عـــاجل

قائد عمليات نينوى للحشد الشعبي والصليب الاحمر الدولي يبحثان عودة النازحين وتأمين مناطقهم

داعش يفقد السيطرة على بعض أحياء الموصل ليلاً

حجم الخط: Decrease font Enlarge font

شارك هذا الموضوع

اعتقل تنظيم داعش الارهابي عدداً من شيوخ عشائر بمدينة الموصل عقب قيامه باعتقال عدد من ضباط الجيش السابق والبعثيين، لاحكام سيطرته على المدينة، فيما يعاني التنظيم من فقدانه السيطرة ليلا على بعض احياء المدينة، مع استمرار توافد عوائل داعشية من اطراف الموصل الى داخلها.
وقال مصدر امني عراقي ” ان “تنظيم داعش الارهابي شن سلسلة اعتقالات استهدف فيها شرائح معينة بمدينة الموصل خلال الاسبوعين الاخيرين”.
واضاف “حالياً تقوم مفارزة تابعة الى ما يسمى بالأمنيّة باعتقال عدد من شيوخ عشائر نينوى وخاصة اولئك الذين لم يعلنوا مبايعتهم لخليفة داعش، واولئك الذين لديهم اقارب يشغلون مناصب رسمية لدى الحكومة العراقية، حيث ان التنظيم يخشى من ان ينقلب عليه ابناء تلك العشائر مع بدء العمليات العسكرية لتحرير المدينة”.
ونوه المصدر الى ان “التنظيم يدرك جيدًا ان بعض الشخصيات الذين زعموا انهم شيوخ عشائر واعلنوا البيعة له لا يمثلون عشائرهم، وان هنالك شيوخ لهم كلمة مسموعة لدى ابناء عشائرهم لكنهم يرفضوا المبايعة ويتهربوا منها بشتى الوسائل، لهذا اقدم على اعتقال البعض منهم”.
واشار المصدر الى ان “هذه الاعتقالات ليست الاولى من نوعها، لان التنظيم المتطرف شن حملتي اعتقالات طالت الاولى شريحة الضباط من منتسبي الجيش العراقي السابق، والحملة الثانية استهدفت البعثيين، حيث اعتقل التنظيم العشرات من الشخصيات الموصلية بهدف احكام سيطرته على المدينة لانه بات يخشى من وجود تنظيمات سرية تهدد وجوده”.
مبيناً ان “هذه المخاوف من التنظيم حقيقية، حيث ان هنالك بعض المناطق السكنية يفقد التنظيم سيطرته عليها ليلا ولا تجرؤ عناصره على التجوال او البقاء فيها، مثل منطقتي وادي حجر و الزنجيلي، علماً ان التنظيم يسمي منطقة وادي حجر بـ (وادي الردة) لان الكثيرين من ابناء تلك المنطقة منتمون للجيش العراقي او للشرطة”.
وبحسب المصدر فان “التنظيم يقيم مفارز جوالة تتجول نهارًا في هذه المناطق وسط حالة من الترقب الحذر خشية استهدافهم، ثم ينسحبون عصرًا، بعد ازدياد عمليات استهدافهم في هذه المناطق، وبالتالي فانها تعد مناطق ساقطة ليلا وخارج سيطرة التنظيم”.

استمرار توافد عائلات
داعشية للموصل
استمر توافد وصول عائلات داعشية من اطراف الموصل وخاصة من جنوبها الى المدينة هرباً من تقدم القوات الامنية المشتركة.
ورصد ناشطون موصليون توافد اعداد كبيرة من هذه العائلات ومعها شاحنات تنقل اغراض وممتلكات منزلية، حيث يقوم التنظيم بتوزيعها على البيوت التي سبق ان قام بمصادرتها، والتي تعود الى منازل ابناء الاقليات و منتسبي الاجهزة الامنية فضلا عن ابناء المدينة الذين رفضوا العيش تحت قبضة التنظيم وغادروها قبل ان يقوم التنظيم بمنع خروج المدنيين وعائلاتهم من بيوتهم الا بعد الحصول على موافقات رسمية من قياداته.
وكان التنظيم قد انتهى من عملية جرد واحصاء للبيوت التي هجرها اهلها، ومنع تأجيرها او استعمالها من دون علمه.
ويخشى الاهالي من عملية اسكان هذه العائلات الداعشية في بيوت مجاورة لهم، لانه قد يتم استهدافها بضربات جوية، الامر الذي يدفعهم الى مغادرة بيوتهم والسكن لدى معارف لهم مع ترك احد الفراد العائلة لحراسة الممتلكات خشية نهبها، من قبل عناصر التنظيم انفسهم.
واحياناً يتم استهداف بعض المنازل السكنية من قبل الطيران الحربي بسبب قيام التنظيم بتحويلها الى مخازن للاسلحة والعبوات الناسفة، او عقب رصد تحركات مريبة لعجلاته في دخول والخروج من تلك المنازل والتي هي غالباً منازل مصادرة تركها اهلها هرباً من التنظيم المتطرف.

اترك تعليق

بالفيديو .. التحرش بامرأة في السعودية يلهب “تويتر”
هل تنبأ مسلسل “عائلة سيمبسون” بأحداث تفجير مرفأ بيروت ؟
وفاة زوجة سفير هولندا في لبنان متأثرة بإصابتها في انفجار بيروت
لم يتحمل جسدها ظلم النار فاستسلم.. رحيل “فراشة بيروت”
الجيش اللبناني يعلن قائمة بـ27 دولة قدمت للبلاد مساعدات و القائمة لم تتضمن اسم العراق
صهاريج نفط عراقية تصل إلى لبنان ظهر اليوم
الجيش اللبناني يطالب المواطنين باخلاء المنطقة المحيطة بمرفأ بيروت
تأجيل النطق بالحكم في اغتيال الحريري إلى 18 آب الحالي
مطالبة يإيقاف برنامج رامز جلال
كارمن لبّس تكشف عن عمرها الحقيقي في عيد ميلادها
نجوى كرم عن “كورونا”: لدينا قمامة في لبنان تكفي لقتل أي بكتيريا قادمة من الخارج
محمد الفارس يدخل السينما المصرية
روان بن حسين تنجب طفلتها الأولى وتنشر صورتها
رويدا عطية تكشف عن جديدها 2020
حسين الجسمي ينقذ المطربة أحلام من موقف محرج أمام الآلاف
أدهم نابلسي يطرح فيديو كليب أغنية “بتعرف شعور”
هل يجوز عمل الصدقة الجارية لأكثر من شخص
بالفيديو أصغر ضابطة شرطة بالعالم
هكذا تكشف الشخص الكذاب من وجهه
بالفيديو بعد أن تم اختيارها من بين 4000 فتاة للوصول إلى نهائيات مسابقة ملكة جمال : متسابقةتكشف أنها ذكر
شاهد فتاة إسرائيلية من أصول يمنية نجمة افلام اباحية
شاهد إم و ابنتها يتنافسان على لقب أجمل مؤخرة
بالصور : السورية سالي عبود تتحول إلى نسخة طبق الأصل عن هيفاء وهبي
بالفيديو : 10 معلمات تتمنى لو يدرسوك