عاجل

اللواء 53 بالح..شد الشعبي ينفذ عملية أمنية في تلعفر

الصين تفرض عقوبات على 4 مسؤولين أمريكيين العتبة الحسينية تباشر باعمال إنشاء المحطة الكهروميكانيكية مايا دياب:سندخل مرحلة خطرة من المرض.. “بترجاكن التزموا” وكالة الاستخبارات: القبض على قاتل زوجة عمة بعد ساعات من ارتكابه جريمته في بغداد أمانة مجلس الوزراء توجه دعوة للمتضررين من الأخطاء العسكرية والعمليات الإرهابية الحداد يدعو وزارة الهجرة إلى تقديم مساعدات عاجلة لمخيمات النازحين في عموم البلاد وتسهيل آليات عودتهم طوعيا لا قسرياً وزارة الداخلية تعلن مكافحة ٤٣١٥ جريمة في ٢٠٢٠ لاعبة اسبانية ترفض الوقوف دقيقة حداد على وفاة مارادونا شبهات حول طبيب مارادونا بتهمة القتل غير المتعمد أول فيلم روائي يجسد حياة الفنانة الراحلة رجاء الجداوي بعنوان “الجائحة” للحصول على نفس منعش والسيطرة على رائحة الفم المزعجة جربي هذه النصائح أول “روبوت” مغربي لمحاربة التمييز ضد المرأة انطلاق أعمال مشروع طريق الحج البري بطول 239 كم المرور تستثني منتسبي القوات الامنية وعوائلهم من الحجز الالكتروني لمراجعة دوائرها تخليد اسم مارادونا في ملعب نابولي رئيس جهاز الامن الوطني الاسدي لممثلي الخريجين المتعصمين: جئنا لحمايتكم وحماية حقوقكم المشروعة العتبة العباسية تصنع شباك مرقد السيدة زينب {ع} وزارة التربية تقرر بإغلاق الحوانيت المدرسية في عموم العراق اطلاق اسم العالم فخري زادة على علاج إيراني لكورونا العراق يخطط لانشاء 6 مصافي نفطية جديدة المباشرة بدوام المدارس في الديوانية بعد يوم من الامطار الغزيرة عمليات سومر تبدأ تنفيذ خطة انتشار أمني داخل مركز ذي قار المصاب دائما.. تحديد مدة غياب هازارد عن الملاعب شاب يغتصب طفلًا.. ثم يطلب الرحمة أثناء جلده في مكان عام! بالفيديو .. ابنة مارادونا تبكي أمام موقف نجوم بوكا جونيورز
أحدث_الأخبار

خطيب جمعة بغدادالحكومة مسؤولة شرعا وقانونا على توفير الخدمات ومحاسبة المفسدين,وكالة صدى الاعلام للانباء

حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

 

 

خطيب جمعة بغدادالحكومة مسؤولة شرعا وقانونا على توفير الخدمات ومحاسبة المفسدين

تقرير: فراس الكرباسي

تصوير: سيف كريم

بغداد/ قال خطيب وإمام جمعة بغداد الشيخ عادل الساعدي إن الحكومة مسؤولة شرعا وقانونا على توفير الخدمات ومحاسبة المفسدين وطالبها برسم إستراتيجية سليمة للنهوض بقطاع الخدمات، ودعا إلى تفعيل الإدارة اللامركزية وان لاتكرر الحكومات المحلية عند انتقال السلطة إليها أخطاء الماضي محذرا من دعوات حل البرلمان لأنه سيحدث فراغا سياسيا في ظل ظروف صعبة يعيشها البلد.

قال خطيب وامام جمعة بغداد الشيخ عادل الساعدي من على منبر مسجد الرحمن في بغداد والتابع إلى المرجع الديني الشيخ محمد اليعقوبي ان الفساد في الدولة العراقية يتحمله الليبرالي والقومي كما يتحمله الإسلامي لأن كل هؤلاء يشاركون في الحكم والسلطة وقال أيضا يجب أن يكون اختيار المناصب الحكومية على أساس النزاهة والكفاءة والخبرة.

وأضاف الشيخ الساعدي أن الشارع العراقي يعيش هذه الأيام حالة من الغليان بسبب سوء الخدمات وافتقاره لأدنى متطلباته ونحن نسجل خطورة هذه المرحلة التي يمر بها العراق في الوقت الذي نعيش تحديات داعش في وقت استطاعت قواتنا الأمنية والحشد الشعبي أن توقف خطره الزاحف إلى العاصمة والوسط.

وتابع الشيخ الساعدي أن المرجعية الدينية حذرت منذ زمن طويل في خطاباتها الحكومة من سوء أدائها وبطلان المنوال الذي تسير عليه كما حذرت الأحزاب السياسية التي لها الصدارة في تشكيل الحكومة من أنها ستفقد رصيدها الجماهيري بسبب انعدام ثقتهم بمرشحيها.

وأضاف الساعدي أن المرجعية الرشيدة بينت أن هناك ثلاث معوقات حقيقية وصعبة لايختلف بعضها عن البعض الآخر وهي الإحتلال والإرهاب والفساد المستشري في الدولة.

وأرسل الشيخ الساعدي رسالتين للدولة والشعب اما الدولة فنطالبها بالإسراع بالانتقال من الإدارة المركزية إلى الإدارة اللامركزية ونقل بعض الصلاحيات إلى الحكومات المحلية وإعطائها دورا أكبر في مواجهة الأزمات وان تكون الحكومة أكثر جدية في توفير الخدمات وعليها فرض سياسة صارمة في معاقبة المفسدين الذين كانوا السبب الأكبر فيما آل اليه العراق كذلك عليها ان تتبع استراتيجية سليمة في تدارك الانهيار الحاصل في القطاعات الخدمية كالماء والكهرباء ومنظومات الصرف الصحي والقطاع الصحي . أما الرسالة إلى الشعب فإننا نقول بأن الشعب هو الذي اوصل هؤلاء إلى سدة الحكم . وإذا كان التقصير واضحا في أداءهم فنحن نشخص هنا سوء الاختيار لذا فالفاسدون نحن مسؤولون عنهم اذا ما وصلوا لسلطة الحكموقد نبهتنا المرجعية الرشيدة إلى ضرورة حسن الاختيار في الانتخابات والنظر إلى سيرة المرشحين وخصوصا النواب السابقين وان لا يعتمدوا على الوعود البراقة.

وحذر الشيخ الساعدي من دعوة البعض لحل البرلمان لان ذلك سوف يحدث فراغا سياسيا في ظل ظروف صعبة يعيشها البلد من جهة أخرى رفض الشيخ عادل الساعدي دعوة البعض بفصل الدين عن الدولة والمطالبة بالدولة المدنية وقال إن الأولى بهم أن يطالبوا بفصل الدولة عن المحاصصة الطائفية والسياسية فهما سبب كبير من أسباب الفساد.

وقال الساعدي أن لا فرق بين الدولة الدينية والدولة المدنية فأن القرآن يذكر المكان الذي فيه الإيمان والتدين بالمدينة اي المدنية قال تعالى ((وجاء من أقصى المدينة رجل يسعى قال ياقوم اتبعوا المرسلين)) وهو حبيب النجار الرجل المؤمن في حين يطلق القران لفظ القرية على المكان الذي ليس فيه إيمان ((واضرب لهم مثلا اصحاب القرية إذ جاءه المرسلون)) ونحن لانريد إن نكون من أصحاب القرية ذاكرا في الوقت نفسه ان هناك تقصير واضحا من المحسوبين على المتدينين إلا أنهم لايمثل الدين وكل المتدينين

الطقس
حمل تطبيق وكالة صدى الاعلام
http://www.j5j8.com/uploads/1476034625511.png http://www.j5j8.com/uploads/147603473191.png
دمشق تطلق خطة لإعادة إعمار حلب
الجيش السوري يحرر 21 قرية وبلدة بريفي درعا والقنيطرة
منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية تبدأ أعمالها اليوم في سوريا
صحيفة: مستشار ترامب نسق مع إسرائيل الهجمات على سوريا
فرنسا: الضربة الجوية على سوريا انتهت وقواتنا مستعدة لأي عمل عسكري جديد
كندا تؤيد الضربة العسكرية ضد سوريا
هذه المناطق التي استهدفها القصف على سوريا
الجعفري: سوريا ستسهل وصول فريق منظمة حظر الأسلحة الكيميائية إلى أي نقطة في دوما
الجيش الإيراني: القوات الأمريكية ستتلقى صفعة إذا اعتدت على مياهنا الإقليمية
أردوغان يزور واشنطن الشهر المقبل
أمريكا تضع شرط الكشف عن محتوياتك بمواقع التواصل الاجتماعي لدخول أراضيها
الإعلام الأمريكي يعترف بتفوق “أبو القنابل” الروسية
كابوس البنتاغون.. 50 غواصة كورية شمالية ضائعة “تطفو” على السطح
الشرطة الأمريكية قتلت 86 شخصا يحملون أسلحة خلبية خلال عامين
باراك أوباما يحدد شروط شن حرب إلكترونية ضد روسيا
بنيامين نتنياهو يتوعد إيران ويقول إسرائيل ليست أرنبا وإنما هي نمر
ألعالم العربي