عـــاجل

بالفيديو العمليات الخاصة لأمن الحشد الشعبي تشارك بتشييع جثامين شهداء حادثة السعدونية المغدورين

نائب مصري :مبادرة “الفكة” ستنقذ اقتصاد مصر

حجم الخط: Decrease font Enlarge font

شارك هذا الموضوع

طرح الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، خلال خطابه الأخير قبل يومين، على المصريين مبادرة غير رسمية، لجمع “الفكة” – كما أسماها- وهي العملات المعدنية الصغيرة، كوسيلة لدعم الاقتصاد المصري، الذي يعاني من أزمة في الفترة الأخيرة، وهي المبادرة التي تفاعل معها عدد كبير من المصريين، على الرغم من عدم وجود طريقة رسمية محددة لمنح هذه “الفكة” للدولة.

سبوتنيك” أجرت حواراً مع النائب محمود إسماعيل، عضو مجلس النواب المصري، بشأن مبادرة الرئيس وتفاعل الشارع المصري معها، وطرق تفعيلها لدعم الاقتصاد المصري. سبوتنيك: سيادة النائب… في البداية كيف تنظر إلى طلب الرئيس عبدالفتاح السيسي من الشعب المصري التبرع بـ”الفكة” لصالح الاقتصاد المصري؟
إسماعيل: الرئيس عبدالفتاح السيسي يدرك جيداً أبعاد الأزمة الاقتصادية التي تعاني منها مصر مؤخراً، والمصريون أيضاً بدأوا يشعرون بشدة الأزمة، التي تتجلى لهم يومياً في ارتفاع أسعار السلع والخدمات، وكلها أمور تدفع المهتمين بدعم الدولة إلى التبرع لإنقاذ مصر.

والدعوة في حد ذاتها ليست مبادرة للتبرع بقدر ما هي محاولة لإشراك جميع المصريين في حل أزمة وطنهم، فالقادرون يستطيعون التبرع لصندوق “تحيا مصر” أو بأي طريقة أخرى، بينما غير القادرين بإمكانهم التبرع بجنيهات قليلة لصالح الوطن، ستعود في النهاية عليهم بالنفع، لأن استعادة الاقتصاد المصري لعافيته ستنعكس بالإيجاب على الجميع. سبوتنيك: هل تتوقع أن تعود هذه المبادرة بالنفع في وقت قريب على الاقتصاد المصري؟ إسماعيل: كل جنيه يتم التبرع به لصالح الاقتصاد المصري، سينعكس بالإيجاب كما قلنا على استعادته لعافيته، فمن خلال التبرعات البسيطة يمكن للدولة توفير جزء من ميزانيتها التي تنفق على تحسين الخدمات، لصالح دعم قطاع معين، فمثلاً يمكن توفير النفقات التي ترصد لصالح تحسين المستشفيات — بعد توفير تبرعات لتحسينها- لصالح رعاية المرضى، ما يعود بالنفع على المريض بشكل مباشر. وأتوقع بالفعل أن يسترد الاقتصاد المصري قوته بدعم الشعب المصري العظيم له خلال وقت قريب، وقد قرأت تصريحات للسيدة عزة قورة، مديرة برنامج التنمية في صندوق “تحيا مصر”، قالت فيها إن مبادرة “الفكة” التي أطلقها الرئيس السيسي، يمكن لها أن توفر 18 مليار جنيه للدولة، إذا تم تطبيقها بشكل صحيح، وهو ما قد يعادل ميزانية وزارتين أو 3 وزارات هامة. سبوتنيك: وما هو في رأيك الشكل الصحيح الذي يمكن أن تطبق به هذه المبادرة؟ وكيف يمكن جمع هذه التبرعات؟

إسماعيل: يمكن لصندوق “تحيا مصر” التنسيق مع عدد من البنوك، والشركات العاملة في مجالات الانترنت والهواتف المحمولة وغيرها من الجهات التي يمكن أن تتلقى تبرعات لصالح الاقتصاد المصري، بجانب رصد خط ساخن أو توظيف شباب لصالح المبادرة، تكون مهمتهم تلقي تبرعات المواطنين من الفكة، بإيصالات رسمية، وهي لا تكلف أي شيء بالمناسبة.

أما عن كيفية تطبيق المبادرة، فقد شرحت لك مثالا يوضح كيف يمكن تطبيق هذه المبادرة لتوفر المبالغ الكبرى التي يتم إنفاقها على الخدمات، من خلال توجيه أموال التبرعات لها، وبالتالي تحسين الخدمات التي تقدم للمواطن من جهة، ومن جهة أخرى يخصص ما تم توفيره من الميزانية لصالح خدمات أخرى يتلقاها المواطن، مع ضرورة توفير الرقابة بالطبع على كل جنيه يتم إنفاقه. سبوتنيك: عندما أعلن الرئيس عن رغبته في تبرع المصريين قال إنه لا يعرف طريقة لجمع هذه الأموال.. كيف تقرأ هذا التصرف؟ إسماعيل: الرئيس قال هذا أولاً لأنه لا يريد أن يفرض طريقة معينة على المصريين تشعرهم بأن ما يجب أن يقدموه أمر إلزامي، وثانياً لأنه أراد أن يطرح المصريون بأنفسهم الطريقة التي يمكن أن يمنحوا بها أموالهم إلى بلدهم، لإنقاذ اقتصاده، وأعتقد أنه لو أراد أن يجد طريقة لوجد ألف طريقة وألف جهة تساعده في جمع “الفكة” من المصريين من خلال التبرع. سبوتنيك: هل تتوقع مشاركة كبيرة من المصريين في هذه المبادرة؟ إسماعيل: عندما طلب الرئيس عبدالفتاح السيسي من المصريين التبرع لصندوق “تحيا مصر”، بلغت أموال التبرعات في الصندوق أكثر من 15 مليار جنيه، وعندما طالبهم بدعم مشروع قناة السويس الجديدة بأموالهم لكي لا يضطر إلى الاقتراض من الخارج، جمع المصريون خلال أسبوع واحد ما يزيد عن 70 مليار جنيه، وبالتالي فإن هذه المبادرة ستلقى نجاحاً طالما المصريون حريصون على دعم بلدهم.

اترك تعليق

نصر الله:هناك جيوش الكترونية إسرائيلية وخليجية لتشويه صورة مرشحي حزب الله
دبي تفتتح أطول فندق في العالم بارتفاع 356م
اتحاد الصحفيين العرب برئاسة مؤيد اللامي يدين العدوان الإسرائيلى على الأراضى السورية
إنطلاق مؤتمر الكويت لاعمار العراق على مستوى الخبراء
وزير الخارجية الكويتي الصباح:نعول كثيرا على المجتمع الدولي بارسال رسالة واضحة للعراق
سوريا:الدفاع الجوي أفشل هجوما إسرائيليا ثانيا على مواقع في المنطقة الجنوبية
المضادات الجوية السورية تتصدى لعدوان صهيوني جديد على ريف دمشق
هذا الحساء يقضي على نزلات البرد !
الفنانة جينيفر جارنر تتحول الى رجل
شبيهة نانسي عجرم المحجبة تشعل مواقع التواصل الاجتماعي
عائلة كيم كارداشيان تتبرع بمبلغ 5 الالف دولار لضحايا اعصار “هارفي”
عارضة الأزياء صوفيا فيرجارا تتعرى بشكل كامل
الممثلة ستيفاني صليبا بفستان شفاف يكشف ما تحته
تعرف على “زينيا تشومي” اجمل نساء العالم
بالصور +18 فتاة من قرية صينية تتفوق على عارضات فيكتوريا سيكرت
بالصور رولا يموت تنشر صورة لشقيقتها هيفاء وهبي وتصفها بالعجوز
بالفيديو بعد أن تم اختيارها من بين 4000 فتاة للوصول إلى نهائيات مسابقة ملكة جمال : متسابقةتكشف أنها ذكر
شاهد فتاة إسرائيلية من أصول يمنية نجمة افلام اباحية
شاهد إم و ابنتها يتنافسان على لقب أجمل مؤخرة
بالصور : السورية سالي عبود تتحول إلى نسخة طبق الأصل عن هيفاء وهبي
بالفيديو : 10 معلمات تتمنى لو يدرسوك
بالصور : الروسية إيكاتيرينا ليسينا تدخل موسوعة غينيس للأرقام القياسية بفضل ساقيها
عائلة كيم كارداشيان تتبرع بمبلغ 5 الالف دولار لضحايا اعصار “هارفي”
عارضة الأزياء صوفيا فيرجارا تتعرى بشكل كامل
WORLD PRESS