عاجل

القوة النهرية للحشد الشعبي تنفذ عمليات” ليلية” في عمق بحيرة حمرين

القوة النهرية للحشد الشعبي تنفذ عمليات” ليلية” في عمق بحيرة حمرين وفاة مدرب نادي الكرخ بسبب مضاعفات فيروس كورونا كاتانيتش يطالب بمباريات ودية مع فرق “قوية” استعدادا لكأس العالم بالأسماء.. تعويض وجبة جديدة من متضرري العمليات الحربية والإرهابية والأخطاء العسكرية هيئة النزاهة تضبط تلاعباً بعقار قيمته مليار دينار عائد للدولة في بابل سميّة الخشاب تفاجئ جمهورها بإطلالتها الأخيرة 2021 “سامسونغ” قد توقف إنتاج هذا النوع من هواتفها الذكية! اضراب جديد يضرب أروقة نادي النجف أفضل كاميرات الهواتف لتصوير الأفلام لـ2020 هيفاء وهبي بإطلالة لافتة بالأحمر 2021 وزارة العمل تحدد آخر موعد لإجراء المعاينة السنوية لذوي الإعاقة وكالة الاستخبارات تلقي القبض على ارهابي من الخلايا النائمة لداعش في كركوك وكالة الاستخبارات: القبض على تاجرين للحبوب المخدرة في كركوك الخبير الامني ابو رغيف: الاستخبارات العسكرية فككت وكرا لداعش في ديالى تحذير من موجة ضباب كثيف تجتاح العراق مصرف الرافدين يعلن عن فائدة قروض الـ ٥٠ مليون للموظفين سعر صرف الدولار والعملات الأجنبية في العراق ليوم الاربعاء 2-12-2020 البصرة تحتضن لقاءً ودياً بين العراق والكويت مطلع 2021 الخطوط الجوية تعيد طائرة للخدمة لأول مرة ليفربول يتأهل لثمن نهائي الابطال بفوز صعب على أياكس مصرف الرشيد: مستمرون برفع سلف الموظفين والمتقاعدين ومنتسبي الداخلية التي سبق وتم ترويجها الحداد يدعو حكومة أقليم كوردستان الى تشكيل وفد تفاوضي وإرساله إلى بغداد لحلحلة الملفات والقضايا العالقة بين الطرفين النائب ريحان حنا تثمن جهود مكتب زاخو لمجلس النواب في متابعة أحوال المواطنين ونقل معاناتهم إلى اللجان النيابية بدء الاستعدادات الرسمية والشعبية لإحياء ذكرى استشهاد قادة النصر وضع اللمسات الاخيرة لافتتاح معرض العراق الدولي للكتاب
أحدث_الأخبار

هل يحمي أكل الفطر من ضعف الذاكرة

حجم الخط: Decrease font Enlarge font

تساور الكثيرون مخاوف من الإصابة بالخرف عندما يتقدم بهم السن، بخاصة وأن الأعراض عادة، مع من يعانون من الخرف، تكون مصحوبة بالشعور بفقد الذاكرة، وعدم القدرة على التركيز، وصعوبة استعادة الكلمات، ونقص القدرة على التخطيط أو التنظيم.

ولكن المفاجأة السارة هي أن خيارات تناول بعض الأطعمة يمكن أن تلعب دوراً نسبياً في أن يتجنب الشخص الإصابة بالخرف عند التقدم في العمر،


فقد توصلت دراسة جديدة، نشرت نتائجها في الدورية العلمية “مرض الزهايمر”، إلى أن تناول المزيد من الفطر يمكن أن يساعد في حماية مخ الإنسان من خلل الإدراك. اكتشف الباحثون أن من تناولوا كميات أكثر من الفطر الطازج كانوا أيضاً أقل عرضة للإصابة بضعف إدراكي خفيف.

وأفادت نتائج الدراسة، التي أجريت في جامعة سنغافورة الوطنية، باحتمال أن تناول المزيد من الفطر يمكن أن يحمي القدرات المعرفية في وقت لاحق من الحياة. شملت الدراسة متطوعين في أعمار مختلفة، من بينهم 663 شخصاً في سن 60 وخضعوا للدراسة على مدار 6 سنوات. وتم تقدير الحصة الواحدة للشخص بحوالي 3/4 كوب من الفطر المطبوخ.

الذكاء والحالة النفسية
كما قام الباحثون بقياس القدرات المعرفية للمشاركين خلال الدراسة، باستخدام مجموعة متنوعة من التقنيات، تشمل: مقياس ذكاء الكبار لدى Wechsler (لتقييم معدل الذكاء) والمقابلات وسلسلة من الاختبارات البدنية والنفسية. كما تم قياس الوزن والطول، وكذلك ضغط الدم، وقبضة اليد، وسرعة المشي. وتم تقييم المشاركين في الدراسة أيضاً من حيث الإدراك والاكتئاب، والقلق، وتصنيفها على مقياس أعراض الخرف.

مضاد للالتهاب والأكسدة
ومن المثير للدهشة أنه تبين للباحثين أن تناول حصتين أو أكثر من الفطر كل أسبوع كان كافياً لتقليل خطر الإصابة بضعف الإدراك الخفيف بنسبة 50%.

ويرجح الباحثون أن المركب المعروف باسم الإرغوثيوناين، وهو مركب قوي مضاد للالتهابات، ومضاد للأكسدة الذي يتوافر في الفطر، ربما يكون هو المسؤول عن النتائج المثيرة للإعجاب.

نصيحة العلماء
ويعد الفطر من أفضل المصادر لهذا المركب الواقي للمخ. ولكن ربما لا يكون مركب الإرغوثيوناين هو العامل الوحيد لأن الفطر يحتوي على مجموعة متنوعة من مركبات الشفاء المعروفة باسم الهيريسينون والايرناسين والسكبرونينن والديكتيوفورين، والتي يمكن أن تسهم جميعها في نمو خلايا النخالة.

وفي حين أنه ليس من الواضح أي من المركبات، أو ما إذا كانت جميع المركبات، هي المسؤولة عن خصائص حماية الفطر للذاكرة، فإن توصيات الدراسة تنصح بالبدء في الاستفادة منها ببساطة عن طريق تناول المزيد من الفطر في النظام الغذائي.

لدمج الفطر في النظام الغذائي
وطرح موقع “Care2” بعض الطرق السهلة لدمج المزيد من الفطر في النظام الغذائي اليومي حيث يمكن:

-إضافة حفنة من الفطر إلى الحساء.
– يُسخّن الفطر مع الأطعمة والأعشاب اللذيذة الأخرى.
-إضافة بعض الفطر الخام إلى طبق السلطة.
– استبدال اللحوم مثل اللحم البقري بفطر بورتوبيللو المشوي للاستمتاع بمذاق بيرغر نباتي لذيذ.
– تجهيز طبق جانبي من البصل المسلوق والفطر أو إضافتهما إلى الحساء أو السلطة.
-إضافة الفطر إلى الكباب عند الشواء.
-طهي مرق لذيذ من البصل والفطر وإكليل الجبل ببساطة عن طريق طبخهم معا ومن ثم المزج والتصفية، ثم إضافة ملعقة أو ملعقتين من الدقيق الخالي من الغلوتين في القليل من الماء والتدفئة ليصبح أكثر كثافة.
-إضافة حفنة من الفطر لأطباق الكاري.

الطقس
حمل تطبيق وكالة صدى الاعلام
http://www.j5j8.com/uploads/1476034625511.png http://www.j5j8.com/uploads/147603473191.png
دمشق تطلق خطة لإعادة إعمار حلب
الجيش السوري يحرر 21 قرية وبلدة بريفي درعا والقنيطرة
منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية تبدأ أعمالها اليوم في سوريا
صحيفة: مستشار ترامب نسق مع إسرائيل الهجمات على سوريا
فرنسا: الضربة الجوية على سوريا انتهت وقواتنا مستعدة لأي عمل عسكري جديد
كندا تؤيد الضربة العسكرية ضد سوريا
هذه المناطق التي استهدفها القصف على سوريا
الجعفري: سوريا ستسهل وصول فريق منظمة حظر الأسلحة الكيميائية إلى أي نقطة في دوما
الجيش الإيراني: القوات الأمريكية ستتلقى صفعة إذا اعتدت على مياهنا الإقليمية
أردوغان يزور واشنطن الشهر المقبل
أمريكا تضع شرط الكشف عن محتوياتك بمواقع التواصل الاجتماعي لدخول أراضيها
الإعلام الأمريكي يعترف بتفوق “أبو القنابل” الروسية
كابوس البنتاغون.. 50 غواصة كورية شمالية ضائعة “تطفو” على السطح
الشرطة الأمريكية قتلت 86 شخصا يحملون أسلحة خلبية خلال عامين
باراك أوباما يحدد شروط شن حرب إلكترونية ضد روسيا
بنيامين نتنياهو يتوعد إيران ويقول إسرائيل ليست أرنبا وإنما هي نمر
ألعالم العربي