عـــاجل

بمناسبة النصر الكبير وزير الداخلية قاسم الأعرجي يهنئ ويبارك جهود الاعلام الحربي لمساندة القوات الامنية والحشد الشعبي

النائب هيثم الجبوري يتهم شركات الهاتف بسرقة المواطن ويدعو لتأميم الاتصالات

حجم الخط: Decrease font Enlarge font

شارك هذا الموضوع

الجبوري يتهم شركات الهاتف بسرقة المواطن ويدعو لتأميم الاتصالات التي تورد لميزانية البلد  40 مليار دولار

 

اتهم عضو اللجنة المالية النيابية رئيس كتلة كفاءات النيابية هيثم الجبوري ” شركات الهاتف النقال ” اثير ، أساسيل، كورك” بسرقة المواطن العراقي طيلة السنوات الماضية ، داعيا  الى “تاميم حقل الاتصالات الذي يورد لميزانية البلد مايقارب 40 مليار دولار اي مايعادل واردات النفط ولايكلف اي بنى تحتية فليس من المعقول ان نحفر بئر مئات الامتار ونترك الاثير الذي يمر من امامنا”.

وقال هيثم الجبوري في مؤتمر صحفي عقده في مجلس النواب  انه “في عام 2011 تم تحويل نظام التعرفة في شركات الهاتف النقال من نظام الدقائق الى الثواني وكنا نعتقد في وقتها ان هذا القرار سيصب في مصلحة المواطن ،لكن بعد المتابعة توضح لنا ان الامر عكس ذلك لان الكارت من فئة عشر دولارات على السعر القديم كان يكفي لتسعين دقيقة اما على السعر الجديد فهو يكفي ل41 دقيقة فقط اي بمعنى ان كل كارت تم سرقة منه 49 دقيقة اي مايعادل 54,4% من قيمة الكارت”.

واضاف اننا “حين مخاطبة هيئة الاعلام والاتصالات بهذا الامر في 14 نيسان من هذا العام بالكتاب المرقم 335 وكانت اجابتها غريبة وغير مقنعة وبينت ان كل قرار له سلبيات وايجابيات وراعينا فيه التنوع الطبقي وسيكون من هذا النظام منفعة لرجال الاعمال وليس للمواطن البسيط ولاندري مايهمنا من النظام هل خدمة رجل الاعمال ام المواطن البسيط”.

واشار الى ان “كل هاتف فاتورة فيه منفعة اضافية للشركات 3400 دينار اما الدفع المسبق فالربح الاضافي لهم 5400 دينار وهيئة الاعلام والاتصالات لم توضح هذه الحقيقة والتي رفعت ارباح شركات النقال الى 250% من الارباح التي سبقت تطبيق النظام الجديد”، مطالبا “باسترجاع كل الاموال التي صرفت من المواطنين او تعويضهم عنها منذ عام 2011 حتى اليوم سواء من خلال الغاء ضريبة ال20% على سعر الكارت او زيادة اوقات فعالية الكارت والمدة او اي طريقة اخرى يتم الاتفاق عليها”.

وعلى صعيد متصل اشار الى ان هنالك اعفاء لرئيس الدائرة التنفيذية في هيئة الاعلام والاتصالات موقعة بالاجماع من قبل اعضاء مجلس الامناء ومنذ 20 كانون الثاني  من هذا العام ولاندري لماذا رئيس الوزراء حيدر العبادي حتى اليوم لم يوافق عليها رغم مضي ثمانية اشهر ومن المفترض ان يكون اقالة الفاسدين من ضمن اولوياته كما يقول خاصة ان اسباب الاقالة التي ادرجت ضمن محضر التصويت تضمنت فقرات كل واحدة منها تنفع ان يتم فتح قضية كبيرة بها لدى المحاكم المختصة”.

وتابع ان “الامر الاخر يتعلق بقضية الثري جي”، مبينا “لم اجد في العقد المبرم مع شركات الجوال اي فقرة تشير الى الاحتمال او انها تمتلك فرصة احتكارية لاي جولة تراخيص ولاندري لماذا كانت مناقصة الثري جي اقتصرت على الشركات الثلاث فقط اسيا سيل وزين وكورك ولماذا احتكرتها الشركات الثلاثة ولم تسمح لبقية الشركات لهذه الجولة من الهاتف النقال”.

ولفت الى ان “لجنة الثقافة النيابية خاطبت هيئة الاتصالات والاعلام بهذا الخصوص حيث كانت الاجابة باننا قدرنا ان هناك مخاطر جمة في حال ادخال شركات جديدة غير الشركات الحالية وستستنزف وقتا وقد نخسر بعض امتيازات الثري جي ولاندري ماهي الامتيازات اصلا “.

وتابع “كما ان المبالغ تزيد اذا دخلت شركات اخرى للمزاد”، متسائلا “هل القانون يعطي صلاحية لهيئة الاعلام والاتصالات احتكارها لشركات وتقول ان هذه الشركات قدمت ارخص العطاءات في وقت ان لدينا شركة في المغرب تعطي واحد كيكا  ب2 دولار اما في العراق ب15 دولار فكيف تكتب ان هذه الشركات ارخص خدمة تقدم للمواطن”.

واوضح ان “هناك بند في العقد المبرم مع الشركات يشير الى ان هناك نسبة كبيرة جدا من وارادتها يجب ان تصرف على شكل استثمارات داخل الدولة العراقية لكن الواقع انه لم يصرف 5% للشركات الثلاثة بالعراق فلماذا السكوت يا هيئة الاعلام والاتصالات عن الملف المهم وهذه المليارات من الدولارت التي كان من الممكن ان توفر فرص عمل”.

وبخصوص ديون الشركات اشار الى انه تم سؤال هيئة الاعلام عن ديون تلك الشركات وكيفية استحصالها والتي كانت اكثر من تريلوين دينار ضرائب وممكن ان تصل 2 تريليون وكان جوابه عن اليات الدفع وكيف يتم العمل بها وانه يكون عن طريق تذكير الشركات منها انذار اولي وانذار ثاني ومن ثم مخاطبة القضاء”، متسائلا “هل من المعقول ان اثنين تريلون باقية على الشركات التي تستخدم الهواء العراقي والبنى التحتية العراقية”، مبينا انه “سيرسل نسخة من تلك الملفات هيئة النزاهة”.

ودعا هيئة النزاهة الى “ارجاع كل المبالغ التي سرقت من المواطنين من 2011 الى حد الان لانها سرقة علنية”، داعيا في الوقت نفسه  الى “تاميم حقل الاتصالات الذي يورد لميزانية البلد مايقارب 40 مليار دولار اي مايعادل واردات النفط ولايكلف اي ينى تحتية فليس من المعقول ان نحفر بئر مئات الامتار ونترك الاثير الذي يمر من امامنا”.

واوضح ان “هنالك ربط بين ملف القضاء وملف الشركات حيث ان رئيس لجنة الطعن هو جعفر الخزرجي رئيس محكمة استئناف الرصافة”.

وبين الجبوري انه “وحسب علمي فان شركة اسيا سيل 60 % منها الى قطريين و18 مساهمين عراقيين و36% الى حزب سياسي كردي اما شركة زين فيملكها كويتين وهناك كتلة سياسية من الكتل السياسية الكبيرة في الوسط والجنوب اما كورك فيملكها حزب سياسي كردي”.

اترك تعليق

مصر:الكنيسة القبطية ترفض استقبال نائب الرئيس الأمريكي
سلطنة عُمان:قرار ترامب بشأن القدس لا قيمة له
الجيش السوري يحكم السيطرة على حوض الفرات بريف ديرالزور
فصائل المقاومة الفلسطينية تعلن النفير العام في البلاد
شهداء وجرحى في تفجير استهدف حافلة في حي عكرمة بمدينة حمص
انفجار سيارة مفخخة في مدينة حمص
الحوثي يدعو لمسيرة جماهيرية كبرى عصر الثلاثاء في صنعاء
الحوثي:إطلاق صاروخ مجنح على المحطة النووية في أبو ظبي رسالة مهمة لقوى العدوان
عائلة كيم كارداشيان تتبرع بمبلغ 5 الالف دولار لضحايا اعصار “هارفي”
عارضة الأزياء صوفيا فيرجارا تتعرى بشكل كامل
الممثلة ستيفاني صليبا بفستان شفاف يكشف ما تحته
تعرف على “زينيا تشومي” اجمل نساء العالم
بالصور +18 فتاة من قرية صينية تتفوق على عارضات فيكتوريا سيكرت
بالصور رولا يموت تنشر صورة لشقيقتها هيفاء وهبي وتصفها بالعجوز
الموت يغيب مصمم أول كمبيوتر شخصي
مايا دياب:منعوني من دخول أمريكا لأنني إرهابية
عائلة كيم كارداشيان تتبرع بمبلغ 5 الالف دولار لضحايا اعصار “هارفي”
عارضة الأزياء صوفيا فيرجارا تتعرى بشكل كامل
تعرف على “زينيا تشومي” اجمل نساء العالم
إتبعي هذه النصائح إذا شعرت بالمغص خلال الأشهر الأولى من الحمل
بالصور عجوز تتزوج من شاب عمره 17 عاما تعرفت عليه في جنازة ابنها:إقرأ تفصيل هذه القصة الغريبة!
ولي عهد أبو ظبي في موسكو
بالصور 18+ نصائح للمرأة في كيفية التعري أمام زوجها
الولايات المتحدة تطلق قمرا صناعيا عسكرياً
WORLD PRESS