عاجل

الح..شد الشعبي يوزع أكثر من 6 الاف إسطوانة أوكسجين مجاناً خلال أسبوع

شمول ذوي الشهداء ومنتسبي الح..شد الشعبي بالمنحة المجانية للقبول بالمجموعة الطبية اندلاع حريق داخل مركز للمساج وسط بغداد الأمن الوطني يحبط تفجيرات إرهابية بضبطه كدساً للمتفجرات يحوي على 700 كغم من مادة ال C4 أحمد الملا طلال يعلن استقالته من منصب المتحدث الرسمي الجماهير تعود لملاعب البريميرليج باستثناء مانشستر الح..شد الشعبي يوزع أكثر من 6 الاف إسطوانة أوكسجين مجاناً خلال أسبوع تخفييض أجور الدراسة لمنتسبي الح..شد وذوي الشهداء والجرحى في كلية الحلة الجامعة معاونية ذي قار تكرم الطلبة المتفوقين من ذوي شهداء الح..شد الشعبي بالوثيقة.. القضاء يوقف العمل بنتائج انتخابات المكتب التنفيذي للأولمبية حقيقة إحالة غادة عبد الرازق للمحاكمة بتهمة التهرب الضريبي إليسا أكثر شخصية عربية مؤثرة على تويتر.. احتلت المركز الـ45 في تصنيف عالمي “سناب شات” تطلق تقنية قد تمنحك مليون دولار يوميا كندة علوش ترفع الصوت ضد العنف الأسري ضد الأطفال القضاء: الاعتداء على الموظف جريمة عقوبتها تصل إلى الإعدام وكالة الاستخبارات تلقي القبض على متهم بالقتل العمد وتضبط بحوزته اسلحة في ديالى الح..شد في كربلاء يباشر بتسجيل أبناء الشهداء في المدارس الخاصة وكالة الاستخبارات تلقي القبض على ارهابي موزع أرزاق وينقل السلاح لعناصر داعش في كركوك هيئة النزاهة: الحبس الشديد لمسؤول في كركوك لارتكابه جريمة الرشوة التطبيعية تحسم الجدل بشان ملعب مباراة الديوانية والشرطة اسعار صرف الدولار مقابل الدينار العراقي ليوم 25-11-2020 الاربعاء مشروب لذيذ يساعد على جعلنا أكثر ذكاء بفضل أحد مركباته محافظ بغداد يعلن عن 10 الاف وحدة سكنية في اللطيفية لاميتا فرنجية تستعرض حملها بالشورت وزارة العمل تستعد لاعلان أسماء مستحقي القروض الميسّرة وزارة التعليم توافق على شمول الطلبة من مواليد 1995 فما دون بالتقديم الى القبول المركزي
أحدث_الأخبار

عادل عبد المهدي :تجاوز الازمة المالية يكمن في استثمار طاقات البلاد الكبيرة

حجم الخط: Decrease font Enlarge font
عبد المهدي :تجاوز الازمة المالية يكمن في استثمار طاقات البلاد الكبيرة في شتى المجالات

عبد المهدي :تجاوز الازمة المالية يكمن في استثمار طاقات البلاد الكبيرة في شتى المجالات

 

رأى وزير النفط عادل عبد المهدي اليوم الأربعاء ان ” النجاح في تجاوز الازمة المالية يكمن في استثمار طاقات البلاد الكبيرة في شتى المجالات “.

وذكر عبد المهدي في بيان ن ” تراجع اسعار النفط كشف عن هشاشة نظامنا الاقتصادي.. فعندما قبلنا الاعتماد كلياً على النفط، فاننا قبلنا تعريض انفسنا لمخاطر جسيمة كما يحصل الان.. وهذا النهج يتحمل مسؤوليته الحكام والشعب على حد سواء.. فالعمل في الدولة والوظيفة وضماناتها وامتيازاتها وتقاعدها اسهل واكثر مردوداً من العمل في الارض والمعمل والشركة والمهنة والخدمة الحرة. فتراجع كل شيء لمصلحة النفط والقطاع العام.. لذلك عندما يتراجع الاخير ايضاً، كما يحصل الان، فان التشاؤم والاحباط سيسودان.. فكثر الكلام اليوم ان البلاد قد تواجه الافلاس!! وان الدولة لن تكون قادرة على سداد رواتب الموظفين وغيرها من مقولات تعكس ابعاد الازمة، لكنها لا تعكس واقع البلاد، وامكانياتها، وما تمتلكه من موجودات وفرص تسمح -ولا شك- على تجاوز الازمة والخروج منها”.
وتابع ” يقول تشرتشل “النجاح هو المرور من فشل الى اخر دون فقدان الحماس {للنجاح}”.. بل ان البلاد قادرة –ان احسن ادارة الازمة- على تحويلها الى حركة اصلاحات جذرية تنهي احادية الاقتصاد، وتعيد للدولة والمجتمع دورهما وقوتهما.. دولة قوية تستمد قوتها من قوة المجتمع ونشاطاته وليس دولة مستقوية على المجتمع، محتكرة لحقوقه.
وأضاف ان ” النجاح يكمن اليوم في استثمار طاقات البلاد الكبيرة في شتى المجالات، والتي يراها الاجنبي –للاسف- ولا نراها نحن.. والتي لا يمنع من استثمارها سوى ما تحجرت عليه عقولنا من تشريعات وممارسات وتعليمات وضوابط، هي نتاج سيطرة الدولة الريعية الاحتكارية المغلقة. فنحن كمن “يستجير بالرمضاء من النار” كما يقول المثل.. فالبلاد تحتاج اليوم الى روحيات النجاح وليس الفشل.. والانطلاق وليس الكبح.. وسلوكيات التشجيع والتحفيز ومنح الفرص واطلاق المسارات وفتح الأبواب”.
وأوضح ” بينما نغرق اكثر فاكثر في امزجة اليأس والضياع وفقدان المبادرة، وسلوكيات المنع والعقوبة وغلق المسارات وقتل المحاولات، متشبثين اكثر فاكثر بتشريعات وقوانين وضوابط وتعليمات ومفاهيم اكل الدهر عليها وشرب، تنتمي لمفاهيم الدولة الريعية التي هي سر هذه الازمة وغيرها من ازمات. فصارت هذه القيود والتعطيلات والممنوعات مرجعية لسياقات العمل والتفكير، واسلوباً للمتابعة والمساءلة والمحاسبة.. بل صارت احدى وسائل الابتزاز واشاعة الخوف والتردد وعدم تحمل المسؤوليات. فالاخطاء الطبيعية والمبررة الملازمة لاي عمل تتحول الى جرائم وعقوبات.. بل اصبح البعض يحاكم الاجتهادات المناسبة لظروف المكان والزمان، فتحاكم في ظرف اخر ومن منطلقات اخرى، بل تحاكم احياناً دون معرفة وخبرة ومهنية.. مما يعطل الاعمال.. ويجعل عدم الاجتهاد والتصدي وتحمل المسؤولية الملجأ لعقلية سادت البلاد طوال العقود الماضية، وتعمقت اليوم بسبب هذه الفوضى في السياقات والمرجعيات والتجاوزات، دون ان ندرك ان هذا هو الفساد الاعظم، والتعطيل الاكبر والازمة الاخطر.”
وختم بالقول ان ” ذلك كله يشجع ان معظم القوى السياسية وكثير من المسؤولين يضعون في اولياتهم متطلبات الموقع اكثر من متطلبات الاصلاح، وكسب الجمهور قبل كسب المواقف وانجاح الخطط التي تخدم الصالح العام.. ووسيلتهم، في احيان كثيرة، الاجراءات السلطوية ومناهج التهديد والعقوبة التي تنامت في رحم الدولة منذ عقود، قبل الاجراءات والسياسات الصحيحة والايجابية والتشجيعية والبناءة والوقائية والعقلائية والتحررية التي تسمح للبلاد بالانطلاق والانتقال الجدي والشجاع نحو افاق المستقبل. ويفضلون الخطاب المبسط الساذج الذي اعتاد الناس سماعه والذي يدغدغ عواطف الساعة، على حساب خطاب الصعوبات والمهام والتعقيدات والمخاطر والحلول الطويلة الراسخة لسياسات راسخة ومستدامة.. لهذا يرد عن نابليون قوله: “هدف السياسيين الانتخابات، وهدف القادة الاصلاح”. ويقول غيره “هدف السياسيين الحاضر وهدف القادة الاجيال”.انتهى

الطقس
حمل تطبيق وكالة صدى الاعلام
http://www.j5j8.com/uploads/1476034625511.png http://www.j5j8.com/uploads/147603473191.png
دمشق تطلق خطة لإعادة إعمار حلب
الجيش السوري يحرر 21 قرية وبلدة بريفي درعا والقنيطرة
منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية تبدأ أعمالها اليوم في سوريا
صحيفة: مستشار ترامب نسق مع إسرائيل الهجمات على سوريا
فرنسا: الضربة الجوية على سوريا انتهت وقواتنا مستعدة لأي عمل عسكري جديد
كندا تؤيد الضربة العسكرية ضد سوريا
هذه المناطق التي استهدفها القصف على سوريا
الجعفري: سوريا ستسهل وصول فريق منظمة حظر الأسلحة الكيميائية إلى أي نقطة في دوما
الجيش الإيراني: القوات الأمريكية ستتلقى صفعة إذا اعتدت على مياهنا الإقليمية
أردوغان يزور واشنطن الشهر المقبل
أمريكا تضع شرط الكشف عن محتوياتك بمواقع التواصل الاجتماعي لدخول أراضيها
الإعلام الأمريكي يعترف بتفوق “أبو القنابل” الروسية
كابوس البنتاغون.. 50 غواصة كورية شمالية ضائعة “تطفو” على السطح
الشرطة الأمريكية قتلت 86 شخصا يحملون أسلحة خلبية خلال عامين
باراك أوباما يحدد شروط شن حرب إلكترونية ضد روسيا
بنيامين نتنياهو يتوعد إيران ويقول إسرائيل ليست أرنبا وإنما هي نمر
ألعالم العربي