عاجل

هندسة الحشد تنهي رفع الانقاض من شارع المطار وحي الخضراء وتنقل آلياتها لمنطقة جديدة بكركوك

توقف الخط الناقل سد الموصل – قيارة نتيجة تعرضه الى عمل تخريبي هندسة الحشد تنهي رفع الانقاض من شارع المطار وحي الخضراء وتنقل آلياتها لمنطقة جديدة بكركوك صحة ديالى تحذر من خطورة الوضع الوبائي بعد تزايد اعداد الاصابات اليومية بايرن ودورتموند يرفضان دوري السوبر برشلونة يشارك في تدشين السوبر ليج توتنهام يُقيل مورينيو وزارة التعليم: شركة هواوي ستتولى تدريب 3 آلاف من مواهب الجامعات العراقية عالية نصيف تُطمئن الموظفين: سنصوت على اقالة وزير المالية في نفس اليوم الذي تطبق فيه الاستقطاعات الكعبي: الموازنة تضمنت تخصيص 4 تريليونات دينار للمشاريع في المحافظات مصرف الرشيد يقرر صرف مبالغ سلف الزواج للمعاملات المستلمة للعام الماضي تورط وزراء بملفات كبيرة.. الكشف عن صولة مرتقبة لمكافحة الفساد اسعار صرف الدولار مقابل الدينار العراقي ليوم 19-4-2021 عمليات بغداد تعلن فتح طريق مهم قرب علوة الرشيد وفاة اكبر معمّرة تاركة وراءها عائلة تتجاوز 280 فردا في امريكا خلية الاعلام الامني تكشف تفاصيل عمليات امنية جديدة وزارة التربية توضح بشأن قرار إضافة 10 درجات على نتائج امتحانات نصف السنة خطة تدريبية تأهيلية لرائدي فضاء اماراتيين جديدين الحشد يعثر على مصنع للسيارات المفخخة تحت الأنقاض في الجانب الأيمن للموصل صحة اقليم كردستان تعلن وصول دفعات جديدة من لقاحات كورونا حكمان عراقيان يديران مباريات كأس الاتحاد الآسيوي اصحاب محال في كركوك يقطعون الطرق للمطالبة بالغاء حظر التجوال العمليات المشتركة: سنعامل الجماعات التي تستهدف القواعد العسكرية كارهابيين خسارة كبيرة للشرطة أمام استقلال طهران في أبطال آسيا وزارة الصناعة: اجراءات لإقامة خمس مدنٍ صناعيَّةٍ جديدةٍ مصرف الرافدين يعلن صرف دفعة جديدة من سلف الموظفين ومنتسبي الداخلية
أحدث_الأخبار

علماء يكتشفون كيفية مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية

حجم الخط: Decrease font Enlarge font

اكتشف علماء في جامعة Imperial College، لندن، كيف تصبح البكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية، وهذا الإنجاز قد يساعدهم على معرفة كيفية كسر دفاعاتها.

وتعد البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية والمعروفة باسم “البكتيريا الخارقة”، مصدر قلق متزايد مع ارتفاع أعداد الأفراد المصابين بأمراض يصعب علاجها.

وأُدرجت المقاومة هذه كأحد أكبر التهديدات التي تواجهها منظمة الصحة العالمية، والتي تقتل بالفعل عشرات الآلاف من الأفراد كل عام.

وكشفت الدراسة كيف تغلق البكتيريا المسام الصغيرة التي تدخل من خلالها المضادات الحيوية، وتمنع العقاقير من التسلل إليها لتدميرها.

وقال العلماء إن فهم هذه العملية يمكن أن يساعدهم في تصميم عقاقير قادرة على “كسر القفل”، وتجاوز الدفاعات.

ودرس العلماء نوعا من البكتيريا، تسمى Klebsiella pneumoniae، تسبب التهابات في الرئتين وجروحا، خاصة لدى أولئك الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي.

وأصبحت البكتيريا أكثر مقاومة للمضادات الحيوية- وخاصة فئة العقاقير carbapenems، التي تُستخدم كنسخة احتياطية عندما تفشل العقاقير الأخرى.

وقال العلماء إن ارتفاع مقاومة carbapenems يمكن أن يؤثر بشكل كبير على القدرة على علاج الالتهابات، التي كانت سهلة الشفاء في السابق.

وقال معد الدراسة، الدكتور جوشوا وونغ: “يزداد انتشار مقاومة المضادات الحيوية، لذا أصبحنا نعتمد أكثر فأكثر على عقاقير مثل، carbapenems، التي تعمل ضد مجموعة واسعة من البكتيريا. ولكن الآن، مع وجود بكتيريا مقاومة مسببة لالتهاب المكورات الرئوية، من المهم فهم كيفية عملها. وتوفر دراستنا الجديدة رؤى حيوية قد تسمح بتصميم استراتيجيات وعقاقير جديدة”.

ودرس فريق البحث بنية المسام على سطح بكتيريا الالتهاب الرئوي، التي تدخل المضادات الحيوية من خلالها لتدمر البكتيريا من الداخل.

ووجد العلماء أنه عندما تصبح البكتيريا مقاومة، فإنها تغلق هذه المسام وكأنها تقطع الطريق على وصول المضادات الحيوية.

وعلى الرغم من أن هذا الأمر يصعّب امتصاص العناصر الغذائية من قبل البكتيريا، وبالتالي يبطئ سرعة نموها، إلا أنه يجعلها أكثر صعوبة في القتل.

ومع ذلك، قال الفريق إن ميزة مقاومة المضادات الحيوية، تفوق التأثير السلبي للنمو البطيء للبكتيريا، ما يسمح لها بالحفاظ على مستوى عال من العدوى.

ويمكن أن تساعد القدرة على فهم آليات هذه العملية، على تطوير عقاقير تخلع “الأبواب المغلقة” للبكتيريا.

ويقول العلماء إن نتائجهم تشير إلى أن الضغط الذي يمثله الاستخدام المكثف لـ carbapenems  في المستشفيات، يعد محركا رئيسيا في انتشار هذه البكتيريا الخارقة.

ونُشرت الدراسة في مجلة Nature Communications.

الطقس
حمل تطبيق وكالة صدى الاعلام
http://www.j5j8.com/uploads/1476034625511.png http://www.j5j8.com/uploads/147603473191.png
دمشق تطلق خطة لإعادة إعمار حلب
الجيش السوري يحرر 21 قرية وبلدة بريفي درعا والقنيطرة
منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية تبدأ أعمالها اليوم في سوريا
صحيفة: مستشار ترامب نسق مع إسرائيل الهجمات على سوريا
فرنسا: الضربة الجوية على سوريا انتهت وقواتنا مستعدة لأي عمل عسكري جديد
كندا تؤيد الضربة العسكرية ضد سوريا
هذه المناطق التي استهدفها القصف على سوريا
الجعفري: سوريا ستسهل وصول فريق منظمة حظر الأسلحة الكيميائية إلى أي نقطة في دوما
الامير حمزة يتراجع عن معارضة الملك ويعلن الولاء المطلق
تسجيل صوتي: الأمير حمزة يرفض الالتزام باوامر الاقامة الجبرية
الأردن.. اعتقال شخصيات بارزة في عمان لأسباب أمنية
رئيس وزراء الاردن الرزاز:العراق هو رئة الاردن
الاردن والعراق يجتمعان بشباط لتحديد موعد إدخال الشاحنات مباشرة داخل الاراضي العراقية
وزارة النقل السورية تعلن افتتاح معبر نصيب الحدودي مع الأردن
الاردن:اعتقال منفذ سطو على بنك بمسدس بلاستيك
بالفيدو أردوغان يهدد بالرد على هولندا ويصفها بـ”بقايا النازية”
الجيش الإيراني: القوات الأمريكية ستتلقى صفعة إذا اعتدت على مياهنا الإقليمية
أردوغان يزور واشنطن الشهر المقبل
أمريكا تضع شرط الكشف عن محتوياتك بمواقع التواصل الاجتماعي لدخول أراضيها
الإعلام الأمريكي يعترف بتفوق “أبو القنابل” الروسية
كابوس البنتاغون.. 50 غواصة كورية شمالية ضائعة “تطفو” على السطح
الشرطة الأمريكية قتلت 86 شخصا يحملون أسلحة خلبية خلال عامين
باراك أوباما يحدد شروط شن حرب إلكترونية ضد روسيا
بنيامين نتنياهو يتوعد إيران ويقول إسرائيل ليست أرنبا وإنما هي نمر
ألعالم العربي