عـــاجل

ابو مهدي المهندس:استعادة كامل حقول كركوك النفطية واتصالات مكثفة لعودة موظفيها

جرائم قتل النفس تحقيق منار الزبيدي

حجم الخط: Decrease font Enlarge font

شارك هذا الموضوع

أحبته فتزوجت به ثم خاصمها فانتحرت!

‘‘جرائم قتل النفس‘‘ ظاهرة تجتاح المجتمع العراقي وللديوانية تتحدث عن أرقامها

14 حالة انتحار خلال العامين 2012 و2013 بين طلق ناري وشنق

 

تحقيق – منار الزبيدي

 

 

 

كانت جميلة الخلق والأخلاق، شقراء لها عينان كبيرتان مليئتان بالدفء وحب الحياة، أحبت شابا يشاطرها الجمال وطيب الأخلاق، تقدم لخطبتها فرفضت أسرتها ولكن (م,خ) أصرت على الزواج منه.

 

لم ييأس الشاب وعاود لخطبتها مرة أخرى، فوافقوا عليه نزولا عند رغبة (م,خ) على رغم أنهم لم يكونوا مقتنعين به زوجا ملائما لأبنتهم، وهي مقبلة على دخول الجامعة ، حتى تزوج الشابان وولدت له بنتا كالقمر.

سرعان ما بدأت المشاكل بالظهور، حتى تخاصما في يوم ما خصاما شديدا استمر أياما طويلة، فلجأت (م,خ) لأهلها بعد أن أعيتها حالتها النفسية وخصام زوجها ومسؤولية ابنتها، لكنها تفاجئت برفض أهلها لها، وبدءوا بلومها الشديد والإكثار من الكلام القاسي، ولم يكتفوا بذلك بل اجبروها على الرجوع إلى بيت زوجها قائلين (أليس هذا اختيارك حين كسرت كلمتنا, إذن تحملي نتائج اختيارك السيئ).

حزنت (م,خ) حزنا كبيرا، وأصبحت في وضع لا تحسد عليه، فلم تشفع نظرات ابنتها الجميلة وتعلقها بعباءتها علها تتراجع عن ما جال في خاطرها، فرجعت لبيت زوجها، فباغتها بالاستهزاء والكلام الجارح، كظمت غيظها بعض الوقت، وذهبت لتعد آخر وجبة حليب لابنتها الصغيرة التي تعلقت بها آنذاك بشدة، قبل أن تتركها لتصعد إلى غرفتها وتشعل النار في جسدها وهي تبكي وتنحب، في مشهد مأساوي يندى له جبين الإنسانية.

ويرجع علماء الاجتماع والمختصون أسباب اتساع ظاهرة قتل النفس (الانتحار) والتي تعد من اشد الأمراض فتكا بالمجتمع، حيث انتشرت في مجتمعنا العراقي خلال الفترة التي أعقبت سقوط النظام الظاهرة بشكل اكبر، يرجعها الى عوامل اجتماعية واقتصادية ونفسية أسهمت بشكل مباشر في تفاقم حالات الانتحار.

وبحسب تقرير رسمي حصلت جريدة (شبكة اعلاميو العراق ) على نسخة منه، فأن معظم حالات الانتحار في العام 2012 هي من الاقضية والنواحي، يتصدرها الانتحار بطلق ناري ويليه الشنق والحرق وتناول الحبوب، أما مطلع العام الحالي وتحديدا من 1/1ولغاية 31/3 فتزايدت جرائم الانتحار لتصل إلى 6 حالات بين الشنق والغرق، أيضا سجلت فيها الاقضية والنواحي الصدارة، عدا حالتين في مركز المدينة.

 

ضعف الدين والإيمان

يقول رجل الدين الشيخ حيدر إسماعيل إن الله حرم الانتحار لقوله تعالى (ولا تقتلوا النفس التي حرم الله قتلها إلا بالحق)، ويعد من الكبائر، إذ إن حياة الإنسان ليست ملكا له ولا يجوز قتلها بأي حال من الأحوال. 

معتبرا أن من أسباب الانتحار، ضعف الإيمان بقدرة الله تعالى ورحمته وابتلائه، فلو كان المنتحر مؤمنا بعطاء الله ووجوده لآمن بكلام الله الذي يحرم قتل النفس وعدم إلقاءها في التهلكة.

ويرى إسماعيل أن مجتمعنا الإسلامي اليوم بعيد عن كل الأمور الواجب توطيدها مع الله تعالى والتي تقربه منه وتشيع الاطمئنان الروحي والنفسي، متناسيا (ألا بذكر الله تطمأن القلوب)، إذ إن ذكر الله تعالى وكلامه في محكم كتابه، كفيلان بتوفير مساحة كبيرة من الراحة النفسية وشد أزر المؤمنين مع القدرة على الصبر والتحمل.

 

انفعال قهري موجه ضد الذات

ويعرف الأخصائي الاجتماعي الأستاذ وليد الكعبي، الانتحار بأنه انفعال قهري موجه ضد الذات نتيجة اختلال الأنا وتدهور الشخصية نتيجة عدم التوصل الى حلول جذرية، وربما يكون شعور الوحدة والعزلة التي تنتاب المنتحر سببا في ذلك.

وقال: إذا قمنا بتتبع شخصية المنتحر بدراسة طولية نجد ان تلك الشخصية تتسم بعدم النضج الانفعالي والنكوص المضمر حول الذات والوحدة وهو ما يؤدي الى عدم تكوين علاقات اجتماعية رصينة.

وأضاف الكعبي: ربما يكون المنتحر فاقدا لأي هدف يسمو اليه وقد يتعرض الى انهيار مفاجئ لهدف محدد كأن تكون علاقة عاطفية حميمة فقدها في لحظة ما.

وحسب نظرية التحليل النفسي التي تعزو أسباب الانتحار الى السلوك الذي سلكه الطرف الآخر في الهجر والخيانة فيكون الانتحار هنا توجيها لضمير الخصم وهو كفيل بأن يكون احد أسباب الانتحار إضافة إلى الاضطرابات النفسية والعصبية كالذهان الشيزوفرينيا.

ويختصر الكعبي دوافع الانتحار النفسية بـالكآبة (وهي الأوفر حظا في السيطرة على مشاعر الفرد) واليأس, والتفكير المتكرر بالانتحار حتى تنضج الفكرة في التنفيذ, وقد تكون العزلة , العدوانية سببا أيضا.

ويعتمد أسلوب الانتحار على مدى ثقافة الفرد وحرصه على ابتلاع المصاعب والخروج منها وهو ما يشكل شخصية قوية للفرد قادرة عل الخروج من الأزمات مهما كان نوعها.

مشيرا الى ان انتشار هذه الظاهرة في منطقة دون أخرى او جنس دون آخر ذكر او أنثى فهي لا تعدوا كونها تحصيل حاصل للواقع الاجتماعي الذي يعيشه الفرد والعلاقات الاجتماعية وضعف الواعز الديني والعادات والتقاليد المفروضة بشكل عشوائي لمصلحة طرف دون آخر كلها هذه الأسباب تسهم في تمركز سلوك الانتحار عند بيئة دون الأخرى او شخص دون آخر.

ويؤكد الباحث النفسي سعد الغريب أن اخطر الأسباب التي تجعل الشخص يقبل على الانتحار هي الأمراض النفسية الناتجة عن ضغوطات اجتماعية واقتصادية ومعيشية صعبة ومنها البطالة و الفقر والزواج القسري، إضافة الى الإدمان على المسكرات والمخدرات يرافقها الإحباط وتكثر حالات الانتحار بين المراهقين بسبب الأوضاع الاقتصادية التي تخلق فوارق بينهم وبين الآخرين.

من جانبه، أوضح مقدم الشرطة ثامر صبري طاهر من الشعبة الجنائية، انه من خلال عملي استطيع القول أن المنتحرين يتوزعون بين المراهقين الذين يعانون من الفشل الدراسي وخوفهم من أسرهم فيقدمون على الانتحار حينما لا يتمكن احدهم من دخول البكلوريا مثلا.

وكشف طاهر ان اغلب حالات الانتحار هي عند النساء حيث تتجه نحو الحرق وابتلاع الحبوب بكميات كبيرة او مبيدات الحشرية او الكهرباء او السوائل المحرقة والتحقيق.

موضحا أن هناك حالات انتحار بين المراهقين أسبابها تتعلق بالدراسة وخاصة في المراحل المنتهية، وهناك من ينتحر غرقا بسبب كثرة المشاكل مع والديه فيلجئون إلى النهر بعد ان يربطوا الحديد بأجسادهم او يربطون أيديهم، نافيا تسجيل أي حالات انتحار عند الأطفال.

ولفت طاهر إلى أن أكثر حالات الانتحار هي بسبب الخيانة الزوجية فتجد الزوجة عاجزة عن إصلاح او إقناع زوجها بعدم الذهاب لاماكن مشبوهة أو خيانتها مع أخرى فلا تطيق الوضع فتقدم على الانتحار.

حلول للحد من الانتحار

ووضع المختصون جملة من الحلول يعتقدون أنها تحد من ظاهرة الانتحار، أولها تتحملها الأسرة نفسها كمراقبة أفعال افرداها وتحسين علاقاتها بعضها ببعض، والبعض الآخر تتحملها المؤسسات التربوية وتفعيل دور الباحث الاجتماعي وتوعية التلاميذ والتوعية العامة عن طريق منظمات المجتمع المدني وعمل حلقات التوعية والإرشادات الصحية والنفسية وخاصة في الاقضية والنواحي، إضافة إلى دور رجال الدين والجوامع ودورهم في توعية الناس بحرمة وخطورة وضرر الانتحار، هذا غير شعب التوعية وتعزيز الصحة في دائرة الصحة ودورها في توعية الأفراد والاهتمام بإقامة وحدات للعلاج النفسي وعيادات للاستشارة النفسية.

اترك تعليق

الرقة السورية خالية تماما من مسلحي داعش
سوريا تطالب بخروج القوات التركية من أراضيها فورا
مصر تكتشف “هُريم” صغير
مصر:استشهاد 6 جنود بهجوم مسلح شمال سيناء
نصر الله:امريكا ماتزال تقدم الدعم لداعش ويجب استئصاله نهائيا
نصر الله:مساحة تواجد داعش أصبحت ضيقة بعد تحرير الحويجة
ارتفاع إيرادات قناة السويس الى 3.869 مليار دولار
ملك الأردن يؤكد للعبادي هاتفياً دعم بلاده لوحدة العراق
عائلة كيم كارداشيان تتبرع بمبلغ 5 الالف دولار لضحايا اعصار “هارفي”
عارضة الأزياء صوفيا فيرجارا تتعرى بشكل كامل
الممثلة ستيفاني صليبا بفستان شفاف يكشف ما تحته
تعرف على “زينيا تشومي” اجمل نساء العالم
بالصور +18 فتاة من قرية صينية تتفوق على عارضات فيكتوريا سيكرت
بالصور رولا يموت تنشر صورة لشقيقتها هيفاء وهبي وتصفها بالعجوز
الموت يغيب مصمم أول كمبيوتر شخصي
مايا دياب:منعوني من دخول أمريكا لأنني إرهابية
عائلة كيم كارداشيان تتبرع بمبلغ 5 الالف دولار لضحايا اعصار “هارفي”
عارضة الأزياء صوفيا فيرجارا تتعرى بشكل كامل
تعرف على “زينيا تشومي” اجمل نساء العالم
إتبعي هذه النصائح إذا شعرت بالمغص خلال الأشهر الأولى من الحمل
بالصور عجوز تتزوج من شاب عمره 17 عاما تعرفت عليه في جنازة ابنها:إقرأ تفصيل هذه القصة الغريبة!
ولي عهد أبو ظبي في موسكو
بالصور 18+ نصائح للمرأة في كيفية التعري أمام زوجها
الولايات المتحدة تطلق قمرا صناعيا عسكرياً
WORLD PRESS