عاجل

الحشد الشعبي والجيش يشرعان بعملية أمنية واسعة لملاحقة فلول داعش شمال شرق ديالى

الشروع بانشاء متحف إلكتروني افتراضي لمدينة الموصل اليوم.. لقاء مثير بين روما وميلان في الكالتشيو وزارة الصحة تكشف تفاصيل جديدة بشأن تمديد حظر التجوال قادة الح..شد والجيش: عملية خانقين تجري بتنسيق عال ولا تجريف للاراضي الزراعية الحشد الشعبي يقتل “داعشيا” ويطيح بآخر في جرف النصر قائد القوات البرية قاسم المحمدي يصل مقر عمليات الح..شد لمتابعة سير العمليات في ديالى عبد الغني الاسدي يصدر توجيهات امنية لمعالجة الاوضاع في ذي قار اللواء ٢٨ يؤمن قرية الكبية الكبيرة شمال خانقين قوات اللواء 28 للح..شد تطهر 17 كلم وتؤمن قرية الدكات شمال خانقين اللواءان 23 و110 يواصلان تقدمها نحو الأهداف المرسومة شمال شرق ديالى هندسة اللواء 28 للح..شد تفتح طرف نيسمية (بديلة) لتقدم القطعات العسكرية شمال خانقين اللواءان الأول والرابع للح..شد يعالجان أهدافا لدا…عش شمال شرق ديالى اللواء 28 للح..شد يشارك بعملية تطهير وملاحقة فلول دا..عش شمال خانقين في ديالى الحشد الشعبي والجيش يشرعان بعملية أمنية واسعة لملاحقة فلول داعش شمال شرق ديالى قيادة شرطة بغداد بالتعاون مع اللواء الرئاسي تتحفظ على مبلغ ٢٠٠ الف دولار امريكي بعد وفاة صاحب المبلغ الحشد والجيش ينفذان عملية أمنية جنوب غربي كركوك وزارة الخارجية: زيارة البابا الى العراق قائمة في موعدها مانشستر سيتي يعزز صدارته للبريميرليج نادي الزوراء يكشف مدة غياب جلال حسن عن الملاعب وزارة التربية تصدر توجيها للمديريات العامة بشأن القاء المحاضرات وزارة الصحة تعلن موعد وصول لقاح كورونا وتؤكد استكمال خطة استقباله وتوزيعه اجتماع أمني رفيع برئاسة الاسدي في ذي قار اللواء 40 بالح..شد الشعبي يحبط مخططا إره..ابيا في كركوك مظليون يتناولون البيتزا على ارتفاع 4000 متر مصرف الرشيد يوزع بطاقة (ماستر كارت) لمنتسبي الفرقة الاولى
أحدث_الأخبار

محكمة مصرية تقضي بتطبيق الشريعة المسيحية في الميراث

حجم الخط: Decrease font Enlarge font

قضت الدائرة السابعة بمحكمة حلوان بمصر، بتطبيق لائحة الأقباط الأرثوذكس، في توزيع الميراث استجابة لدعوى أقامتها المحامية هدى نصر الله.

يعني ذلك مساواة “نصر الله” في الإرث مع أشقائها الذكور وفقا لمبادئ الشريعة المسيحية، ما يجعل الحكم منوالا يمكن أن تستند إليه دعاوى مماثلة.

وكانت الدائرة 131 أحوال شخصية، قد رفضت من قبل دعوى الاستئناف المقدمة من نصر الله طعنا على حكم الدائرة السابعة، فلجأت المحامية لإقامة دعوى بطلان حكم إعلام الوراثة، وقدمت طلب التماس بإعادة النظر في حكم الاستئناف، ليحكم لصالحها في نهاية المطاف.

ويعد الحكم سابقة ثانية من نوعها في تاريخ القضاء المصري، بعد حكم محكمة الأسرة بحي الزيتون في القاهرة في الدعوى رقم 332 لسنة 2016، بتوزيع أسهم الميراث بين أخ وأخته بالتساوي طبقا لمبادئ الشريعة المسيحية، ولدستور 2014. وكانت المحامية هدى نصر الله قد رصدت من تعاملات المحيطين أن إعلام الوراثة لكثير من المسيحيين يخرج وفقا للشريعة الإسلامية، وهو إجباري، لكنهم يلجأون فيما بينهم للقسمة الرضائية، والمساواة في الميراث. وهو ما تعوّد عليه قطاع واسع من المسيحيين: الشريعة الإسلامية في المحكمة، والتعاليم المسيحية في البيت. 

لكن ذلك الوضع “العرفي” يجعل بعض المسيحيين يفضلون التعامل بالشريعة الإسلامية “لأهواء شخصية” (كما تذكر نصر الله)، لأن هناك ذكورا يرون في تطبيق الشريعة الإسلامية مصلحة لهم، فيكون لسان حالهم: “المحكمة قالت كده”.

من جانبها، كانت هدى وأخوتها متراضيين على مبدأ “المساوة فيما بينهم في الميراث”، لكن رأي أخوتها كان في أن تصدر المحكمة ما تراه من إعلام للوراثة، بينما يقسم الأخوة الإرث فيما بينهم بالتراضي. أما هدى فرأت أن الحق يقتضي أن تكون المسألة مسألة “إقرار مبدأ”، يجب أن يسري على المسيحيين درءا لشبهة الأهواء الشخصية، والخضوع لإرادة الرجل في المساوة أو عدمها.

واستندت المحامية نصر الله إلى المادة الثالثة من دستور جمهورية مصر العربية لعام 2014، والتي تنص على أن “مبادئ شرائع المصريين من المسيحيين واليهود المصدر الرئيسي للتشريعات المنظمة لأحوالهم الشخصية، وشؤونهم الدينية، واختيار قياداتهم الروحية”.

كذلك استندت هدى إلى المادة 245 من لائحة الأقباط الأرثوذكس الصادرة عام 1938، في الفصل الثالث منها المتعلق بأنواع الوراثة واستحقاق كل منهم في الميراث، على أن “فروع المورث مقدمون على غيرهم من الأقارب في الميراث فيأخذون كل التركة أو ما بقي منها بعد استيفاء نصيب الزوج أو الزوجة، فإذا تعددت الفروع وكانوا من درجة واحدة، قسمت التركة فيما بينهم أنصبة متساوية، لا فرق في ذلك بين الذكر والأنثى”.

الطقس
حمل تطبيق وكالة صدى الاعلام
http://www.j5j8.com/uploads/1476034625511.png http://www.j5j8.com/uploads/147603473191.png
دمشق تطلق خطة لإعادة إعمار حلب
الجيش السوري يحرر 21 قرية وبلدة بريفي درعا والقنيطرة
منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية تبدأ أعمالها اليوم في سوريا
صحيفة: مستشار ترامب نسق مع إسرائيل الهجمات على سوريا
فرنسا: الضربة الجوية على سوريا انتهت وقواتنا مستعدة لأي عمل عسكري جديد
كندا تؤيد الضربة العسكرية ضد سوريا
هذه المناطق التي استهدفها القصف على سوريا
الجعفري: سوريا ستسهل وصول فريق منظمة حظر الأسلحة الكيميائية إلى أي نقطة في دوما
الجيش الإيراني: القوات الأمريكية ستتلقى صفعة إذا اعتدت على مياهنا الإقليمية
أردوغان يزور واشنطن الشهر المقبل
أمريكا تضع شرط الكشف عن محتوياتك بمواقع التواصل الاجتماعي لدخول أراضيها
الإعلام الأمريكي يعترف بتفوق “أبو القنابل” الروسية
كابوس البنتاغون.. 50 غواصة كورية شمالية ضائعة “تطفو” على السطح
الشرطة الأمريكية قتلت 86 شخصا يحملون أسلحة خلبية خلال عامين
باراك أوباما يحدد شروط شن حرب إلكترونية ضد روسيا
بنيامين نتنياهو يتوعد إيران ويقول إسرائيل ليست أرنبا وإنما هي نمر
ألعالم العربي