عـــاجل

الحشد الشعبي ينفذ حملة تعفير في ذي قار ويزود مستشفياتها بمادة الاوكسجين

داعش تستهدف الصحفيين في الموصل

حجم الخط: Decrease font Enlarge font
http://www.iraqpressagency.com/wp-content/uploads/2015/04/

شارك هذا الموضوع
0

http://www.iraqpressagency.com/wp-content/uploads/2015/04/

 

داعش تستهدف الصحافيين في الموصل

خالد الطائي من بغداد

اتهمت مجموعة حقوقية تعنى بحرية الصحافة تنظيم “الدولة الإسلامية في العراق والشام” (داعش) بملاحقة وتصفية عشرات الصحافيين في الموصل.

وقال الصحافي إبراهيم السراجي، رئيس جمعية الدفاع عن حقوق الصحافيين العراقيين في تصريح  إن “داعش تعتبر كل العاملين في قطاع الصحافة والإعلام الموجودين بالموصل وفي بقية المدن الخاضعة لسيطرة ذلك التنظيم الإرهابي، مصدر تهديد خطير وينبغي التخلص منهم”.

وطبقا لإحصائيات الجمعية، فإن ما لا يقل عن 30 صحافياً قتلوا على يد داعش منذ احتلالها للموصل الصيف الماضي. كما هناك حتى 20 صحافياً مختطفين من قبل الإرهابيين ومصيرهم لا زال مجهولاً.

وأكد السراجي أن الجمعية “أعربت وفي أكثر من مرة عن قلقها البالغ حيال الوضع الخطير الذي يحيط بكل الصحافيين والمدونين والناشطين في مجال الإعلام والتواصل الاجتماعي الموجودين في مناطق سيطرة داعش”.

وتابع أن “التنظيم أصدر مؤخراً أمراً لأتباعه باعتقال كل شخص يشكون أنه على علاقة بمؤسسة إعلامية أو صحافية خارج مناطق سيطرة التنظيم أو يقوم بأي نشاط صحافي”.

خطف الصحافيين وسجنهم

وفي هذا الإطار، أكد الصحافي مازن الزيدي، مسؤول العلاقات العامة في مرصد الحريات الصحافية العراقي أن “حملات الملاحقة طالت ومنذ مطلع آب/أغسطس الماضي الكثيرين ومنهم أربعة طلاب يدرسون في جامعة الموصل اتهمهم التنظيم بالتواصل مع مؤسسات إعلامية عراقية وأجنبية”.

وأضاف لموطني أنه “قد جرى إيداع هؤلاء الطلاب في سجن الغزلاني القريب من الموصل تمهيداً لعرضهم على ما يعرف بالقاضي الشرعي للتنظيم”.

ولفت الزيدي إلى أن “مصادرنا المحلية أفادت مؤخراً بأن أحد أولئك المخطوفين ويدعى زهير كنان النحاس ويبلغ من العمر 20 عاماً قد تمت تصفيته بالفعل. وكانت تهمته تصوير إحدى عجلات الإرهابيين التي تعرضت للقصف من طيران التحالف الدولي”.

وقد سجل المرصد اختطاف داعش لعشرة صحافيين في الموصل غالبيتهم اختطفوا في الفترة التي أعقبت احتلال الموصل مباشرة صيف العام الماضي، وهؤلاء لا يعرف مصيرهم لحد الآن، بحسب الزيدي.

ومن بين المخطوفين مقدمة البرامج في قناة “الموصلية” الفضائية ميسلون الجوادي، والمراسل في القناة ذاتها عبد العزيز محمود، والشقيقان الصحافيان محمد ومصعب إبراهيم اللذان كانا يعملان في وكالة “عين” الإخبارية.

ضحايا داعش لا يحصون

ونوّه الزيدي بأن “أعداد الصحافيين الذين أعدموا على يد داعش غير معلومة على وجه الدقة. فالتنظيم لا يسلم كل جثث الصحافيين الذين يقوم بتصفيتهم إلى ذويهم بل يكتفي فقط بنشر أسمائهم على لائحة الأشخاص الذين نفذ أحكام الإعدام بحقهم بتهم مختلفة. وهذه القوائم يعلن عنها التنظيم بشكل دوري”.

وأوضح “هناك معلومات وصلتنا مؤخراً تفيد بإعدام الصحافية إخلاص الساعاتي رمياً بالرصاص مع والدها. وهي آخر ضحية يعلن عن إعدامها على يد داعش في منطقة القيارة بالموصل بتهمة تسريب أخبار لوسائل إعلام. ونقوم حالياً بالتحري عن تلك المعلومات ومعرفة تفاصيل أكثر بشأن عملية الإعدام”.

وقبل هذه الحادثة، كانت داعش قد أقدمت في أيار/مايو الماضي على إعدام الصحافي فراس ياسين الجبوري البالغ من العمر 31 عاماً، والذي كان يعمل منسق أخبار وبرامج في قناة “الموصلية” الفضائية ومن ثم في قناة “نينوى الغد”.

وبحسب بيان لمرصد الحريات الصحافية نشر على الموقع الإلكتروني للمرصد يوم 19 أيار/مايو الماضي، فإن التنظيم أعدم الجبوري بتهمة “الخيانة والتجسس”. وأبلغ ذويه باستلام جثته من دائرة الطب العدلي بالموصل والتي بدت عليها آثار طلقات نارية في منطقة الرأس والصدر.

التحرك ضد داعش

من جانبها، أبدت لجنة الثقافة والإعلام في البرلمان العراقي استنكارها لعمليات الاختطاف والإعدام المتواصلة للصحافيين من قبل تنظيم داعش.

وقالت النائبة عن اللجنة سروة عبد الواحد لموطني إن “الإرهابيين يسعون بتنفيذ هكذا عمليات إلى التعتيم على جرائهم وانتهاكاتهم المروعة بحق المدنيين، وإلى الحؤول دون نشر وتداول أية معلومات إلا من خلال منافذهم الإعلامية وما يتفق وأفكارهم ومعتقداتهم المنحرفة”.

وأضافت “إننا في اللجنة نستنكر كل الجرائم التي تطال الأسرة الصحافية والناشطين والمدونين بالموصل. وطالبنا بضرورة حماية هذه الشريحة وبسرعة التدخل العسكري لإنقاذ كل السكان المحاصرين من تنظيم داعش وتحرير كل المدن من قبضة هؤلاء الإرهابيين”.

اترك تعليق

مصر تعتزم ارسال مساعدات طبية عاجلة الى العراق
الجزائر تسجل 430 اصابة جديدة بفيروس كورونا
القبض على فتاتين بتهمة ممارسة الفاحشة والفجور في مصر
هزة أرضية تضرب مصر وتستمر لـ 20 ثانية
الكويت تبدأ المرحلة الثانية من العودة للحياة الطبيعية
رجل مصري يلقي زوجته من الطابق الخامس بعد اصابتها بفيروس كورونا
وزير الخارجية الأردني يصل إلى بغداد
تحديد موعد إعادة فتح مطار بيروت الدولي
مطالبة يإيقاف برنامج رامز جلال
كارمن لبّس تكشف عن عمرها الحقيقي في عيد ميلادها
نجوى كرم عن “كورونا”: لدينا قمامة في لبنان تكفي لقتل أي بكتيريا قادمة من الخارج
محمد الفارس يدخل السينما المصرية
روان بن حسين تنجب طفلتها الأولى وتنشر صورتها
رويدا عطية تكشف عن جديدها 2020
حسين الجسمي ينقذ المطربة أحلام من موقف محرج أمام الآلاف
أدهم نابلسي يطرح فيديو كليب أغنية “بتعرف شعور”
هل يجوز عمل الصدقة الجارية لأكثر من شخص
بالفيديو أصغر ضابطة شرطة بالعالم
هكذا تكشف الشخص الكذاب من وجهه
بالفيديو بعد أن تم اختيارها من بين 4000 فتاة للوصول إلى نهائيات مسابقة ملكة جمال : متسابقةتكشف أنها ذكر
شاهد فتاة إسرائيلية من أصول يمنية نجمة افلام اباحية
شاهد إم و ابنتها يتنافسان على لقب أجمل مؤخرة
بالصور : السورية سالي عبود تتحول إلى نسخة طبق الأصل عن هيفاء وهبي
بالفيديو : 10 معلمات تتمنى لو يدرسوك