عـــاجل

مصدر استخباراتي:ابو بكر البغدادي مشلول بنسبة 70% والجميلي “خليفة جديد”

العبادي وترامب يتفقان على شراكة امنية واقتصادية وسياسية

حجم الخط: Decrease font Enlarge font

شارك هذا الموضوع
اتفق رئيس الوزراء حيدر العبادي والرئيس الأمريكي دونالد ترامب، خلال لقائهما، الاثنين، في واشنطن، على شراكة شاملة بين البلدين تشمل الجوانب “الأمنية والاقتصادية والسياسية”.
وذكر بيان لمكتب رئيس الوزراء،تابعته وكالة صدى, ان العبادي “التقى اليوم الاثنين في واشنطن، بالرئيس الامريكي دونالد ترامب، حيث صدر بيان مشترك عقب اللقاء الثنائي”.
وجاء في البيان المشترك، ان “الرئيس الأمريكي دونالد ترامب رحب اليوم برئيس وزراء جمهورية العراق حيدر العبادي في المكتب البيضاوي، مؤكداً على تواصل الدعم الأمريكي للعراق وشعبه في الحرب المشتركة التي يخوضها البلدان ضد عصابات داعش الإرهابية”.
واكد ان “الولايات المتحدة تلتزم مع العراق اليوم بشراكة شاملة تقوم على الاحترام المتبادل في ضوء اتفاقية الإطار الاستراتيجي العراقية-الامريكية التي تحدد اطر التعاون في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية”.
وحرص ترامب، بحسب البيان، على “استضافة رئيس الوزراء العبادي في البيت الابيض ضمن اوائل رؤساء العالم، تثميناً لدور العراق ودعماً للعلاقة الوثيقة التي تربط بين الشعبين الامريكي والعراقي واهمية العلاقة بين الحكومتين”.
وأضاف ان العبادي وترامب، اشادا “في اجتماع اليوم بمستوى التعاون العسكري المتميز بين العراق والولايات المتحدة في الحرب ضد داعش والحملة العسكرية لتحرير الموصل”، مؤكدان “بالرغم من شراسة العدو، الّا اننا واثقون من هزيمته”.
وأشار الى ان “الرئيسين اتفقا على ان تستمر الشراكة بين العراق والولايات المتحدة على المدى البعيد لاستئصال جذور الإرهاب في العراق، ولتعزيز قوّة العراق في المجال العسكري والمجالات المهمة الأخرى، بالتعاون مع شركائنا الـ68 من الدول الأعضاء في التحالف الدولي للقضاء على داعش”.
ولفت الى ان “الولايات المتحدة ستواصل توفير الدعم والتدريب للقوات العراقية حتى تحقُق النصر الحاسم والدائم ضد عصابات داعش الإرهابية وتصل قابلياتها الى مستوى متقدم من القدرة والكفاءة”، مبينا ان “الشراكة الأمنية بين العراق الولايات المتحدة تمثل ركيزة مهمة لدعم الامن في كلا البلدين”.
وتابع، البيان المشترك “لا يمكن دحر الإرهاب بشكل كامل بالانتصار عسكريا فقط، اذ يتفق الرئيسان على ضرورة تعزيز الشراكة بين البلدين لتشمل المجالات السياسية والاقتصادية من خلال اتفاقية الإطار الاستراتيجي المشترك”.
وأوضح ان “المسؤولين في البلدين سيتباحثون خلال الأشهر المقبلة القادمة حول الخطوات الواجب اتخاذها لتوطيد الاواصر الاقتصادية وتشجيع الاستثمار وتوسيع افاق التعاون في قطاع الطاقة، والسعي لخلق فرص جديدة وتعزيز التعاون في قطاع التعليم والثقافة”.
وذكر ان “الولايات المتحدة تشيد برؤية رئيس الوزراء العبادي لبناء اقتصاد قوي ومتنوع في العراق، قادر على تلبية جميع احتياجات الشعب العراقي”، مؤكدا دعم “الولايات المتحدة بقوة شراكة العراق مع صندوق النقد الدولي والبنك الدولي وستستمر بالتنسيق مع مجموعة الدول الصناعية السبعة {7G} بمساعدة العراق لتحقيق الاستقرار الاقتصادي وتنفيذ الإصلاحات التي يحتاجها”.
وأضاف، البيان المشترك “كما ترحب الولايات بجهود رئيس الوزراء لتعزيز حكم رشيد يمثل كل العراقيين ومعالجة الكوارث الإنسانية التي تشهدها البلاد والناجمة عن وحشية كيان داعش الإرهابي”، منوها الى ان الرئيسين اتفاق على “ضرورة تطوير وادامة العلاقات الإيجابية بين العراق ودول الجوار في المنطقة لتعزيز الاستقرار في الشرق الأوسط ومساعدة العراق في بناء ما دمره كيان داعش الإرهابي”.
ونوه الى ان ترامب “أشاد بجهود العراق في بناء علاقات بنّاءة مع دول المنطقة والدور المهم لتلك العلاقات لتعزيز قدرة العراق على التصدي للإرهاب بجميع اشكاله وعدم السماح لأي محاولات لزعزعة استقرار العراق وتقويض مؤسساته الديمقراطية”، مبينا ان “التزام الولايات المتحدة والعراق سيستمر بشراكة شاملة تعود بالمنفعة لكلا البلدين على مدى السنوات المقبلة”.انتهى

اترك تعليق

تونس:العثور على فتاة عاشت 28 عامًا عارية في إسطبل
السعودية:إحباط عملية إرهابية استهدفت المسجد الحرام
السيسي:يجب مكافحة التنظيمات الإرهابية بمعيار واحد وتجفيف منابعه
إحباط مخطط لإعلان “إمارة لداعش” في لبنان
الاستخبارت اللبنانية تلقي القبض على خليتين تابعتين لداعش
البرلمان المصري يصوت على اتفاقية تعيين الحدود البحرية مع السعودية
مندوب مصر:نطالب المجتمع الدولي برفع الحظر على الأسلحة للجيش الليبي
بالوثائق قطر متورطة بإرسال 1800 متطرف للقتال بالعراق
بالصور +18 فتاة من قرية صينية تتفوق على عارضات فيكتوريا سيكرت
بالصور رولا يموت تنشر صورة لشقيقتها هيفاء وهبي وتصفها بالعجوز
الموت يغيب مصمم أول كمبيوتر شخصي
مايا دياب:منعوني من دخول أمريكا لأنني إرهابية
الممثلة التركية مريم أوزرلي تحتفل بعيد ميلاد إبنتها
وفاة الفنان المصري فاروق الرشيدي عن عمر يناهز 75 عاما
بالصور+18 كيم كاردشيان تلهب مواقع التواصل الإجتماعي بصورها بالبكيني
ممثلة عربية مشهورة تطلق صباح دخلتها بسبب عذريتها !!!
بالصور عجوز تتزوج من شاب عمره 17 عاما تعرفت عليه في جنازة ابنها:إقرأ تفصيل هذه القصة الغريبة!
ولي عهد أبو ظبي في موسكو
بالصور 18+ نصائح للمرأة في كيفية التعري أمام زوجها
الولايات المتحدة تطلق قمرا صناعيا عسكرياً
مصر تفتتح أول مركز لاستنساخ مقابر ملوك وملكات الفراعنة
اهم النصائح لجمالك في عيد الحب
بالصور .طفل صيني بوجهين يصدم الأطباء
بالصور (+18) : اليكم اخر صيحات الموضة بين الشباب
WORLD PRESS