عـــاجل

اللواء الثاني بالحشد ينظم حملة تبرع بالدم في النجف الاشرف

نائب رئيس مجلس النواب ئارام شيخ محمد يرعى الحـفل التأبيني في الذكرى السنوية الأولى لفاجعة شـنكال

حجم الخط: Decrease font Enlarge font

0

 

برعاية سيادة نائب رئيس مجلس النواب العراقي ئارام شيخ محمد أقيم في مبنى البرلمان حـفل تأبيني بمناسبة  الذكرى السنوية الأولى لفاجعة شنكال.

وحضر رئيس الجمهورية ورئيس البرلمان والنائب الأول لرئيس البرلمان ونائبي رئيس الوزراء والسادة الوزراء والنواب وممثلي عن المنظمات المجتمع المدني وعدد كبير من الأعلاميين الحفل التأبيني.

والحفل بدأ بعزف النشيد الوطني والوقوف دقيقة صمت وقراءة سورة الفاتحة ترحما على أرواح شهداء العراق، وألقـوا رئيس الجمهورية ورئيس البرلمان والكتل الكوردستانية كلمات بهذه المناسبة الأليمة.

وأعتبر شيخ محمد في كلمة ألقاها أمام الحاضرين فاجعة الشنكال مأساة حقيقية للايزيديين وباكورة العمل الأرهابي والوحشي لتنظيم الداعش وأن الايزيديين دفعوا حياتهم ثمنا لأنتمائهم الديني والوطني، وأضاف سيادته”أننا أكدنا للعالم وتحدثنا مرارا وتكرارا في المحافل الدولية وبينا ماتعرض له شعبنا من أعتداءات أرهابية وكوارث أنسانية وحجم الجرائم التي ترتكب في بلدنا وحذرنا بكل صراحة من التداعيات الخطيرة لتنامي النشاطات العسكرية للجماعات المتطرفة ومدى تأثيره في المنطقة”، وعلى هامش الذكرى السنوية لفاجعة شنكال أفتتح المعرض الفوتوغرافي جـسدت فيها مأسـاة ومعاناة الايزيديين وحجم الجرائم الذي أركتب بحق هذا المكون الأصيل على يد تنظيم داعش الأرهابي.

وفيما يلي نص كلمة سيادة نائب رئيس مجلس النواب السيد ئارام شيخ محمد:

 بداية نرحب بفخامة رئيس الجمهورية المحترم وسيادة رئيس مجلس النواب المحترم ونائب الأول لرئيس المجلس المحترم والسادة نائبي رئيس الوزراء والسادة الوزراء والنواب المحترمون، الســـيدات والســـــادة …. الحـضور الكـــريم.

بألم كبير وحـزن عميق نستذكر اليوم مع أخـواتنا وأخـواننا الآيزيديين في هـذا الحـفل التأبيني بمناسبة الذكـرى السنوية الأولى  للجـرائم والمجازر الشنيعة التي أرتكبت بحـق هـذا المكون الأصيل في قضاء شنكال من الابادة الجماعية والتهجير على أيـدي الزمر الأرهابية التكفيرية.

تعتبر فاجعة الشنكال ومأساة الايزيديين باكورة العمل الأرهابي والوحشي لتنظيم الداعش.. ودفع الايزيديون حياتهم ثمنا لأنتمائهم الديني والوطني، إذ تم خلال ساعات هدم المعابد وتصفية العـشرات من الشباب وخطف  النساء الآيزيديات وجرهن إلى المعتقلات الدولة اللاإسلامية وبيعهن بعـد ذلك في سـوق النخاسة كـسبايا.

ناهيك عن اقامتهم  المحاكم غير الشرعية في الموصل وأصدار أحكام قاسية، مثل الرجم وقطع الأطراف، كما أرتكب التنظيم جرائم أخرى يندى له الجبين بأعدام مجموعة كبيرة من الأيزيديين الأسرى لديه من الرجال والنساء وبينهم حتى الأطفال، فليرى العالم بأجمعه بماذا أبتلي العراق.

 اليوم نستغرب من هذا الصمت الدولي على هذه الجرائم الكبيرة ضد أهلنا الآيزيديين، ولم يعـد لأنتهاكات حـقوق الأنسان والمسلسل الأجرامي والهجوم البربري لتنظيم داعش الإرهابي حـدود، وبشاعة الجرائم فاقت كل الخطوط والمحرمات الإنسانية.

أعــــــزاء الحــــــــــضور…

لقد أوضحنا للعالم وتحدثنا مرارا وتكرارا في المحافل الدولية وبينا ماتعرض له شعبنا من أعتداءات أرهابية وكوارث أنسانية وحجم الجرائم التي ترتكب في بلدنا وحذرنا بكل صراحة من التداعيات الخطيرة لتنامي النشاطات العسكرية للجماعات المتطرفة ومدى تأثيره في المنطقة، وطالبنا دول الجوار والمجتمع الدولي الوقوف مع العراق في حـربه ضد داعش الأرهابي والمعركة لازالت مستمرة ضد هؤلاء القتلة.

 اليوم علينا واجب أنساني وأخلاقي تجاه الآيزيديين والعمل مافي وسعنا لضمان حمايتهم وتقديم العون والمساعدات العاجلة للنازحين، ونطالب الحكومة الأتحادية والمنظمات الدولية الأنسانية بدعم حكومة أقليم كوردستان لوجود الآلاف من العوائل النازحة داخل الأقليم، أن ما تعرض له ابناء المكونات من شعبنا العراقي في محافظة نينوى عموما وأبناء الديانة الآيزيدية خصوصا من عمليات قتل منظمة من قبل العصابات التكفيريية الهدف منه بكل تأكيد النيل من أرادة الشعب والأخلال بالأمن والأستقرار ومحاولة يائسـة لأفراغ المناطق والتغيير الديمغرافي ضد هذه المكونات الأصيلة.

إن تنظيم داعش المتطرف الأرهابي أرتكـب جرائم إبادة جماعية ضد الإيزيدية وضد الإنسانية وهي تترجم بكل المقاييس ألى جرائم حرب ضد المدنيين الأبرياء، لذا على مجلس الأمن الدولي أن يبحث إحالة هذه الجرائم في العراق إلى المحكمة الجنائية الدولية بدون أي تأخـير.

لقد نفذ المجرمون الأوغاد أبشع المجازر بحق أبناء الوطن، ويجب أن لاننسى هذه الجرائم ونعمل سـوية من أجل تحرير قضاء شنكال وبقية المناطق المغتصبة في محافظة الموصل والعراق من الأرهابيين  والقصاص منهم وتطبيق العـدالة وأعادة الحياة الطبيعية للمناطق المحـررة وأعمارها من جديد وتقديم الخدمات للعائدين ألى مناطقهم.

نجـدد دعمنا الكامل ومساندتنا لقواتنا المسلحة والبيشمركة والحـشد الشعبي وأبناء العشائر الذين يقاتلون اليوم داعش الأرهابي من أجل الحياة وكـرامة الأنسـان.

المجـد والخلود لكل شهداء العراق الأبـرار.

والسلامُ عليكم ورحمةُ اللهِ وبركاتُه

اترك تعليق

الأمير النائم يتفاعل مع المحيطين ويحرك يده
بشار الأسد يصدر مرسوما بصرف منحة مالية للمواطنين
إعلان حظر التجول في تونس بداية من غد الثلاثاء
إصابة وزير الصحة في جنوب إفريقيا بفيروس كورونا
تورط وزير إماراتي باعتداء جنسي على موظفة بريطانية
اعتقال 97 مطلوباً ومشتبهاً به في قضايا ترويع مواطنين في الاردن
انتحار طفلة أدمنت على مشاهدة أفلام الرعب في مصر
بدء اجتماع وزراء خارجية العراق ومصر والأردن في القاهرة
مطالبة يإيقاف برنامج رامز جلال
كارمن لبّس تكشف عن عمرها الحقيقي في عيد ميلادها
نجوى كرم عن “كورونا”: لدينا قمامة في لبنان تكفي لقتل أي بكتيريا قادمة من الخارج
محمد الفارس يدخل السينما المصرية
روان بن حسين تنجب طفلتها الأولى وتنشر صورتها
رويدا عطية تكشف عن جديدها 2020
حسين الجسمي ينقذ المطربة أحلام من موقف محرج أمام الآلاف
أدهم نابلسي يطرح فيديو كليب أغنية “بتعرف شعور”
هل يجوز عمل الصدقة الجارية لأكثر من شخص
بالفيديو أصغر ضابطة شرطة بالعالم
هكذا تكشف الشخص الكذاب من وجهه
بالفيديو بعد أن تم اختيارها من بين 4000 فتاة للوصول إلى نهائيات مسابقة ملكة جمال : متسابقةتكشف أنها ذكر
شاهد فتاة إسرائيلية من أصول يمنية نجمة افلام اباحية
شاهد إم و ابنتها يتنافسان على لقب أجمل مؤخرة
بالصور : السورية سالي عبود تتحول إلى نسخة طبق الأصل عن هيفاء وهبي
بالفيديو : 10 معلمات تتمنى لو يدرسوك
WORLD PRESS