عاجل

الحشد الشعبي والجيش يشرعان بعملية أمنية واسعة لملاحقة فلول داعش شمال شرق ديالى

ريال مدريد يتحدى سوسييداد في الليجا اليوم الح..شد الشعبي والجيش يعقدان اجتماعا مع العشائر لإسناد العمليات الجارية في ديالى قروض مالية للمتعافين من ادمان المخدرات الح..شد والجيش يواصلان لليوم الثاني العملية الأمنية لملاحقة فلول دا..عش شمال شرق ديالى الح..شد والجيش يواصلان لليوم الثاني العملية الأمنية لملاحقة فلول دا..عش شمال شرق ديالى مهاجم منتخب غانا ينضم للدوري العراقي الممتاز الحداد يهنئ بعيد المعلم ويؤكد على أهمية رعاية شريحة المعلمين وتقديم الدعم لقطاع التربية والتعليم بالتشريعات والقوانين مركز صحي الكرادة يكثف حملات التوعية الصحية حول الوقاية من فايروس كورونا وزير النفط: ستوقف عملية حرق الغاز المصاحب في 2024 الصحة العامة: شركة “فايزر” طلبت من العراق تشريع قانون مقابل تزويده باللقاح الكاظمي في عيد المعلم: مستقبلنا يعتمد على القائمين على التعليم العمليات المشتركة: باجات الاستثناء مرقمة ولايمكن التلاعب بها هيئة الحشد الشعبي تصدر بيانا بشأن الاعتداء الأميركي الأخير تفاصيل انفجار العجلة المفخخة على القوة الامنية غرب الانبار وزير الصحة يحدد أسباب ارتفاع الإصابات بصفوف الأطفال والشباب وزارة التربية تعلن انطلاق مشروع التلفزيون التربوي “مدرستي” ارتفاع قتلى “داعش” الإرهابي بعملية جرف النصر الى ثلاثة عناصر بعد إغتصاب وقتل طفلة في منطقة سبع البور.. الأمن الوطني يلقي القبض على الجناة عبد الغني الاسدي يوضح بشأن منصب المحافظ وزيارة البابا استشهاد 6 مقاتلين بالحشد واصابة اثنين آخرين بانفجار سيارة مفخخة اثناء تفكيكها غرب الانبار ميزة جديدة في “تويتر” قد تمكّن المستخدمين من الدفع للحسابات التي يحبونها المسيحيون يتطلعون إلى توقيع “ميثاق” خلال زيارة البابا الشروع بانشاء متحف إلكتروني افتراضي لمدينة الموصل اليوم.. لقاء مثير بين روما وميلان في الكالتشيو وزارة الصحة تكشف تفاصيل جديدة بشأن تمديد حظر التجوال
أحدث_الأخبار

ما الذي يحدث بالفعل لجسمك عند الحرمان من النوم

حجم الخط: Decrease font Enlarge font

يمثل الحرمان من النوم مشكلة كبيرة للكثيرين خاصة في العصر الحديث، ولذلك تعددت الدراسات التي تبحث في الأسباب التي تؤدي إلى ذلك والآثار الناجمة عنه.

ومن بين تلك الدراسات الهامة، كشف عدد من الخبراء الأستراليين عما يحدث بالضبط للجسم والعقل عندما لا يحصل المرء على قسط كاف من النوم في ليلة واحدة.

1-مشكلات الذاكرة والتركيز:

بالإضافة إلى ترميم الجسم، فإن النوم ضروري أيضا لإعادة التوازن إلى العقل، حيث أوضح موقع Sleep.org، أنه عندما يكون الناس مستيقظين، فإن الدماغ ينتج بنشاط مادة كيميائية تسمى الأدينوسين، وهي مادة تتراكم على مدار اليوم لتنتج عنها الرغبة في النوم عندما تصل إلى أقصى مستوياتها في نهاية اليوم.

وأثناء النوم، يعمل الجسم على تخليصك من هذه المادة الكيميائية ما يساعدك على الاستيقاظ والشعور بالانتعاش والانتباه.  

وإذا لم تنم جيدا، فقد تجد نفسك تقاتل “ضباب الدماغ” كنتيجة لعدم تطهير مادة الأدينوسين.

وقال خبراء في مركز Bed Threads أيضا، إن النوم المتقطع في ليلة واحدة له تأثير على وظائف المخ، وخاصة الذاكرة، حيث يقلل النشاط في مركز ذاكرة الدماغ (الحصين)، وهذا يعني أن من لم يحصل على نوم كاف بليلة سيجد صعوبة في حل المشكلات.

2-ضعف الجهاز المناعي:

قد يكون من الصعب تجنب العديد من الجراثيم المنتشرة في أماكن العمل أو في وسائل النقل العام، لذلك يجب تعزيز الجهاز المناعي، وذلك عن طريق ضمان الحصول على الكمية المطلوبة من النوم كل ليلة.

 ومن دون قسط كاف من النوم، لا يستطيع الجسم إجراء عمليات العلاج الطبيعية بما في ذلك إصلاح الخلايا التالفة أو إطلاق خلايا “مقاتلة”، وبالتالي إذا تعرضت للبكتيريا أو الفيروسات، فقد يكون جسمك أكثر عرضة للإصابة بالأمراض.

3-جلد شاحب وباهت:

من المحتمل أن سمعت بمصطلح “نوم الجمال”، وهو مفهوم يشير إلى أن الحصول على نوعية نوم جيد كل ليلة له تأثيرات إيجابية على المزاج والإنتاجية فضلا عن الحصول على مظهر أكثر جاذبية.

والسبب في هذا هو أنه أثناء النوم، يعمل الجسم بجد لإنتاج نوع معين من هرمون النمو، وكذلك الخلايا المنعشة والإصلاحية.

ولكن في حال تقطع النوم بانتظام، فإن إنتاج الكولاجين يتناقص، ما يعني أن البشرة يمكن أن تفقد مرونتها وثباتها، وبالتالي فإن النوم “يجعلنا نبدو بصحة جيدة وأكثر انتعاشا”، وفقا لخبراء Bed Threads.

4-تقلب المزاج:

تؤثر قلة النوم على المنطق، وهو أمر له تأثير غير مباشر على العواطف، ويمكن أن تعزا الحالة المزاجية وعدم القدرة على تنظيم المشاعر، إلى الحرمان من النوم، وهو أمر قد يؤدي إلى جملة من المشكلات المهنية المختلفة.

وتقول مؤسسة Sleep for Health Foundation: “فقدان النوم سيجعلنا نشعر بالاستياء والغضب والحزن ردا على الأحداث غير السارة، ويجعلنا أقل قدرة على الاستمتاع والسعادة بالأشياء الجيدة في حياتنا”.

5- مشاكل صحية مزمنة:

الأشخاص الذين يفشلون باستمرار في الحصول على قسط كاف من النوم معرضون لخطر متزايد للإصابة بأمراض مزمنة، بما في ذلك أمراض القلب والسكري وارتفاع ضغط الدم.

ويرتبط الحرمان من النوم أيضا بمشكلات أخرى مثل زيادة الوزن والسمنة، وهذا لأنه أثناء نومك ينتج الجسم هرمون الليبتين، وهو هرمون مرتبط باستهلاك الطاقة، والنوم غير الكافي يقلل من هذا الهرمون ويقود الدماغ إلى إنتاج المزيد من هرمون الغريلين الذي يسبب الشعور بالجوع.


الطقس
حمل تطبيق وكالة صدى الاعلام
http://www.j5j8.com/uploads/1476034625511.png http://www.j5j8.com/uploads/147603473191.png
دمشق تطلق خطة لإعادة إعمار حلب
الجيش السوري يحرر 21 قرية وبلدة بريفي درعا والقنيطرة
منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية تبدأ أعمالها اليوم في سوريا
صحيفة: مستشار ترامب نسق مع إسرائيل الهجمات على سوريا
فرنسا: الضربة الجوية على سوريا انتهت وقواتنا مستعدة لأي عمل عسكري جديد
كندا تؤيد الضربة العسكرية ضد سوريا
هذه المناطق التي استهدفها القصف على سوريا
الجعفري: سوريا ستسهل وصول فريق منظمة حظر الأسلحة الكيميائية إلى أي نقطة في دوما
الجيش الإيراني: القوات الأمريكية ستتلقى صفعة إذا اعتدت على مياهنا الإقليمية
أردوغان يزور واشنطن الشهر المقبل
أمريكا تضع شرط الكشف عن محتوياتك بمواقع التواصل الاجتماعي لدخول أراضيها
الإعلام الأمريكي يعترف بتفوق “أبو القنابل” الروسية
كابوس البنتاغون.. 50 غواصة كورية شمالية ضائعة “تطفو” على السطح
الشرطة الأمريكية قتلت 86 شخصا يحملون أسلحة خلبية خلال عامين
باراك أوباما يحدد شروط شن حرب إلكترونية ضد روسيا
بنيامين نتنياهو يتوعد إيران ويقول إسرائيل ليست أرنبا وإنما هي نمر
ألعالم العربي