عـــاجل

الحشد الشعبي والقوات الأمنية يباشران باليوم الثاني من عمليات أبطال العراق – نصر السادة الرابعة في ديالى

المهاجم محمد داود يعتبر يونس محمود أسطورة ألهمته التألق في بطولة آسيا

حجم الخط: Decrease font Enlarge font

شارك هذا الموضوع
0

تمكن لاعب المنتخب الوطني للناشئين محمد داود، من دخول التأريخ رغم رغم أنه لا يزال في الـ16 من عمره، وجاء دخوله بطريقة مشابهة لمثله الأعلى يونس محمود، معتبرا أن يونس محمود أسطورة ألهمته الكثير.

ففي عام 2007، تألق يونس محمود وقاد منتخب العراق إلى تحقيق انتصار مدو من خلال التتويج باللقب القاري والحصول على لقب الهدّاف وأفضل لاعب في بطولة آسيا التي لم يسبق للمنتخب العراق الفوز بلقبها، كما حصل المنتخب العراقي على بطاقة المشاركة في كأس القارات للمرة الأولى وتحديداً في جنوب أفريقيا 2009

وبعدها بتسع سنوات كان السيناريو مشابهاً للشاب داوود لكي يكتب التاريخ على طريقته الخاصة حيث نجح بقيادة منتخب بلاده إلى التتويج ببطولة آسيا تحت 16 عاماً والحصول على لقب أفضل لاعب وأفضل هدّاف في البطولة.

وقال محمد داود في مقابلة مع موقع الاتحاد الدولي لكرة القدم “يونس هو مثلي الأعلى، بالنسبة إلي فهو أسطورة استلهمت منه الكثير كما فعل بالنسبة العديد من الشبان العراقيين”، مؤكدا أنه “كان سعيداً لأن يحرز فريقه اللقب الآسيوي كما كان سعيداً بإحرازه جائزتي أفضل لاعب والهدَاف”.

وأضاف داود “أشكر الله على هذه الانجازات، أنا مدرك أيضاً بأني مدين إلى الجهاز الفني وعائلتي لمساندتهم الكبيرة”، مشيرا إلى أنه “لم يكن يتوقع الكثير عندما خاض غمار البطولة سيما وهي أول مشاركة دولية تنافسية ولم يكن في أفضل حال”.

وتابع المهاجم الشاب ” كنت قلقاً لأنني كنت أريد أن أكون على قدر التطلعات، لكن المدربين شجعوني طوال البطولة وهذا الأمر منحني الثقة بالنفس، كما ساعدني زملائي كثيراً ولعبنا ككتلة واحدة”.

إذا كان يونس محمود أنهى كأس آسيا هدافاً للبطولة في نسختها عام 2007 متساوياً مع ياسر القحطاني وناوهيرو تاكاهارا برصيد أربعة أهداف لكل منهم، فإن داود تُوّج هدافاً لبطولة آسيا تحت 16 عاماً بستة أهداف متقدماً على الياباني تاكيفوسا كوبو بفارق هدفين.

وعلى الرغم من هذا النجاح، يعترف داوود بأنه بدأ البطولة بطريقة خجولة بعد صيامه عن التسجيل في أول مباراتين، لكن بعد أن افتتح رصيده في المباراة التي انتهت بتعادل فريقه مع عمان 1-1 مانحاً فريقه نقطة ثمينة بلغ بفضلها الأدوار الإقصائية، وجد المهاجم فعاليته الهجومية، فقد زار الشباك في كل شوط من مباراة فريقه ضد أوزبكستان في الدور ربع النهائي ليحجز العراق بطاقته إلى نهائيات كأس العالم الهند تحت 17 عاماً. ثم نجح في تسجيل ثلاثية في مرمى اليابان ليخرج فريقه فائزاً 4-22 ويضرب موعداً مثيراً مع إيران في المباراة النهائية، فشل الفريقان في التسجيل في لقاء القمة ليحسم العراق النتيجة بركلات الترجيح حيث سجل داوود الركلة الحاسمة.

واعتبر داوود بأن قلب فريقه تخلفه أمام اليابان سيبقى خالداً في ذاكرت، فقد دخل الساموراي الأزرق المباراة بمعنويات عالية بعد أن حقق انتصارات واسعة على قرغيزيستان وفيتنام وأستراليا وبلغ معدل أهدافه سبعة أهداف في المباراة الواحدة من دون أن يدخل مرماه أي هدف. كان المنتخب الياباني بالتالي مرشحاً لتخطي نظيره العراقي، لكن داوود كان له رأي آخر ونجح بمفرده في قيادة منتخب بلاده إلى انتصار مفاجئ.

سجل المهاجم المتألق هدف التقدم للعراق بعد مرور 20 دقيقة لكن اليابان أدركت التعادل بعدها مباشرة قبل أن تتقدم قبل نهاية الشوط الأول. عادل منتصر عبد السادة الأرقام للعراق منتصف الشوط الثاني قبل أن يسجل داوود ضربتي جزاء في وقت متأخر ليحسم النتيجة نهائياً في مصلحة فريقه وقد قال اللاعب: بالنسبة إلي، كانت هذه أفضل مباراة لنا. كافحنا كثيراً لقلب تخلفنا. كان الفوز صعباً وقد برهنا عن قوتنا وروحنا الذهنية العالية.

اترك تعليق

مصر تعتزم ارسال مساعدات طبية عاجلة الى العراق
الجزائر تسجل 430 اصابة جديدة بفيروس كورونا
القبض على فتاتين بتهمة ممارسة الفاحشة والفجور في مصر
هزة أرضية تضرب مصر وتستمر لـ 20 ثانية
الكويت تبدأ المرحلة الثانية من العودة للحياة الطبيعية
رجل مصري يلقي زوجته من الطابق الخامس بعد اصابتها بفيروس كورونا
وزير الخارجية الأردني يصل إلى بغداد
تحديد موعد إعادة فتح مطار بيروت الدولي
مطالبة يإيقاف برنامج رامز جلال
كارمن لبّس تكشف عن عمرها الحقيقي في عيد ميلادها
نجوى كرم عن “كورونا”: لدينا قمامة في لبنان تكفي لقتل أي بكتيريا قادمة من الخارج
محمد الفارس يدخل السينما المصرية
روان بن حسين تنجب طفلتها الأولى وتنشر صورتها
رويدا عطية تكشف عن جديدها 2020
حسين الجسمي ينقذ المطربة أحلام من موقف محرج أمام الآلاف
أدهم نابلسي يطرح فيديو كليب أغنية “بتعرف شعور”
هل يجوز عمل الصدقة الجارية لأكثر من شخص
بالفيديو أصغر ضابطة شرطة بالعالم
هكذا تكشف الشخص الكذاب من وجهه
بالفيديو بعد أن تم اختيارها من بين 4000 فتاة للوصول إلى نهائيات مسابقة ملكة جمال : متسابقةتكشف أنها ذكر
شاهد فتاة إسرائيلية من أصول يمنية نجمة افلام اباحية
شاهد إم و ابنتها يتنافسان على لقب أجمل مؤخرة
بالصور : السورية سالي عبود تتحول إلى نسخة طبق الأصل عن هيفاء وهبي
بالفيديو : 10 معلمات تتمنى لو يدرسوك