عاجل

الحشد الشعبي والجيش ينفذان عملية دهم وتفتيش لملاحقة فلول داعش في الأنبار

اللواء 30 بالح..شد الشعبي ينفذ عملية استطلاع وتفتيش في سهل نينوى اللواء ٢٢ بالح..شد يفتتح فلكة الشهداء في الكحلاء ويزرع أكثر من 100 شتلة صحة الكرخ تكشف تفاصيل الإصابات الجديدة بكورونا وزارة الهجرة: توفير الأمن ضروري لإغلاق جميع مخيمات النازحين وزارة الصحة تعلن تعاقدها على 16 مليون جرعة من لقاحات كورونا ممثلة البعثة الاممية عن نينوى تثمن جهود الحشد في تسهيل عودة النازحين استعدادا لاستقبال بابا الفاتيكان.. إجراءات للحشد الشعبي في سهل نينوى الصحة النيابية ترجح اعلان حظر شامل في حال استمرار تزايد الإصابات مفوضية الانتخابات تعلن تمديد فترة تسجيل التحالفات السياسية صحة النجف تعلن تسجيل 586 اصابة بكورونا اليوم الخميس الحشد الشعبي والجيش ينفذان عملية دهم وتفتيش لملاحقة فلول داعش في الأنبار العراق ينضم الى مشروع تعزيز الأمن الغذائي العربي الأسدي والغانمي يتوجهان الى ذي قار لبحث عودة الاستقرار للمحافظة وزير الصحة: أول وجبة من لقاح فيروس كورونا ستصل العراق يوم السبت المقبل أسعار صرف الدولار في الاسواق العراقية ليوم الخميس 25-2-2021 شرطة ميسان تحكم قبضتها على عصابة اجرامية برهم صالح: السيستاني أدى دوراً حاسماً في حماية السلم الأهلي والأقليات وزارة الصحة تتحدث عن “لقاحات جديدة” لتغطية أكثر من 20% من العراقيين اجراءات العتبة الحسينية المقدسة ازاء الموجة الثانية من كورونا مصرف الرافدين يكشف حقيقة إيقاف السلف والقروض مفوضية الانتخابات: صادقنا على تحديث البطاقة البايومترية لعراقيي الخارج بـ21 دولة تشكيلة برشلونة لمواجهة التشي اليوم توضيح من عمليات نينوى للحشد الشعبي بشأن ما نشرته إحدى وسائل الإعلام الاقتصاد النيابية: الحاجة لرفع سعر صرف الدولار انتفت ويجب خفضه لـ ١٣٠٠ دينار الأزمة النيابية تعلن وصول قانون “مواجهة كورونا” إلى البرلمان
أحدث_الأخبار

الاتصالات والإعلام تقرر إيقاف وإنذار 14 محطة تلفزيونية

حجم الخط: Decrease font Enlarge font

قررت هيئة الإعلام والاتصالات، إغلاق وانذر عدد من المحطات التلفزيونية محلية وأجنبية، ووفقا لذلك تلقت قوات الأمن في العراق، أوامر من السلطات الحكومية بوقف عمل 9 محطات تلفزة بارزة محليا ودوليا، وإنذار 5 محطات تلفزة أخرى بسبب تغطيتها للاحتجاجات الشعبية في مدن جنوب ووسط العراق.

ونقل مرصد الحريات الصحفية (JFO) عن صحفي يعمل في هيئة الإعلام والاتصالات،قوله: ان مجلس الأمناء الهيئة ناقش، الثلاثاء الماضي، توصيات حكومية متصلة بشؤون الإعلام، وناقش كذلك تقرير الرصد الفني الخاص بأداء القنوات الفضائية وبيان خرقها لمواد لائحة قواعد الترخيص الإعلامي، وأوصى المجلس الإدارة التنفيذية باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقها وهو “الغلق والإنذار”.

وقال المرصد أنه أطلع على وثيقة مرسلة من هيئة الإعلام والاتصالات إلى مكتب رئيس الوزراء ووزارة الداخلية توصي القوات الأمنية بمنع 14 مؤسسة إعلامية عراقية وأجنبية بارزة من العمل في مناطق متفرقة من البلاد بما فيها إقليم كردستان.

ونصت الوثيقة (حسب المرصد) على قرار مصوت عليه من قبل أعضاء مجلس أمناء الهيئة ينص على “إغلاق قنوات، دجلة، الشرقية، NRT كردية، الرشيد، الفلوجة، هنا بغداد، العربية الحدث، الحرة، وقناة Anb، لخرقها مواد لائحة قواعد الترخيص الإعلامي”.

وتضمنت ذات الوثيقة، المحصور تداولها بين مكتب الإدارة التنفيذية لهيئة الإعلام والاتصالات ومكتبي رئيس الوزراء ووزير الداخلية، “توجيه الإنذار لقنوات، سكاي نيوز عربية، السومرية، أسيا، روداوو، أور، لتوخي الدقة في التعاطي مع التظاهرات والالتزام بمواد لائحة قواعد البث الإعلامي”.

وكانت هيئة الاتصالات والإعلام العراقية أصدرت أعماما، الشهر الماضي، هددت فيه وسائل إلا علام التي وصفتها بالمحرضة على العنف بعقوبات إدارية وقانونية، وطالبت وسائل الإعلام مراعاة المسؤوليات في هذه الظروف الحساسة التي تمر بها البلاد وعليها تؤخي الدقة والمهنية في التعاطي مع أحداث التظاهرات ومناقشة اخبارها الواقعية وعدم تمكين الأخبار المفبركة أو المنقولة عبر وسائل التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية واعتبارها مصادر موثوقة.

ويجد مرصد الحريات الصحفية (JFO) ان لائحة الأعمام تبين أن القيود على المحتوى بدائية ومبهمة وفضفاضة ويسهل إساءة استخدامها.

وتنص لائحة الأعمام، أن على المؤسسات الإعلامية “الامتناع عن بث أي محتوى يحرض على العنف”، وذلك دون توفير أدلة إرشادية واضحة على ما يشمله تعريف العنف والتحريض عليه.

وعملت هيئة الإعلام والاتصالات في السنوات السابقة على إلزام المؤسسات الإعلامية بالتوقيع على لوائح لضوابط وصفت بالقيود الجديدة من قبل المنظمات الدولية، والضوابط التي وضعتها الهيئة تمنحها سلطات غير محدودة في وقف البث الإعلامي وإغلاق المؤسسات الإعلامية ومصادرة المعدات وسحب التراخيص وإنزال الغرامات الكبيرة على المؤسسات الإعلامية وتقديم قوائم بأسماء جميع الموظفين والمعدات.

وفي اليوم السادس من الشهر الماضي هاجم مسلحون ملثمون قنوات فضائية واحرقوا جزء من مقر قناة “دجلة” وحطموا قناة “NRT عربية” واقتحموا مكتب “العربية” و”العربية الحدث” وسرقوا معدات شركة المرجان للانتاج تلفزيوني، واغلقوا كل مكاتب القنوات قسراً. بعد سلسلة تهديدات طالت وسائل إعلام عدة، في محاولات لإسكات الإعلام الذي قام بتغطية الاحتجاجات.

واتخذت الحكومة خطوات لإغلاق بعض المواقع الإلكترونية الإخبارية والاجتماعية، على خلفية الاحتجاجات الواسعة التي يشهدها العراق، وقطعت الإنترنت بالكامل. وقامت شركة الاتصالات والبريد المملوكة للدولة بحجب بعض مواقع التواصل الاجتماعي في 4 تشرين الأول/أكتوبر، بما فيها “فيسبوك” و”تويتر” و”سكايب” و”يوتيوب” و”وتساب” و”فايبر” و”انستغرام”. وعادت لرفع الحظر في 21 تشرين الثاني 2019، لكن بعض المواقع ظلت محجوبة في بعض المناطق.

الطقس
حمل تطبيق وكالة صدى الاعلام
http://www.j5j8.com/uploads/1476034625511.png http://www.j5j8.com/uploads/147603473191.png
دمشق تطلق خطة لإعادة إعمار حلب
الجيش السوري يحرر 21 قرية وبلدة بريفي درعا والقنيطرة
منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية تبدأ أعمالها اليوم في سوريا
صحيفة: مستشار ترامب نسق مع إسرائيل الهجمات على سوريا
فرنسا: الضربة الجوية على سوريا انتهت وقواتنا مستعدة لأي عمل عسكري جديد
كندا تؤيد الضربة العسكرية ضد سوريا
هذه المناطق التي استهدفها القصف على سوريا
الجعفري: سوريا ستسهل وصول فريق منظمة حظر الأسلحة الكيميائية إلى أي نقطة في دوما
الجيش الإيراني: القوات الأمريكية ستتلقى صفعة إذا اعتدت على مياهنا الإقليمية
أردوغان يزور واشنطن الشهر المقبل
أمريكا تضع شرط الكشف عن محتوياتك بمواقع التواصل الاجتماعي لدخول أراضيها
الإعلام الأمريكي يعترف بتفوق “أبو القنابل” الروسية
كابوس البنتاغون.. 50 غواصة كورية شمالية ضائعة “تطفو” على السطح
الشرطة الأمريكية قتلت 86 شخصا يحملون أسلحة خلبية خلال عامين
باراك أوباما يحدد شروط شن حرب إلكترونية ضد روسيا
بنيامين نتنياهو يتوعد إيران ويقول إسرائيل ليست أرنبا وإنما هي نمر
ألعالم العربي