عـــاجل

الحشد والجيش ينفذان عملية تطهير كبرى في صحراء الأنبار الغربية

وزارة التخطيط تعلن زيادة انتاج التمور خلال العام الماضي 2016

حجم الخط: Decrease font Enlarge font

شارك هذا الموضوع

أعلنت وزارة التخطيط، الاثنين، عن وجود زيادة في انتاج التمور خلال العام الماضي 2016 عن العام الذي سبقه 2015 بنسبة 2% ، من دون ان تشمل محافظتي الانبار وصلاح الدين.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي في بيان إن “نتائج التقرير الذي اعده الجهاز المركزي للاحصاء بالتعاون مع وزارة الزراعة اظهر ان إنتاج التمور للموسم 2016 ولجميع الأصناف بلغ (615) ألف طن بزيادة قدّرت نسبتها (2 %) عن إنتاج عام 2015  الذي بلغ  (602) ألف طن”.

وأضاف التقرير الذي أعده الجهاز المركزي للإحصاء، أن “محافظة بغداد احتلت  المركز الأول من حيث الإنتاج والذي قدّر (121) ألف طـن وبنسـبة (20%) من مجمـوع إنتاج العـراق بزيادة قدّرت نسـبتها (2%) عن أنتاج العـام الماضي حـيث قدّر (119) ألف طن، تليها محافظة بابل والتي بكمية انتاج بلغت (96) ألف طن بنسبة (16%) من مجموع إنتاج العراق بانخفاض قدّرت نسبته (2%) عن إنتاج الـعام الماضي حيث قدّر (98.5) ألف طن”.

وتابع، “في حين احـتلت محافظـة ديالى المركز الثالث والتي قدّر إنتاجها (85) ألف طن بنسبة (13.8%) من مجموع إنتاج العراق بانخفاض قدّرت نسبته (0.4%) عن إنتاج العام الماضي حيث قدّر (85.3) الف طن فيما شكلت بقية المحافظات نسبة مقدارها (51%) من مجموع إنتاج العراق”.

وأوضح الهنداوي، بحسب البيان، أن “مجموع إنتاج الزهدي في العراق بلغ (333) ألف طن  بزيادة قدّرت نسبتها (0.4%) عن إنتاج العام الماضي والذي قدّر (332) ألف طن وبنسـبة (54%) من مجموع إنتاج التمور”، مردفا “في حين شكل صنف الخسـتاوي نسـبة مقدارها (10.5%) من مجموع إنتاج التمور حيث قدّر إنتاجه (64.5) ألف طن بنسبة ارتفاع بلغت  (4%) عن إنتاج العام الماضي حيث قدّر (62) ألف طن”.

وأشار إلى، أن “أنتاج الخضراوي قدر بـ(31) ألف طن بنسبة مقدارها (5%) من مجموع إنتاج التمور بزيادة قدّرت نسبتها (3%) عن إنتاج العام الماضي حيث قدّر(30) ألف طن ، وشكل الساير نسـبة مقدارهــــا(4%) من مجمـوع إنتاج التمور حيث قدّر إنتاجه (25) ألف بارتفاع قدّرت نسـبته  (2%) عن إنتاج العام الماضي حيث قدّر إنتاجه (25) ألف طن وشكلت بقية الأصناف نسبة مقدارها (26%) من مجموع إنتاج التمور حيث قدّر أنتاج بقية الأصناف (161) ألف طن.. لافتا إلى متوسط انتاج”.

وأوضح المتحدث الرسمي، أن “النخلة المنتجة الواحدة قدر بـ (65) كغم وان أعلى متوسط لإنتاجية النخلة تحققت في محافظة واسط حيث قدّر (81.5) كغم واقل متوسط إنتاجيـة للنخلـة هو في محافظـة البصرة حيث  قدّر (46) كغم على متوسط لإنتاجية النخلة المنتجة كان في صنف الزهدي اذ قدّر بـ (72) كغم بنسبة زيادة  (3%) عن متوسط إنتاجية العام 2015 حيث قدّر (70) كغم”.

واستطرد، “في حين قدّر متوسط إنتاجية صنف الخستاوي بـ(63) كغم بارتفاع قدّرت نسبته (2%) عن متوسط إنتاجية عام 2015 اذ قدّر  بـ(62) كغم أما متوسط إنتاجية الديري فقد قدّر (55.5) كغم بانخفاض قدّرت نسبته (1%) عن متوسط إنتاجية عام 2015  اذ  قدّر(56) كغم ، وقدّر متوسـط إنتاجيـة الأنـواع الأخـرى بـ(62) كغم بارتفاع قدّرت نسبته (2%) عن متوسـط إنتاجية العام الماضي التي قدرت بـ (61) كغم”.

وأكد الهنداوي، أن “سياسة إنتاج التمور في العراق بحاجة إلى مراجعة شاملة من قبل الجهات ذات العلاقة والمتمثلة في مجلس الوزراء ووزارات الزراعة والصناعة والتجارة والتخطيط والقطاع الخاص التجاري، وبالتنسيق بين هذه الجهات لإيجاد أسواق مناسبة لتصريف الفائض من التمور إلى الأسواق العربية والعالمية اذ تمثل  التمور السلعة الوحيدة التي يوجد فيها فائض للتصدير ويمكن تصديرها بشكل خام بعد تنظيفها وتعبئتها وتغليفها أو تصنيعها بالجوز واللوز والمطيبات وهذا امر ليس بالصعب وما سيتركه هذا الأمر من تنوع لهيكل الصادرات وارتفاع المستوى المعيشي للمزارعين وتطور الاقتصاد العراقي”.انتهى

اترك تعليق

السيسي يكشف عن إحباط 21 ألف شائعة
عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى
المغرب:مئات النسوة يتولين وظيفة “مأذونات شرعيات”
الموانئ الكويتية توقف حركة الملاحة البحرية لسوء الأحوال الجوية
السيسي يصل الخرطوم للقاء نظيره السوداني
اجلاء جميع اهالي بلدتي كفريا والفوعا
الجيش السوري بات يسيطر على 90% من درعا
دبي تحتل المركز الخامس عالمياً في تطوير مركز الشحن الدولي
بالفيديو والصور آشلي غراهام تستعرض جسدها بحركات راقصة رشيقة على شاطئ جزيرة “نيفيس” في جلسة تصوير جريئة
الفنانة جينيفر جارنر تتحول الى رجل
شبيهة نانسي عجرم المحجبة تشعل مواقع التواصل الاجتماعي
عائلة كيم كارداشيان تتبرع بمبلغ 5 الالف دولار لضحايا اعصار “هارفي”
عارضة الأزياء صوفيا فيرجارا تتعرى بشكل كامل
الممثلة ستيفاني صليبا بفستان شفاف يكشف ما تحته
تعرف على “زينيا تشومي” اجمل نساء العالم
بالصور +18 فتاة من قرية صينية تتفوق على عارضات فيكتوريا سيكرت
هكذا تكشف الشخص الكذاب من وجهه
بالفيديو بعد أن تم اختيارها من بين 4000 فتاة للوصول إلى نهائيات مسابقة ملكة جمال : متسابقةتكشف أنها ذكر
شاهد فتاة إسرائيلية من أصول يمنية نجمة افلام اباحية
شاهد إم و ابنتها يتنافسان على لقب أجمل مؤخرة
بالصور : السورية سالي عبود تتحول إلى نسخة طبق الأصل عن هيفاء وهبي
بالفيديو : 10 معلمات تتمنى لو يدرسوك
بالصور : الروسية إيكاتيرينا ليسينا تدخل موسوعة غينيس للأرقام القياسية بفضل ساقيها
عائلة كيم كارداشيان تتبرع بمبلغ 5 الالف دولار لضحايا اعصار “هارفي”
WORLD PRESS