عاجل

الحشد الشعبي والجيش يشرعان بعملية أمنية واسعة لملاحقة فلول داعش شمال شرق ديالى

الاسدي يجتمع عبر دائرة تلفزيونية مغلقة مع السادة وكلاء ومدراء جهاز الامن الوطني ويصدر عدد من التوجيهات تحالف الفتح يطالب الحكومة بحماية الحشد من الاعتداءات الامريكية وزارة الصحة تعلن إطلاق الاستمارة الإلكترونية الخاصة بحجز لقاح كورونا وزارة الصحة توصي بفرض حظر للتجوال لمدة أسبوعين آمر لواء 24 بالحشد: عملية ديالى الأمنية جاءت بناء على مناشدات الأهالي آمر لواء 110 بالحشد: الأهالي متعاونون مع الحشد والقوات الأمنية للقضاء على فلول”داعش” في ديالى محافظ ديالى: الحشد والقوات الأمنية يقودان عمليات نوعية بين جلولاء وخانقين اللواء 47 من الحشد يدمر مضافة لداعش في جرف النصر وزارة الاتصالات وبالتعاون مع وزارة الصحة تعلن عن إطلاق الاستمارة الإلكترونية للمواطنين والخاصة بحجز لقاح Covid-19 اللواء ٢٨ بالح..شد يشرع باليوم الثاني من عملياته في ديالى ويؤمن قرية مردانة شمال خانقين خطيبة خاشقجي تدعو لمعاقبة ولي عهد السعودية اللواء ٢٣ بالح..شد يواصل اليوم الثاني من عملية تفتيش وتأمين مناطق ديالى العمليات المشتركة تعقد اجتماعاً أمنياً وعشائرياً موسعاً في ديالى ريال مدريد يتحدى سوسييداد في الليجا اليوم الح..شد الشعبي والجيش يعقدان اجتماعا مع العشائر لإسناد العمليات الجارية في ديالى قروض مالية للمتعافين من ادمان المخدرات الح..شد والجيش يواصلان لليوم الثاني العملية الأمنية لملاحقة فلول دا..عش شمال شرق ديالى الح..شد والجيش يواصلان لليوم الثاني العملية الأمنية لملاحقة فلول دا..عش شمال شرق ديالى مهاجم منتخب غانا ينضم للدوري العراقي الممتاز الحداد يهنئ بعيد المعلم ويؤكد على أهمية رعاية شريحة المعلمين وتقديم الدعم لقطاع التربية والتعليم بالتشريعات والقوانين مركز صحي الكرادة يكثف حملات التوعية الصحية حول الوقاية من فايروس كورونا وزير النفط: ستوقف عملية حرق الغاز المصاحب في 2024 الصحة العامة: شركة “فايزر” طلبت من العراق تشريع قانون مقابل تزويده باللقاح الكاظمي في عيد المعلم: مستقبلنا يعتمد على القائمين على التعليم العمليات المشتركة: باجات الاستثناء مرقمة ولايمكن التلاعب بها
أحدث_الأخبار

علماء يطورون عقارا يجعل المدخنين يشعرون بالاشمئزاز من السجائر

حجم الخط: Decrease font Enlarge font

اكتشف علماء العملية الكيميائية التي تحدث في الدماغ وتحول رائحة وطعم دخان السجائر من الحالة المثيرة للاشمئزاز إلى باعثة للبهجة لدى مدمني التدخين.

وتقول الدراسة إنه حالما يصبح شخص ما مدمنا على التدخين، فإن الخلايا العصبية نفسها التي تخبر الدماغ بالابتعاد عن السجائر، تحثه أيضا على مواصلة التدخين لتجنب معاناة التخلي عن التبغ.

وأوضح علماء جامعة تورنتو في كندا، أن معرفة ماهية التحول الكيميائي، يمكن أن تساعدهم في تطوير عقار، يشبه إلى حد كبير العقاقير الموجودة بالفعل لمحاربة إدمان الكحول.

وتغمر العقاقير الأفيونية الدماغ بالمواد الكيميائية “الجيدة”، مثل الإندورفين، الذي يُطلق عندما نمارس التمارين الرياضية، ما يزيد من الشعور بالنشوة والألم الباهت.

ولكن علاقة المدمن بالنيكوتين أكثر تعقيدا من العلاقة بين فرد يعتمد على المواد الأفيونية، والعقاقير التي يختارها.

وفي الوقت نفسه، يحاكي النيكوتين أيضا شكل ونشاط أستيل كولين، وهو ناقل عصبي يشارك في المتعة بالإضافة إلى التعلم والعديد من أشكال الإدمان.

وعرف العلماء منذ فترة طويلة أن النيكوتين يتصرف في هاتين الطريقتين المتناقضتين ظاهريا.

واكتشف فريق تورنتو أن النيكوتين يصيب جماعتين، أو مجموعة، من المستقبلات في نفس منطقة الدماغ، المعروفة باسم التجويف البطني (VTA)، والتي تلعب دورا مهما في دائرة المكافآت. وهذه المستقبلات هي إحدى نهايات بنية العصب الشبيهة بالفرع، والتي تمتد إلى مناطق أخرى مختلفة من الدماغ والجسم. وينتقل بعض المستقبلات إلى الدوبامين، وهو مادة كيميائية محفزة للمتعة، وتشارك أيضا في عملية إصدار الإشارات.

وقالت معدة الدراسة الرئيسية الدكتورة، تارين غريدر، التي درست إدمان النيكوتين لمدة عقد كامل: “يجب أن يكون النفور موجودا طوال الوقت، ولكن كلما زاد التدخين، تحدث تغييرات في كميات المستقبلات وفي عملية الإشارة في نظام المكافآت”.

ويشرح هذا الأمر جزئيا كيف يتوقف مدمنو النيكوتين عن الشعور بالضيق عندما يدخنون. ولكن للأسف لا يمكن العبث بالدوبامين، فقد يؤدي ذلك إلى مرض انفصام الشخصية، وكذلك مشاكل في الحركة.

لذا، يبحث العلماء عن نواقل عصبية جديدة، يمكن أن تجعل النيكوتين “غير مرغوب به” بالنسبة للجميع. وفي حال حُجبت الخلايا العصبية الأخرى، التي تجعل المدخن يشعر بالسعادة، فلن يظل سوى الاشمئزاز أو النفور.

والآن، وجدت الدكتورة غريبر وفريقها مستقبلات GABA (المسؤولة عن الإدراك) محددة لاستهدافها، دون التدخل في أدوار الناقل العصبي الأخرى واسعة النطاق.

ويمكن أن يؤدي الأمر إلى تطوير عقار محتمل لمكافحة إدمان التدخين، ولكن الإجراء يتطلب سنوات عديدة لإتاحة العقار للاستخدام البشري.

الطقس
حمل تطبيق وكالة صدى الاعلام
http://www.j5j8.com/uploads/1476034625511.png http://www.j5j8.com/uploads/147603473191.png
دمشق تطلق خطة لإعادة إعمار حلب
الجيش السوري يحرر 21 قرية وبلدة بريفي درعا والقنيطرة
منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية تبدأ أعمالها اليوم في سوريا
صحيفة: مستشار ترامب نسق مع إسرائيل الهجمات على سوريا
فرنسا: الضربة الجوية على سوريا انتهت وقواتنا مستعدة لأي عمل عسكري جديد
كندا تؤيد الضربة العسكرية ضد سوريا
هذه المناطق التي استهدفها القصف على سوريا
الجعفري: سوريا ستسهل وصول فريق منظمة حظر الأسلحة الكيميائية إلى أي نقطة في دوما
الجيش الإيراني: القوات الأمريكية ستتلقى صفعة إذا اعتدت على مياهنا الإقليمية
أردوغان يزور واشنطن الشهر المقبل
أمريكا تضع شرط الكشف عن محتوياتك بمواقع التواصل الاجتماعي لدخول أراضيها
الإعلام الأمريكي يعترف بتفوق “أبو القنابل” الروسية
كابوس البنتاغون.. 50 غواصة كورية شمالية ضائعة “تطفو” على السطح
الشرطة الأمريكية قتلت 86 شخصا يحملون أسلحة خلبية خلال عامين
باراك أوباما يحدد شروط شن حرب إلكترونية ضد روسيا
بنيامين نتنياهو يتوعد إيران ويقول إسرائيل ليست أرنبا وإنما هي نمر
ألعالم العربي