عـــاجل

تفاصيل تفجير الحدباء وجامع النوري بأيمن الموصل

حكاية أنطونيو وكليوباترا في متحف البريطاني بـ3 يورو

حجم الخط: Decrease font Enlarge font

شارك هذا الموضوع

متابعة / صدى الاعلام

 يبيع المتحف البريطانى العديد من المستنسخات الأثرية عن الحضارة الفرعونية، إضافة إلى هذا يقدم كتبا تعريفية عن الحضارة المصرية منها “أنطونيو وكليوباترا وسقوط مصر” فى القرن الثالث عشر بـ 3 يورو، وكان الكتاب يباع من قبل بـ 9 يورو.

 ويعرض الكتاب، أن فى يوم 2 سبتمبر عام 30 قبل الميلاد، حدثت معركة بحرية بين جيوش أوكتافيوس وجيوش مارك أنطونيو وكليوباترا السابعة ملكة مصر،  كانت ساحة القتال فى البحر الأيونى، قرب المستعمرة الرومانية أكتيوم فى اليونان، وترتب على خوض هذه المعركة الشرسة نصر القائد الرومانى أوكتافيوس ضد قوات مارك أنطونيو وكليوباترا ملكة مصر.

ويستعرض الكتاب أسباب خوض المعركة، التى بدأت عندما تم اغتيال الدكتاتور الرومانى يوليوس قيصر فى 44 قبل الميلاد، سقطت روما فى حرب أهلية، ولإنهاء القتال، تم تشكيل ثلاثة من أقوى المحاربين، وأخذ انطونيو إدارة المحافظات الشرقية، وقيل إنه استدعى الملكة كيلوباترا حاكم مصر منذ 51 قبل الميلاد، وكان معروف أن كيلوبترا كانت حبيب يوليوس قيصر وقد أتت منه ولد ، يسمى قيصرون، وسعت كليوباترا لإغواء أنطونيو  وتزوج منها واعترف بأبوته لتوأم أنجبتهما منه.

 وذهب أنطونيو إلى حملته فى روما منتصرا وأقام احتفالات بالإسكندرية،  وكان يريد أن يجعل الإسكندرية عاصمة للإمبراطورية الرومانية، وسرعان ما أعلنت كليوباترا ملكة الملكات، وقامت بتوزيع الولايات الشرقية للإمبراطورية الرومانية بينها وبين طفليها من أنطونيو.

وبعد عدة سنوات من الهجمات التوترية، أعلن أوكتافيوس الحرب ضد كليوباترا، وبالتالى ضد أنطونيو، ففى 31 قبل الميلاد، احتشد أعداء أوكتافياس إلى جانب أنطونيو، وفى يوم 2 سبتمبر، 31 قبل الميلاد اشتبكت أساطيلها فى أكتيوم فى اليونان، بعد قتال عنيف وخسر أنطونيو 12,000 من الفرسان، وتحطمت أحلام كليوباترا وتوجهت إلى مصر مع 60 سفينة لها وبعد أسبوع واحد، استسلمت القوات البرية لـ أنطونيو.

وحاول أنطونيوس بعد ذلك الهروب من المعركة، وفى اختراق لخطوط اتصالاته، فقد دس أعداؤه رسالة كاذبة مفادها إلقاء القبض على كليوباترا، وعندما علم بهذا الخبر انتحر على الفور.

وسمعت كليوباترا بخبر انتحار أنطونيو، وبدلاً من المخاطرة بالسقوط فى أيدى أوكتافيوس وتصبح أسيره، فقد انتحرت فى12 أغسطس فى 30 قبل الميلاد، فقد تركت ثعبان مصرى سام ليعضها، وكان مخبأ لها فى سلة تين، أما اوكتافيوس فقد قتل قيصر لاحقاً فى ذلك العام ليبقى هو ‘الابن’ الوحيد ليوليوس قيصر.

 وكانت انتصارات أوكتافيوس فى معركة أكتيوم، تدل على سيطرته سيطرة مطلقة لا منازع فيه على كافة الممتلكات الرومانية فى البحر المتوسط، وأصبح “المواطن الأول” بروما، وقد مكنه هذا النصر من استجماع سلطاته على كافة مؤسسات الإدارة الرومانية، فلهذا فانتقال روما من الجمهورية إلى الامبراطورية، وكان الاستسلام النهائى لمصر وانتحار كليوباترا أيضاً، يعد نهاية كل من العصر الهلنستى والمملكة البطلمية.

اترك تعليق

السيسي:يجب مكافحة التنظيمات الإرهابية بمعيار واحد وتجفيف منابعه
إحباط مخطط لإعلان “إمارة لداعش” في لبنان
الاستخبارت اللبنانية تلقي القبض على خليتين تابعتين لداعش
البرلمان المصري يصوت على اتفاقية تعيين الحدود البحرية مع السعودية
مندوب مصر:نطالب المجتمع الدولي برفع الحظر على الأسلحة للجيش الليبي
بالوثائق قطر متورطة بإرسال 1800 متطرف للقتال بالعراق
ملكة جمال المغرب تفتح قلبها لوكالة صدى الاعلام : احب كاظم الساهر واعشق الفن ولن اكون يوما فنانة استعراضية
الجيش السوري يصل الى الحدود العراقية
بالصور +18 فتاة من قرية صينية تتفوق على عارضات فيكتوريا سيكرت
بالصور رولا يموت تنشر صورة لشقيقتها هيفاء وهبي وتصفها بالعجوز
الموت يغيب مصمم أول كمبيوتر شخصي
مايا دياب:منعوني من دخول أمريكا لأنني إرهابية
الممثلة التركية مريم أوزرلي تحتفل بعيد ميلاد إبنتها
وفاة الفنان المصري فاروق الرشيدي عن عمر يناهز 75 عاما
بالصور+18 كيم كاردشيان تلهب مواقع التواصل الإجتماعي بصورها بالبكيني
ممثلة عربية مشهورة تطلق صباح دخلتها بسبب عذريتها !!!
بالصور عجوز تتزوج من شاب عمره 17 عاما تعرفت عليه في جنازة ابنها:إقرأ تفصيل هذه القصة الغريبة!
ولي عهد أبو ظبي في موسكو
بالصور 18+ نصائح للمرأة في كيفية التعري أمام زوجها
الولايات المتحدة تطلق قمرا صناعيا عسكرياً
مصر تفتتح أول مركز لاستنساخ مقابر ملوك وملكات الفراعنة
اهم النصائح لجمالك في عيد الحب
بالصور .طفل صيني بوجهين يصدم الأطباء
بالصور (+18) : اليكم اخر صيحات الموضة بين الشباب
WORLD PRESS