عاجل

مهمة أمنية ناجحة.. الحشد يعثر على 3 مضافات “داعشية” شمال ديالى

شرطة الانبار: الشهيد المهندس ورفاقه نذروا أنفسهم للدفاع عن الوطن والمقدسات الالوسي: الشهيد المهندس بطل عراقي قَلَّ ان يُولد مثله بالوثيقة.. ترشيح مدير جديد لاستثمار صلاح الدين الهندسة العسكرية للحشد تواصل إنجاز أعمال تأهيل قناة الجيش في بغداد العتبة العلوية: كوادرنا مستنفرة لتطبيق خطة إحياء مناسبة استشهاد الزهراء (ع) الكاظمي يوجه الاتصالات بزيادة الاهتمام بالشركة العامة للبريد بالصور.. الاف يحيون ذكرى استشهاد السيدة الزهراء (ع) في النجف بينها محاذية للعراق.. موجة امطار وثلوج تجتاح 13 محافظة في ايران مقتل ثلاثة جنود بانفجار ناسفة في سنجار الفياض يصل محافظة الانبار للمشاركة في مهرجان ذكرى شهادة قادة النصر مقاتلة الدروع للحشد تخرج أولى دوراتها التدريبية للسلاح المباشر في عام ٢٠٢١ وكالة الاستخبارات:ضبط (٤) عجلات لتهريب النفط والقبض على سائقيها بمحافظتي كركوك ونينوى اليوم.. مباريات مثيرة في العراق والعالم بالصور .. تحديث بيانات “البايومترية” لمنتسبي مديرية مقاتلة الدروع في الحشد الشعبي ارتفاع أسعار الدولار في الأسواق العراقية عواصم الولايات الأمريكية تتأهب لاحتجاجات مسلحة الزراعة النيابية تثني على جهود وزارة الموارد لتثبيت حصة العراق المائية مع تركيا وكالة الاستخبارات: ضبط صواريخ مع منصات إطلاقها بعملية امنية في قضاء الدبس وزارة الصناعة تعلن عن أكبر “مدينة اقتصادية” ستوفر 100 الف فرصة عمل المفوضية تدعو منظماات دولية وسفارات لمراقبة الانتخابات مصرف الرافدين: مبادرة النافذة الواحدة هدفها تمويل المشاريع الاستثمارية مستوطنون يعتدون على ممتلكات الفلسطينيين في الضفة خبير امني يحذر من مخطط أميركي لفتح ثغرة في الحدود وادخال إرهابيين للعراق إيطاليا.. 475 وفاة و16310 إصابات جديدة بفيروس كورونا اللواء 41 بالحشد الشعبي يحبط محاولة تسلل لـ”داعش” جنوب سامراء
أحدث_الأخبار

فيلم اشتباك يفتتح مهرجان كان

حجم الخط: Decrease font Enlarge font
http://scd.france24.com/ar/files/element_multimedia/image/

http://scd.france24.com/ar/files/element_multimedia/image/

 

افتتح الفيلم المصري “اشتباك” للمخرج محمد دياب (38 عاما) عروض قسم “نظرة خاصة” في مهرجان كان، والذي ترأس لجنة التحكيم فيه الممثلة السويسرية مارت كيلر. وكان آخر فيلم مصرى شارك في المهرجان (ضمن الاختيارات الرسمية)  “بعد الموقعة” للمخرج يسري نصر الله قبل أربع سنوات

فيلم “اشتباك” من بطولة نيللي كريم وهاني عادل، ويتناول المظاهرات التي تلت عزل الرئيس الإسلامي محمد مرسي في 3 يوليو/تموز 2013. لكن اختار المخرج لطرح دقة تلك الفترة من الاشتباكات “عينا” داخلية. فكل الأحداث تدور داخل عربة ترحيلات تابعة للشرطة رميت فيها فئات مختلفة من المجتمع منها الإسلامي والمعارض، فيها المهندس و”الدي جي” ، فيها العامل البسيط، وحتى الضباط يرمون في القفص لحين، وفيها الطفل والشيخ، والنساء والرجال.

فمن داخل المجتمع، يبحث المخرج في التناقضات التي تعتريه ولحظات العنف التي عرفها لكن أيضا العطف والرحمة. فلا شيء أسود أو أبيض، والانقسامات الظاهرة تخفي تعقيدات كبيرة، وخلف التأييد والمناهضة توجد إنسانية معذبة نهشها الفقر وأضنتها الأحكام المسبقة ورفض الآخر.

في هذه اللوحة الاجتماعية المليئة بالألوان، استلهم محمد دياب الحبكة من قصص المواطنين العاديين، وشخصيات أثارت الجدل على غرار صحافي قناة الجزيرة الكندي المصري محمد فهمي الذي قضى سنة ونصف السنة في السجن ويتحول في الفيلم إلى صحفي أمريكي مصري هو أول من يقبض عليه في العربة، والمصور محمود أبو زياد الذي يقبع في السجن منذ نحو ثلاث سنوات. ويقول دياب “الصحافيون كانوا في صف الثورة لكن في تلك الفترة اعتبروا خونة”.

موضوع الثورة الذي وجدناه هو فشلها

ومن داخل هذا السجن المتنقل الذي يجوب شوارع القاهرة طيلة يوم كامل، على غرار تراجيديا يونانية مقيدة بوحدة الزمان والمكان، يحكم محمد دياب وأخوه خالد، الذي شاركه كتابة السيناريو، حجز أنصار إعادة الأمن برعاية الجيش من جهة ومؤيدي مرسي من جهة أخرى في فضاء واحد مغلق من 8م مربع، في حين يصور في الخارج مدينة تغزو فيها الحرب الحياة اليومية للمصريين.

وقبل أن يأتي إلى كان، لم يقدم دياب النسخة النهائية للفيلم لهيئة الرقابة على المصنفات الفنية في بلاده، لكن حين طرح السيناريو في مرحلة أولية عام 2013، كانت الأمور أهدأ حسب قوله. فكيف ستكون ردة فعل الرقيب تحت نظام لم يتردد في الآونة الأخيرة في حبس الكاتب أحمد ناجي بعد أن رفع أحد القراء شكوى ضده بتهمة أنه خدش حياءه.

الطقس
حمل تطبيق وكالة صدى الاعلام
http://www.j5j8.com/uploads/1476034625511.png http://www.j5j8.com/uploads/147603473191.png
دمشق تطلق خطة لإعادة إعمار حلب
الجيش السوري يحرر 21 قرية وبلدة بريفي درعا والقنيطرة
منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية تبدأ أعمالها اليوم في سوريا
صحيفة: مستشار ترامب نسق مع إسرائيل الهجمات على سوريا
فرنسا: الضربة الجوية على سوريا انتهت وقواتنا مستعدة لأي عمل عسكري جديد
كندا تؤيد الضربة العسكرية ضد سوريا
هذه المناطق التي استهدفها القصف على سوريا
الجعفري: سوريا ستسهل وصول فريق منظمة حظر الأسلحة الكيميائية إلى أي نقطة في دوما
الجيش الإيراني: القوات الأمريكية ستتلقى صفعة إذا اعتدت على مياهنا الإقليمية
أردوغان يزور واشنطن الشهر المقبل
أمريكا تضع شرط الكشف عن محتوياتك بمواقع التواصل الاجتماعي لدخول أراضيها
الإعلام الأمريكي يعترف بتفوق “أبو القنابل” الروسية
كابوس البنتاغون.. 50 غواصة كورية شمالية ضائعة “تطفو” على السطح
الشرطة الأمريكية قتلت 86 شخصا يحملون أسلحة خلبية خلال عامين
باراك أوباما يحدد شروط شن حرب إلكترونية ضد روسيا
بنيامين نتنياهو يتوعد إيران ويقول إسرائيل ليست أرنبا وإنما هي نمر
ألعالم العربي