عسكري جديد
كندا تؤيد الضربة العسكرية ضد سوريا
هذه المناطق التي استهدفها القصف على سوريا
الجعفري: سوريا ستسهل وصول فريق منظمة حظر الأسلحة الكيميائية إلى أي نقطة في دوما
الجيش الإيراني: القوات الأمريكية ستتلقى صفعة إذا اعتدت على مياهنا الإقليمية
أردوغان يزور واشنطن الشهر المقبل
أمريكا تضع شرط الكشف عن محتوياتك بمواقع التواصل الاجتماعي لدخول أراضيها
الإعلام الأمريكي يعترف بتفوق “أبو القنابل” الروسية
كابوس البنتاغون.. 50 غواصة كورية شمالية ضائعة “تطفو” على السطح
الشرطة الأمريكية قتلت 86 شخصا يحملون أسلحة خلبية خلال عامين
باراك أوباما يحدد شروط شن حرب إلكترونية ضد روسيا
بنيامين نتنياهو يتوعد إيران ويقول إسرائيل ليست أرنبا وإنما هي نمر
ألعالم العربي