عاجل

الحشد والجيش يطلقان عملية أمنية لتعقب خلايا داعش في الموصل

الحداد يعلن بأن اللجنة الحكومية التي شكلت بخصوص حادثة مستشفى إبن الخطيب ماضية في أعمالها الحشد الشعبي يعثر على كدس للاسلحة شرق سامراء الاعلام الامني: الرد السريع يعثر على 5 عبوات ناسفة مزدوجة و على 16 وكرا لداعش في ديالى غدا.. مباراتان في افتتاح الجولة 29 من الدوري العراقي الممتاز هيئة الحشد الشعبي تزف أحد مقاتلي اللواء 33 بالحشد شهيدا في الموصل مجلس النواب يفتتح جلسته التداولية بشأن حادثة مستشفى ابن الخطيب اليويفا تتوعد أندية السوبر الاوروبي: يظنون الأرض مسطحة ولن يفلتوا رئيس الوزراء المصري يتلقى لقاح كورونا الموارد المائية: المياه ستكون متوفرة وبنوعية جيدة لمحافظة البصرة الصحة النيابية تعقد اجتماعا مغلقا لاعداد تقرير تقصي الحقائق عن مستشفى ابن الخطيب مايكروسوفت تطلق معاينة Office 2021 لنظام التشغيل Mac وزير الخارجية الايراني ظريف يزور موقع استشهاد قادة النصر في بغداد وزارة الصحة تعلن عن وصول وجبات جديدة من لقاح فايزر فوائد مذهلة لعشبة المورينغا… بينها تعزيز المناعة نادال يتوج بلقب بطولة برشلونة للمرة الـثانية عشرة في مسيرته بإنزال جوي الحشد الشعبي يدمر ثلاث مضافات لداعش في الانبار الحشد والجيش يطلقان عملية أمنية لتعقب خلايا داعش في الموصل اسعار صرف الدولار مقابل الدينار العراقي ليوم الاثنين 26-4-2021 الدفاع المدني تطلق حملة لتنفيذ ومتابعة الاجراءات الوقائية للسلامة شرطي يحكم مباراة ريال مدريد وتشيلسي في دوري الأبطال الهند تسجل 352991 حالة وقفزة قياسية جديدة بإصابات ووفيات كورونا توقعات الأبراج ليوم الإثنين 26-4-2021 , حظك ليوم الاثنين وزير الخارجية الإيراني ظريف يصل إلى بغداد تربية الكرخ تعلن تشكيل لجان للتعاقد مع المحاضرين المجانيين مدير صحة الكرخ: تلقيح 20% من السكان كفيل بعودة الحياة لطبيعتها
أحدث_الأخبار

البصرة تسعى لإنتاج مليون برميل يومياً من حقل مجنون النفطي

حجم الخط: Decrease font Enlarge font

أكد مدير التطوير بحقل مجنون النفطي ضياء اللعيبي، الاثنين، القدرة على استلام الحقل وتمكين كوادر شركة نفط البصرة من تشغيله بشكل آمن حسب المعايير العالمية، بعد تخارج شركة رويال دتش شل منه.

وأشار اللعيبي، في بيان صحفي تلقته وكالة صدى ، “إلى وجود مشروعات مستقبلية تستهدف رفع الطاقة الإنتاجية لـ”مجنون النفطي”، إلى 450 ألف برميل يومياً كمرحلة أولى، للوصول إلى مليون برميل يومياً أو أكثر”.

وأضاف، أن من ضمن المشروعات المستقبلية بـ”مجنون النفطي”؛ استثمار الغاز الحامضي، بإنشاء محطة عزل الغاز بطاقة 200 ألف برميل، علاوة على حفر 80 بئرا، ومحطة كهرباء غازية”.

وطمأن اللعيبي، العاملين بالحقل، بأن “نفط البصرة” ستحافظ على استمرارهم في أعمالهم، بجانب توفير فرص عمل للمواطنين.

وتابع، بأن “نفط البصرة” تعمل حالياً على هيكلة الحقل، معتمدة في عملها على شركات استثمارية لإدارة المشروعات بالحقل؛ بهدف تقليل التكلفة بنحو 30%، مع الاستعانة بالعمالة العراقية في تلك المهام.

وأشار إلى أن الشركات الاستشارية من جنسيات أجنبية، ومن بينها “شركة KBR”، وأن الشركات التي ستشغل الحقل قيد الدراسة والتخطيط.

ومطلع تشرين الثاني الماضي؛ اتفقت “شل” على التخارج من حقل”مجنون النفطي” وتسليم عملياته إلى شركة نفط البصرة نهاية يونيو 2018.

ويعد حقل “مجنون النفطي” بمحافظة البصرة جنوبي العراق، من أكبر الحقول النفطية بالعالم، وحصلت “شل” في 2009 على عقد تطوير شركة نفط الجنوب، التابع لها الحقل، بعد الضرر الذي لحق به جراء الحرب على العراق 2003″.

يُذكَر أن شركة كي بي أر الإنجليزية للهندسة والتشييد، تعمل في سوق النفط العراقية، ولديها مكتبين أحدهما بالبصرة، جنوبي العراق، والآخر في إربيل، عاصمة إقليم كردستان شمالي العراق”.

وتُقدّر احتياطات “مجنون النفطي” الواقع على الحدود الجنوبية للعراق، بنحو 42 مليار برميل من خام النفط، ونحو 4.5 تريليون قدم مكعب من الغاز.

ويبلغ الإنتاج الحالي له حوالي 235 ألف برميل يومياً، و70 مليون قدم مكعب من الغاز، تشارك بشكل أساسي في تجهيز وإمداد محطة كهرباء الرميلة.

وتعد “شل البريطانية الهولندية” المشغل الرئيس للحقل بحصة 45%، بالشراكة مع بتروناس 30%، وشركة ميسان النفطية العراقية 25%، وقامت بتصدير أولى الشحنات النفطية بعد تطوير الحقل في أبريل 2014.

وأعلنت شل رويال داتش في سبتمبر الماضي أنها ستركز جهودها على تطوير وتنمية شركة غاز البصرة في العراق بعد تسليم عمليات مشروع نفط “مجنون” مجدداً إلى الحكومة العراقية.

وتعمل “شل العالمية” في مجال النفط العراقي منذ أكثر من 100 عام مضى منذ اكتشاف الخام الأسود بالعراق، إضافة لتوسعها للعمل في حقول الغاز أيضاً.

تجدر الإشارة إلى أن انسحاب “شل” من الحقل العراقي يأتي ضمن إطار برنامجها العالمي للتخارج من أصول نفطية بقيمة 30 مليار دولار بسبب قلة الأرباح.


الطقس
حمل تطبيق وكالة صدى الاعلام
http://www.j5j8.com/uploads/1476034625511.png http://www.j5j8.com/uploads/147603473191.png
دمشق تطلق خطة لإعادة إعمار حلب
الجيش السوري يحرر 21 قرية وبلدة بريفي درعا والقنيطرة
منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية تبدأ أعمالها اليوم في سوريا
صحيفة: مستشار ترامب نسق مع إسرائيل الهجمات على سوريا
فرنسا: الضربة الجوية على سوريا انتهت وقواتنا مستعدة لأي عمل عسكري جديد
كندا تؤيد الضربة العسكرية ضد سوريا
هذه المناطق التي استهدفها القصف على سوريا
الجعفري: سوريا ستسهل وصول فريق منظمة حظر الأسلحة الكيميائية إلى أي نقطة في دوما
الامير حمزة يتراجع عن معارضة الملك ويعلن الولاء المطلق
تسجيل صوتي: الأمير حمزة يرفض الالتزام باوامر الاقامة الجبرية
الأردن.. اعتقال شخصيات بارزة في عمان لأسباب أمنية
رئيس وزراء الاردن الرزاز:العراق هو رئة الاردن
الاردن والعراق يجتمعان بشباط لتحديد موعد إدخال الشاحنات مباشرة داخل الاراضي العراقية
وزارة النقل السورية تعلن افتتاح معبر نصيب الحدودي مع الأردن
الاردن:اعتقال منفذ سطو على بنك بمسدس بلاستيك
بالفيدو أردوغان يهدد بالرد على هولندا ويصفها بـ”بقايا النازية”
الجيش الإيراني: القوات الأمريكية ستتلقى صفعة إذا اعتدت على مياهنا الإقليمية
أردوغان يزور واشنطن الشهر المقبل
أمريكا تضع شرط الكشف عن محتوياتك بمواقع التواصل الاجتماعي لدخول أراضيها
الإعلام الأمريكي يعترف بتفوق “أبو القنابل” الروسية
كابوس البنتاغون.. 50 غواصة كورية شمالية ضائعة “تطفو” على السطح
الشرطة الأمريكية قتلت 86 شخصا يحملون أسلحة خلبية خلال عامين
باراك أوباما يحدد شروط شن حرب إلكترونية ضد روسيا
بنيامين نتنياهو يتوعد إيران ويقول إسرائيل ليست أرنبا وإنما هي نمر
ألعالم العربي