عاجل

الحشد الشعبي والجيش ينفذان عملية أمنية “جبلية” في نينوى

وزارة التعليم: شركة هواوي ستتولى تدريب 3 آلاف من مواهب الجامعات العراقية عالية نصيف تُطمئن الموظفين: سنصوت على اقالة وزير المالية في نفس اليوم الذي تطبق فيه الاستقطاعات الكعبي: الموازنة تضمنت تخصيص 4 تريليونات دينار للمشاريع في المحافظات مصرف الرشيد يقرر صرف مبالغ سلف الزواج للمعاملات المستلمة للعام الماضي تورط وزراء بملفات كبيرة.. الكشف عن صولة مرتقبة لمكافحة الفساد اسعار صرف الدولار مقابل الدينار العراقي ليوم 19-4-2021 عمليات بغداد تعلن فتح طريق مهم قرب علوة الرشيد وفاة اكبر معمّرة تاركة وراءها عائلة تتجاوز 280 فردا في امريكا خلية الاعلام الامني تكشف تفاصيل عمليات امنية جديدة وزارة التربية توضح بشأن قرار إضافة 10 درجات على نتائج امتحانات نصف السنة خطة تدريبية تأهيلية لرائدي فضاء اماراتيين جديدين الحشد يعثر على مصنع للسيارات المفخخة تحت الأنقاض في الجانب الأيمن للموصل صحة اقليم كردستان تعلن وصول دفعات جديدة من لقاحات كورونا حكمان عراقيان يديران مباريات كأس الاتحاد الآسيوي اصحاب محال في كركوك يقطعون الطرق للمطالبة بالغاء حظر التجوال العمليات المشتركة: سنعامل الجماعات التي تستهدف القواعد العسكرية كارهابيين خسارة كبيرة للشرطة أمام استقلال طهران في أبطال آسيا وزارة الصناعة: اجراءات لإقامة خمس مدنٍ صناعيَّةٍ جديدةٍ مصرف الرافدين يعلن صرف دفعة جديدة من سلف الموظفين ومنتسبي الداخلية الأزمات التقنية تلاحق تويتر ساعات حاسمة.. انقلاب كبرى أندية أوروبا على دوري الأبطال الحشد الشعبي ينعى المجاهد البطل عبد الله صطوان جاسم أحد مقاتلي اللواء ٤٧ وزير الثقافة يؤكد ان منحة الصحفيين و الفنانين و الأدباء قد اضيفت على موازنة عام 2021 الإعلام الامني تصدر بياناً بعد استهداف قاعدة بلد الجوية الحشد الشعبي والجيش ينفذان عملية أمنية “جبلية” في نينوى
أحدث_الأخبار

اكتشاف جزيئات معدنية سامة تتسرب من إبر الوشم إلى الغدد اللمفاوية البشرية

حجم الخط: Decrease font Enlarge font

وجدت دراسة جديدة أن الحبر ليس الأثر الوحيد الذي يتركه الوشم على الجلد بل إن جزيئات معدنية صغيرة من إبر الوشم تدخل الجلد وتنتقل عبر الجسم إلى العقد اللمفاوية.

واكتشف الباحثون من مرفق الإشعاع السنكروتروني الأوروبي (ESRF) في غرونوبل بفرنسا، أن النيكل والكروم، وهما مسببان للحساسية، يتم إلقاؤهما من إبر الوشم في الجلد عند استخدام صبغة معينة، تتمثل في صبغة بيضاء.

وتسمى هذه الصبغة “ثنائي أكسيد التيتانيوم”، وغالبا ما يتم خلطها بألوان زاهية مثل الأزرق والأخضر والأحمر.

ويعتقد الفريق أن المعادن الثقيلة المسربة من الإبر المستخدمة في الوشم، قد تفسر سبب تعرض بعض الأشخاص لردود فعل سيئة على الوشم، ويعتزم الباحثون التحقيق في المزيد من الآثار الصحية للمعادن السامة المحتملة التي يتم إلقاؤها على الجلد عند إجراء الوشم.

وتعد ردود الفعل السلبية بعد الحصول على الوشم شائعة، حيث يُبلغ الأشخاص عن احمرار أو تورم أو طفح جلدي حول موقع الوشم.

وأجرت جامعة نيويورك في عام 2015، دراسة استقصائية لـ300 مشارك ممن يحملون وشما، وكان أكثر من 10% منهم يعانون من رد فعل سلبي. وحتى وقت قريب ألقى معظم الخبراء باللوم على الأحبار المستخدمة في الوشم.

لكن فريق مرفق الإشعاع السنكروتروني الأوروبي، اكتشف وجود جسيمات نانوية معدنية في الغدد اللمفاوية، في بحث سابق، وحاولوا العثور على الصلة بين هذه المعادن الثقيلة والأصباغ المستخدمة في أحبار الوشم.

وقالت المؤلفة المشاركة في الدراسة إينيس ستشريفر، العالمة ضمن فريق مرفق الإشعاع السنكروتروني الأوروبي: “بعد دراسة العديد من عينات الأنسجة البشرية والعثور على مكونات معدنية، أدركنا أنه يجب أن يكون هناك شيء آخر (غير الحبر)، ثم فكرنا في اختبار الإبر، وهنا كانت المفاجأة”.

ووجد الفريق أنه عندما يحتوي الحبر على ثنائي أكسيد التيتانيوم، فإن الإبر يمكن أن تتآكل، ولا يحصل ذلك عندما يستخدم الحبر الأسود ناعم الكربون.

تتراوح جزيئات المعادن الموجودة في الغدد الليمفاوية بين 50 نانومترا (صغيرة مثل جزيء الحمض النووي)، إلى ميكرومترين طويلين (تقريبا بحجم خلية البكتيريا).

وتعد الجسيمات النانوية أكثر خطورة من الجزيئات الأكبر حجما لأنها تحتوي على مساحة سطحية لكل حجم، ما قد يؤدي إلى ارتفاع محتمل في إطلاق المواد الكيميائية السامة.

وتقول ستشريفر: “لسوء الحظ اليوم، لا يمكننا تحديد التأثير الدقيق على صحة الإنسان ونمو الحساسية المحتمل الناتج عن إبرة الوشم”.

مضيفة: “هذه آثار طويلة الأجل لا يمكن تقييمها إلا في الدراسات الوبائية طويلة الأمد التي تراقب صحة آلاف الأشخاص على مدار عقود”.


الطقس
حمل تطبيق وكالة صدى الاعلام
http://www.j5j8.com/uploads/1476034625511.png http://www.j5j8.com/uploads/147603473191.png
دمشق تطلق خطة لإعادة إعمار حلب
الجيش السوري يحرر 21 قرية وبلدة بريفي درعا والقنيطرة
منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية تبدأ أعمالها اليوم في سوريا
صحيفة: مستشار ترامب نسق مع إسرائيل الهجمات على سوريا
فرنسا: الضربة الجوية على سوريا انتهت وقواتنا مستعدة لأي عمل عسكري جديد
كندا تؤيد الضربة العسكرية ضد سوريا
هذه المناطق التي استهدفها القصف على سوريا
الجعفري: سوريا ستسهل وصول فريق منظمة حظر الأسلحة الكيميائية إلى أي نقطة في دوما
الامير حمزة يتراجع عن معارضة الملك ويعلن الولاء المطلق
تسجيل صوتي: الأمير حمزة يرفض الالتزام باوامر الاقامة الجبرية
الأردن.. اعتقال شخصيات بارزة في عمان لأسباب أمنية
رئيس وزراء الاردن الرزاز:العراق هو رئة الاردن
الاردن والعراق يجتمعان بشباط لتحديد موعد إدخال الشاحنات مباشرة داخل الاراضي العراقية
وزارة النقل السورية تعلن افتتاح معبر نصيب الحدودي مع الأردن
الاردن:اعتقال منفذ سطو على بنك بمسدس بلاستيك
بالفيدو أردوغان يهدد بالرد على هولندا ويصفها بـ”بقايا النازية”
الجيش الإيراني: القوات الأمريكية ستتلقى صفعة إذا اعتدت على مياهنا الإقليمية
أردوغان يزور واشنطن الشهر المقبل
أمريكا تضع شرط الكشف عن محتوياتك بمواقع التواصل الاجتماعي لدخول أراضيها
الإعلام الأمريكي يعترف بتفوق “أبو القنابل” الروسية
كابوس البنتاغون.. 50 غواصة كورية شمالية ضائعة “تطفو” على السطح
الشرطة الأمريكية قتلت 86 شخصا يحملون أسلحة خلبية خلال عامين
باراك أوباما يحدد شروط شن حرب إلكترونية ضد روسيا
بنيامين نتنياهو يتوعد إيران ويقول إسرائيل ليست أرنبا وإنما هي نمر
ألعالم العربي