عـــاجل

مصدر استخباراتي:ابو بكر البغدادي مشلول بنسبة 70% والجميلي “خليفة جديد”

الفن يماثل الحب كونه غير قابل للتفسير

حجم الخط: Decrease font Enlarge font

شارك هذا الموضوع

حاورة/عمار عبد الخالق/وكالة صدى الاعلام

ارى أن الفنان ألحقيقي ليس من يحصل على ألميداليات وتقرير أللجان بل من يحترم ألدرب ألذي اختاره وسكله وألذي أطل على ألعالم اللوحة كتاب مفتوح ليس لها حدود مطلق ألحرية في طرح اي فكرة ، وألمشكلة ماهي طبيعة الفكرة التي تحملها …انا مؤمن بفكرة الشباب هم من يصنعون الوطن . احد المواهب التي تحمل طرح واسلوب جديد في الرسم من البصرة ومن منطقة خور الزبير التي تولد في كل يوم شخص مبدع اخر مع الرسام احمد صالح(ابو حميدة) قمنا معه بحوار صحفي عن تجربته . حاوره /عمار عبد الخالق-البصرة …..سؤال كيف يعرف نفسه احمد صالح في المجتمع الثقافي ؟ جواب/ اسمي احمد صالح ابو حميد واسمي المتداول في المجتمع هو (ابو حميد) نسبةً الى اسم جدي ولقد اعتدتُ على هذا الاسم حتى اخترته ليكون اسمي الفني ايضاً انا من مواليد ١٠/٥/١٩٩٠ تخرجت من معهد التدريب النفطي البصرة وتوظفت في شركة مصافي الجنوب

سؤال / متى رسمت اول لوحه وماذا كان موضوعها ؟ جواب لا اعتقد اني رسمت لوحه أولى الى الان كل لوحه جديده ارسمها اعتبرها لوحتي الأولى وليس هنالك موظوع محدد …..سؤال فيكتور هيفو يَقُول ﻻتكثر اﻻيضاح فتفسد روعة الفن ماهو انطباعك على السرياليه والتكعيبيه في لوحات ‘وهل الغموض في لوحه سر الرسام النجاح ؟

جواب/ لا يمكنني التكلم بدقه عن المدارس الفنيه ولكنني لا اجد نفسي في المدرسه التكعيبيه التي تعتمد على الاشكال الهندسيه في تكوين اللوحه واما السرياليه فيها غموض كبير وبنفس الوقت يمكن فهمها ولها انطباع خاص في النفوس وهي الاكثر استخداماً للتعبير عن المشاعر في وسائل التواصل الاجتماعي ومع ذلك فأنني قليل الميول الى هذه المدرسه ولكنني اجد نفسي في المدرسه الواقعيه لانها الاقرب الى المجتمع بكل طبقاته واصنافه وكذلك لا احب الغموض في اللوحات ولا اعتقد ان الغموض سر نجاح الفنان بقدر ما تكون البساطه التي يفهمها الرسام .

سؤال ماهو طموحك من خلال الرسم؟ جواب/ اطمح بتفعيل هذا النوع من الفن في مدينه خور الزبير من خلال جمع كل من يمتلك موهبة الرسم في ملتقى الذي سمي (ملتقى الالوان) والتعاون فيما بيننا لنصل الى اقصى حد ممكن وكذلك اطمح بأن استخدم الرسم لأظهار شكل مدينتي بأرقى صوره من خلال مشروع سوف نقوم به في الفتره المقبله وهو الرسم على جدران بعض الأماكن العامه …..سؤال ألى اين تسير الوحة اﻻن في نظرتك على الساحة الثقافيه؟ جواب/ من خلال اطلاعي على الفن العالمي والعربي وبصوره خاصه العراقي وجدت ان هنالك مواهب عراقيه تنافس العالميه وبجميع انواع الفنون .. واما بالنسبه للوحه فقد وصلت الى مستوى عالي جداً من الدقه والموضوعيه ولدينا بعض الرسامين وصلو بمستوى يلتفت الى الواقع ومثال على ذلك الرسام (محمد هتلر) الذي يجعلني اقف حائراً أمام أبداعه في جميع لوحاته من خلال استخدامه ألمتقن لجميع الخامات وخاصةً اقلام الجاف والزيتي وما شابه ذالك ولذلك ارى ان الفن بصوره عامه واللوحه بصوره خاصه مزدهره في وقتنا الحاضر باستقطابها اغلب الشباب الذين بهم سيرتقي الفن .

سؤال / ماهي مشاريعك القادمه وهل حقق جوائز او عرضت لوحتك في مكان معين ؟

جواب/ افكر بأن امنح الرسم وقت اكثر وكذلك تطوير ملتقانا وكسب عدد اكبر واقامه معارض حتى ولو كانت بسيطه جداً من خلال المدارس او المنتديات الشعريه لبث الحماس والروح بين الرسامين وكما وضحت مسبقاً افكر في اضافه الرسم على الجدران ايضاً ومشاريع عديده سوف نقوم بها ان انشاء الله وبالنسبه لعرض اعمالي كان لمرتين فقط من خلال ملتقى قوافل للشعر الشعبي والفنون ولم اشترك في اي مسابقه ولم احصل على اي جائزه .

سؤال *كل طفل فنان المشكله هي كيف تظل فنانا عندما تكبر؟ كيف قمت بتنمية موهبتك ؟ وهل من الممكن لشخص ﻻ يجيد الرسم ان يتقنه بالتعلم ويصل لمستوى اﻻحتراف؟

جواب/ الرسم موهبه يتم صقلها من خلال الاطلاع والممارسه بشكل مستمر ولكن هذا لا يمنع من التعلم حتى وان كنت لا تملك الموهبه ولكن ستواجه صعوبه اكبر وتحتاج الى اطلاع وممارسه أكثر وبالنسبه لتعلمي فأن اليوتيوب ووسائل التواصل الاجتماعي لها الفضل الكبير في تعلمي رغم ان كل ما تقدمه فيه فرق كبير عن التعلم من خلال استاذ في الرسم مقاطع فنون الرسم توضح لك الكيفيه ولا تبين لك اخطائك وهذا ما كنت اعانيه حتى تمكنت من التواصل مع مجموعه من الرسامين وكان ابرزهم الرسام المبدع (جواد الصالح ) الذي ساعدني وما زال يقدم لي النصائح باستمرار فأحب من خلال هذا الحوار ان اقدم له الشكر الجزيل واتمنى له دوام التألق والابداع .

سؤال الموسيقى هي الفن وحالماً تصبح فنانا عليك تتعلم كيف تتقبل النقد؟ اختصار لي النقد بأتجاهك؟

جواب/ اكثر شيء احبه عند عرض لوحتي على اصحاب اﻻختصاص …فقط وﻻهتم لي مايقولن غير ذلك.

سؤال لدى لفن عدو اسمه الجهل ؟ هل الجهل يوجد في لوحة اما في المتلقي الذي ينضر ليه؟

جواب / الجهل هو عدو الحياة قبل ان يكون عدو الفن واكثر مايكون في المتلقي طبعاً حيث يكون تركيزه على سلبيات العمل رغم عدم اختصاصه بالموضوع ومحاولة تشويه كل عمل فني او ثقافي يقوبه شخص وانا متأكد بانه يتحسده لعدم قدرته عل القيام بعمل مماثل ..ويوجد بعض الفنانين الذي يعانون من الجهل ايضا خﻻل انتقاد اعمال فنانين اخرين بقصد التقليل من شأنهم واتمنى القضاءعل هكذا امور لنرتقي بفن خالي من الجهل.

سؤال /هناك ظواهر لرسم في الشوارع لدى الشباب هل تزيد من منضر المدينة اما تعمل العكس في ذلك؟

جواب /هناك ثوره فنيه وثقافيه كبيره يشهدها الشارع البصري خاصة والعراقي عامه مابرز صفاتها هي القيادة الشبابيه الموجهه بخبرة الكبارحيث تصنع مريجا من التقدم الثقافي والفني المتمثل بالجلسات الشعريه ومعارض الرسم والكتاب وانتشار التعليم المجاني للرسم .. وظاهره انتشار الرسم في الشارع اجمل مايكون حيث نالت استحسان جميع فئات المجتمع. سؤال لرسم طريقة اخرى الكتابة المذكرات هذا ماقاله بابلو بيكاس؟ بالطبع ان الرسم هو كتابه للمذكرات فكل رسمه تحمل في خطوطها وتفاصيلها والوانها معاني كثيره تخص الرسام ومثل الكاتب يوثق مذكراته بين السطور عن طريق الكلمات فالرسم توثيق للمذكرات بين الخطوط واﻻلوان عن طريق اللوحات.

سؤال/مسك الخاتم لك؟

جواب / اقدم الشكر جزيل لكل شخص شجعني وساعدني في تطوير موهبتي حتى بتمنية الخير لي فقط …

 

اترك تعليق

تونس:العثور على فتاة عاشت 28 عامًا عارية في إسطبل
السعودية:إحباط عملية إرهابية استهدفت المسجد الحرام
السيسي:يجب مكافحة التنظيمات الإرهابية بمعيار واحد وتجفيف منابعه
إحباط مخطط لإعلان “إمارة لداعش” في لبنان
الاستخبارت اللبنانية تلقي القبض على خليتين تابعتين لداعش
البرلمان المصري يصوت على اتفاقية تعيين الحدود البحرية مع السعودية
مندوب مصر:نطالب المجتمع الدولي برفع الحظر على الأسلحة للجيش الليبي
بالوثائق قطر متورطة بإرسال 1800 متطرف للقتال بالعراق
بالصور +18 فتاة من قرية صينية تتفوق على عارضات فيكتوريا سيكرت
بالصور رولا يموت تنشر صورة لشقيقتها هيفاء وهبي وتصفها بالعجوز
الموت يغيب مصمم أول كمبيوتر شخصي
مايا دياب:منعوني من دخول أمريكا لأنني إرهابية
الممثلة التركية مريم أوزرلي تحتفل بعيد ميلاد إبنتها
وفاة الفنان المصري فاروق الرشيدي عن عمر يناهز 75 عاما
بالصور+18 كيم كاردشيان تلهب مواقع التواصل الإجتماعي بصورها بالبكيني
ممثلة عربية مشهورة تطلق صباح دخلتها بسبب عذريتها !!!
بالصور عجوز تتزوج من شاب عمره 17 عاما تعرفت عليه في جنازة ابنها:إقرأ تفصيل هذه القصة الغريبة!
ولي عهد أبو ظبي في موسكو
بالصور 18+ نصائح للمرأة في كيفية التعري أمام زوجها
الولايات المتحدة تطلق قمرا صناعيا عسكرياً
مصر تفتتح أول مركز لاستنساخ مقابر ملوك وملكات الفراعنة
اهم النصائح لجمالك في عيد الحب
بالصور .طفل صيني بوجهين يصدم الأطباء
بالصور (+18) : اليكم اخر صيحات الموضة بين الشباب
WORLD PRESS