عاجل

الح..شد الشعبي يوزع أكثر من 6 الاف إسطوانة أوكسجين مجاناً خلال أسبوع

شمول ذوي الشهداء ومنتسبي الح..شد الشعبي بالمنحة المجانية للقبول بالمجموعة الطبية اندلاع حريق داخل مركز للمساج وسط بغداد الأمن الوطني يحبط تفجيرات إرهابية بضبطه كدساً للمتفجرات يحوي على 700 كغم من مادة ال C4 أحمد الملا طلال يعلن استقالته من منصب المتحدث الرسمي الجماهير تعود لملاعب البريميرليج باستثناء مانشستر الح..شد الشعبي يوزع أكثر من 6 الاف إسطوانة أوكسجين مجاناً خلال أسبوع تخفييض أجور الدراسة لمنتسبي الح..شد وذوي الشهداء والجرحى في كلية الحلة الجامعة معاونية ذي قار تكرم الطلبة المتفوقين من ذوي شهداء الح..شد الشعبي بالوثيقة.. القضاء يوقف العمل بنتائج انتخابات المكتب التنفيذي للأولمبية حقيقة إحالة غادة عبد الرازق للمحاكمة بتهمة التهرب الضريبي إليسا أكثر شخصية عربية مؤثرة على تويتر.. احتلت المركز الـ45 في تصنيف عالمي “سناب شات” تطلق تقنية قد تمنحك مليون دولار يوميا كندة علوش ترفع الصوت ضد العنف الأسري ضد الأطفال القضاء: الاعتداء على الموظف جريمة عقوبتها تصل إلى الإعدام وكالة الاستخبارات تلقي القبض على متهم بالقتل العمد وتضبط بحوزته اسلحة في ديالى الح..شد في كربلاء يباشر بتسجيل أبناء الشهداء في المدارس الخاصة وكالة الاستخبارات تلقي القبض على ارهابي موزع أرزاق وينقل السلاح لعناصر داعش في كركوك هيئة النزاهة: الحبس الشديد لمسؤول في كركوك لارتكابه جريمة الرشوة التطبيعية تحسم الجدل بشان ملعب مباراة الديوانية والشرطة اسعار صرف الدولار مقابل الدينار العراقي ليوم 25-11-2020 الاربعاء مشروب لذيذ يساعد على جعلنا أكثر ذكاء بفضل أحد مركباته محافظ بغداد يعلن عن 10 الاف وحدة سكنية في اللطيفية لاميتا فرنجية تستعرض حملها بالشورت وزارة العمل تستعد لاعلان أسماء مستحقي القروض الميسّرة وزارة التعليم توافق على شمول الطلبة من مواليد 1995 فما دون بالتقديم الى القبول المركزي
أحدث_الأخبار

عادل عبد المهدي يقترح تغيير النظر للموازنة واستخدامها لإحداث الإصلاح

حجم الخط: Decrease font Enlarge font
عبد المهدي يقترح تغيير النظر للموازنة واستخدامها لإحداث الإصلاح

عبد المهدي يقترح تغيير النظر للموازنة واستخدامها لإحداث الإصلاح

 

اقترح وزير النفط عادل عبد المهدي تغيير النظر للموازنة واستخدامها لإحداث الاصلاح ، بتحمل الدولة للنفقات التشغيلية واحالة الجزء الاعظم من المشاريع الاستثمارية الى القطاع الخاص .

وذكر عبد المهدي  انطلاقاً من الاوضاع الراهنة ، ولكي لا توضع خطط نظرية ومثالية ، بل استثمار ما هو قائم بما فيه السلبي والسعي لتحويله الى ايجابي ، نقترح تغيير النظر للموازنة واستخدامها لاحداث الاصلاح ، بتحمل الدولة للنفقات التشغيلية واحالة الجزء الاعظم من المشاريع الاستثمارية للقطاع الخاص ، وان تتخصص الدولة للمشاريع الارتكازية او التي لا يقوم القطاع الخاص بالاستثمار فيها ، وانطلاقاً من الواقع يمكن اقتراح ما يلي لامتصاص البطالة وتحريك الاقتصاد .
واضاف ان ” الموازنة التشغيلية موازنة 2015 تكفي بالكاد للنفقات التشغيلية ، ونقترح ان تقوم موازنة 2016 على 50 دولاراً و 3000 مليون برميل/ يوميا عدا كردستان ، مضيفا ان سياسة الانفاق خصوصاً بالنسبة لطبقة الموظفين الذي يعتبر الميل الحدي للاستهلاك لديهم مرتفعاً ، اي انهم ينفقون الجزء الاعظم من مواردهم على الحاجيات الضرورية ، وبهذا يمكن لزيادة الانفاق الاستهلاكي ان يحرك الاسواق .
وبين ان ” الواجب هنا ان تشجع الدولة المزارعين من جهة ، ورجال الاعمال والمستثمرين بإنشاء الصناعات الكفيلة بتلبية الطلب على هذه السلع ، مما سيوفر جانباً استثمارياً عظيماً يعيد الاموال المستهلكة الى دائرة الانتاج ويحرك العمالة والنشاط العام ، ويقلل من الاستيرادات وخروج الاموال في هذا الجانب على الاقل ” .
وتابع ان سياسة الانفاق من دون تحريك جانب الانتاج والاستثمار ستبقى ناقصة ، لذلك يجب التفكير بتحفيز الاستثمارات ويمكن استثمار فكرة {مجلس الاعمار} ، وتكوين صندوق يغذى من المبالغ التي تزيد عن تقديرات الموازنة اعلاه ، اضافة لذلك يمنح مجلس الاعمار صلاحيات حاكمة فيما يخص العقود والاحالات والاعفاءات والاستيراد لمشاريع استراتيجية وكبيرة تسحب البلاد الى الامام ، وتمول من موازنة الدولة او الدفع بالآجل او بتوفير الحوافز للمستثمرين الكبار ، تسحب البلاد الى الامام . ومجلس يترأسه رئيس مجلس الوزراء او من ينوب عنه ، ويتعاون مع التخطيط وهيئة الاستثمار.
وبين ان ” الانطلاق ورفع الحواجز وليس الكبح ووضع الحواجز ، وجعل ايقاف المشاريع لاسباب شكلية وغير ذي قيمة فساد، كالفساد في السرقة واستغلال المال العام ” .
ولفت الى ان كل من يقدم قسيمة اجر من خارج القطاع العام يحصل على تقاعد وامتيازات الموظف الحكومي ، وبيع مشاريع الدولة الخاسرة ولو بدينار ، شرط أمرين .. الاول الحفاظ على العمالة او تعويضها لمن يقبل ، والثاني تحقيق معدلات انتاج خلال مدة محددة ، مقابلها يحصل على نوع من التمايز لحماية منتجاته تسمح له بالمنافسة مع الاجنبي .
وتابع في كل محافظة تخصيص مناطق سكنية بعد انجاز بناها التحتية وفق التخطيط العمراني ، ثم توزع مجاناً او بأسعار زهيدة للمواطنين الذين لا يملكون بيتاً ، ويصبح ملكاً لهم بسند طابو بإكمال البناء حسب المواصفات في كل محافظة تخصص مناطق زراعية كاملة من اراضي الدولة ، وتملك للمواطنين او للشركات شرط احيائها خلال مدة 3 سنوات مثلاً ويمنح سند طابو ، او حق طويل الامد للحيازة والاستثمار .
نوه الى ان ” تشجيع المصارف العامة على الاقراض بنسب يحددها مجلس الاعمار والبنك المركزي نسبة الى موجوداتهم ، ودعم المصارف الاهلية ومساواتها بالمصارف العامة مع السعي المستمر ؛ لتأهيلها ومنحها الحوافز لتشجيع سياسات الاقراض والائتمان لغرض تشجيع الاستثمار.
وقال ان ” هذه ليست بديلاً للمناهج والخطط ، بل هي خطوات لتعبئة المجتمع والجماهير للاصلاح ، ولتحفيز النشاط والاقتصاد عبر اجراءات عاجلة وغير روتينية وتعطي نتائج سريعة ” . انتهى

الطقس
حمل تطبيق وكالة صدى الاعلام
http://www.j5j8.com/uploads/1476034625511.png http://www.j5j8.com/uploads/147603473191.png
دمشق تطلق خطة لإعادة إعمار حلب
الجيش السوري يحرر 21 قرية وبلدة بريفي درعا والقنيطرة
منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية تبدأ أعمالها اليوم في سوريا
صحيفة: مستشار ترامب نسق مع إسرائيل الهجمات على سوريا
فرنسا: الضربة الجوية على سوريا انتهت وقواتنا مستعدة لأي عمل عسكري جديد
كندا تؤيد الضربة العسكرية ضد سوريا
هذه المناطق التي استهدفها القصف على سوريا
الجعفري: سوريا ستسهل وصول فريق منظمة حظر الأسلحة الكيميائية إلى أي نقطة في دوما
الجيش الإيراني: القوات الأمريكية ستتلقى صفعة إذا اعتدت على مياهنا الإقليمية
أردوغان يزور واشنطن الشهر المقبل
أمريكا تضع شرط الكشف عن محتوياتك بمواقع التواصل الاجتماعي لدخول أراضيها
الإعلام الأمريكي يعترف بتفوق “أبو القنابل” الروسية
كابوس البنتاغون.. 50 غواصة كورية شمالية ضائعة “تطفو” على السطح
الشرطة الأمريكية قتلت 86 شخصا يحملون أسلحة خلبية خلال عامين
باراك أوباما يحدد شروط شن حرب إلكترونية ضد روسيا
بنيامين نتنياهو يتوعد إيران ويقول إسرائيل ليست أرنبا وإنما هي نمر
ألعالم العربي