عاجل

الحشد والجيش يطلقان عملية أمنية لتعقب خلايا داعش في الموصل

الحداد يعلن بأن اللجنة الحكومية التي شكلت بخصوص حادثة مستشفى إبن الخطيب ماضية في أعمالها الحشد الشعبي يعثر على كدس للاسلحة شرق سامراء الاعلام الامني: الرد السريع يعثر على 5 عبوات ناسفة مزدوجة و على 16 وكرا لداعش في ديالى غدا.. مباراتان في افتتاح الجولة 29 من الدوري العراقي الممتاز هيئة الحشد الشعبي تزف أحد مقاتلي اللواء 33 بالحشد شهيدا في الموصل مجلس النواب يفتتح جلسته التداولية بشأن حادثة مستشفى ابن الخطيب اليويفا تتوعد أندية السوبر الاوروبي: يظنون الأرض مسطحة ولن يفلتوا رئيس الوزراء المصري يتلقى لقاح كورونا الموارد المائية: المياه ستكون متوفرة وبنوعية جيدة لمحافظة البصرة الصحة النيابية تعقد اجتماعا مغلقا لاعداد تقرير تقصي الحقائق عن مستشفى ابن الخطيب مايكروسوفت تطلق معاينة Office 2021 لنظام التشغيل Mac وزير الخارجية الايراني ظريف يزور موقع استشهاد قادة النصر في بغداد وزارة الصحة تعلن عن وصول وجبات جديدة من لقاح فايزر فوائد مذهلة لعشبة المورينغا… بينها تعزيز المناعة نادال يتوج بلقب بطولة برشلونة للمرة الـثانية عشرة في مسيرته بإنزال جوي الحشد الشعبي يدمر ثلاث مضافات لداعش في الانبار الحشد والجيش يطلقان عملية أمنية لتعقب خلايا داعش في الموصل اسعار صرف الدولار مقابل الدينار العراقي ليوم الاثنين 26-4-2021 الدفاع المدني تطلق حملة لتنفيذ ومتابعة الاجراءات الوقائية للسلامة شرطي يحكم مباراة ريال مدريد وتشيلسي في دوري الأبطال الهند تسجل 352991 حالة وقفزة قياسية جديدة بإصابات ووفيات كورونا توقعات الأبراج ليوم الإثنين 26-4-2021 , حظك ليوم الاثنين وزير الخارجية الإيراني ظريف يصل إلى بغداد تربية الكرخ تعلن تشكيل لجان للتعاقد مع المحاضرين المجانيين مدير صحة الكرخ: تلقيح 20% من السكان كفيل بعودة الحياة لطبيعتها
أحدث_الأخبار

ردود افعال عربية ودولية على خلفية قرار ترامب بشأن القدس

حجم الخط: Decrease font Enlarge font

قوبل قرار الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، بإعلان القدس عاصمة موحدة ل‍إسرائيل وإيعازه بنقل السفارة إليها، بردود افعال عربية ودولية رافضة محذرة من أبعاد القرار، باعتباره يدمر أي فرصة لحل الدولتين، ويقوّض أي جهود لتجديد المفاوضات.

وفي اول رد له بعد القرار، أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس، أن قرار الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، بشأن القدس يشكل تقويضا متعمدا لجميع الجهود المبذولة لتحقيق السلام، مشيرا إلى أن الأيام القادمة ستشهد دعوة لاجتماعات طارئة.

واضاف ان “واشنطن اختارت أن تخالف جميع القرارات والاتفاقات الدولية والثنائية، كما اختارت أن تناقض الإجماع الدولي الذي عبرت عنه مواقف مختلف دول وزعماء العالم وقياداته الروحية والمنظمات الإقليمية خلال الأيام القليلة الماضية حول موضوع القدس”.

وتابع ان “هذه الإجراءات تمثل مكافأة لإسرائيل على تنكرها للاتفاقات وتحديها للشرعية الدولية، وتشجيعا لها على مواصلة سياسة الاحتلال والاستيطان والأبارتهايد والتطهير العرقي”.

واكد عباس أن “هذه الإجراءات تصب في خدمة الجماعات المتطرفة التي تحاول تحويل الصراع في منطقتنا إلى حرب دينية تجر المنطقة التي تعيش أوضاعا حرجة في أتون صراعات دولية وحروب لا تنتهي، وهو ما حذرنا منه على الدوام وأكدنا حرصنا على رفضه ومحاربته”، مشيرا الى ان “هذه الإجراءات المستنكرة والمرفوضة تشكل تقويضا متعمدا لجميع الجهود المبذولة من أجل تحقيق السلام، وتمثل إعلانا بانسحاب الولايات المتحدة من ممارسة الدور الذي كانت تلعبه خلال العقود الماضية في رعاية عملية السلام”.

من جهته، دان رئيس الوزراء التركي “إعلان الإدارة الأميركية الإعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل”.

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون علَّق على قرار ترامب، واصفاً إياه بـ”الأحادي الجانب”، وقال: “فرنسا تأسف لهذا القرار ولا تؤيده”.

الأردن ومصر وسوريا.. رفضٌ وإدانة

أمَّا ملك الأردن عبد الله الثاني، فرأى أن “أي خطوة خاطئة بشأن القدس ستشغل موجة جديدة من التوترات في منطقتنا”. وأشار الملك أنَّ “الشرعية الدولية تعتبر جميع الاجراءات الأحادية التي تستهدف فرض حقائق جديدة على الأرض لاغية وباطلة”، معتبراً أنَّ “القرار يمثل خرقاً لقرارات الشرعية الدولية وميثاق الأمم المتحدة التي تؤكد أن وضع القدس يتقرر بالتفاوض”.

بدورها، أعلنت جمهورية مصر العربية “رفضها قرار ترامب نقل السفارة إلى القدس وأي آثار مترتبة عليه”. من جهته، حذَّر الأزهر الشريف من “تداعيات خطيرة لقرار ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل”.

الرئيس السوري بشار الأسد، أكَّد أن “القضية الفلسطينية ستبقى حية في ضمير الأمة العربية حتى إقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس”.

قطر وإيران: قرار ترامب تصعيد خطير وسيشعل انتفاضة

هذا، وعلَّق وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني على قرار ترامب، ورأى أنه “يشكل تصعيداً خطيراً وحكماً بالإعدام على كل مساعي السلام”.

أماَّ وزارة الخارجية الايرانية فعلقت على قرار ترامب، مشددة على أن “القرار الأميركي سيثير مشاعر المسلمين ويشعل انتفاضة جديدة”.

إلى ذلك، أشارت وكالة الأنباء الرسمية المغربية إلى أنَّ “الحكومة المغربية قلقة من قرار ترامب بخصوص القدس”، معلنةً “استدعاء الخارجية المغربية للقائم بالأعمال الأميركي في الرباط للوقوف عند قرار ترامب”.

واكدت كندا ان “وضع القدس لا يمكن حله سوى في أطار تسوية عامة للصراع”.

من جانبه خاطب الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز، الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أن “نقل سفارة الولايات المتحدة في إسرائيل إلى القدس سيضر بمفاوضات السلام وسيستفز مشاعر المسلمين”، موضحا أن “سياسة المملكة كانت ولا تزال داعمة للشعب الفلسطيني وحقوقه التاريخية”.

كما اعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري “أعلى درجات التضامن مع الشعب الفلسطيني”، مشيرا الى ان “لبنان يندد ويرفض هذا القرار ويعلن في هذا اليوم أعلى درجات التضامن مع الشعب الفلسطيني وحقه في قيام دولة مستقلة عاصمتها القدس”.

كما قالت رئيسة الوزراء البريطانية تريزا ماي إن “بلادها لا تنوي نقل سفارتها في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس”.

ورفضت المستشارة الالمانية ميركل قرار الرئيس الامريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الامركية من تل ابيب الى القدس.

الطقس
حمل تطبيق وكالة صدى الاعلام
http://www.j5j8.com/uploads/1476034625511.png http://www.j5j8.com/uploads/147603473191.png
دمشق تطلق خطة لإعادة إعمار حلب
الجيش السوري يحرر 21 قرية وبلدة بريفي درعا والقنيطرة
منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية تبدأ أعمالها اليوم في سوريا
صحيفة: مستشار ترامب نسق مع إسرائيل الهجمات على سوريا
فرنسا: الضربة الجوية على سوريا انتهت وقواتنا مستعدة لأي عمل عسكري جديد
كندا تؤيد الضربة العسكرية ضد سوريا
هذه المناطق التي استهدفها القصف على سوريا
الجعفري: سوريا ستسهل وصول فريق منظمة حظر الأسلحة الكيميائية إلى أي نقطة في دوما
الامير حمزة يتراجع عن معارضة الملك ويعلن الولاء المطلق
تسجيل صوتي: الأمير حمزة يرفض الالتزام باوامر الاقامة الجبرية
الأردن.. اعتقال شخصيات بارزة في عمان لأسباب أمنية
رئيس وزراء الاردن الرزاز:العراق هو رئة الاردن
الاردن والعراق يجتمعان بشباط لتحديد موعد إدخال الشاحنات مباشرة داخل الاراضي العراقية
وزارة النقل السورية تعلن افتتاح معبر نصيب الحدودي مع الأردن
الاردن:اعتقال منفذ سطو على بنك بمسدس بلاستيك
بالفيدو أردوغان يهدد بالرد على هولندا ويصفها بـ”بقايا النازية”
الجيش الإيراني: القوات الأمريكية ستتلقى صفعة إذا اعتدت على مياهنا الإقليمية
أردوغان يزور واشنطن الشهر المقبل
أمريكا تضع شرط الكشف عن محتوياتك بمواقع التواصل الاجتماعي لدخول أراضيها
الإعلام الأمريكي يعترف بتفوق “أبو القنابل” الروسية
كابوس البنتاغون.. 50 غواصة كورية شمالية ضائعة “تطفو” على السطح
الشرطة الأمريكية قتلت 86 شخصا يحملون أسلحة خلبية خلال عامين
باراك أوباما يحدد شروط شن حرب إلكترونية ضد روسيا
بنيامين نتنياهو يتوعد إيران ويقول إسرائيل ليست أرنبا وإنما هي نمر
ألعالم العربي