عـــاجل

اللواء الثاني وطبابة الحشد يدفنان 95 متوفيا بكورونا خلال الـ24 ساعة الماضية في النجف الاشرف

امانة بغداد: 11 ألف طن من النفايات يوميا واستثمارها مرهون بشركات يهددها الفساد

حجم الخط: Decrease font Enlarge font

شارك هذا الموضوع
0

اكدت أمانة بغداد، اليوم السبت، أن معدل النفايات التي تفرزها العاصمة بغداد يوميا يبلغ نحو 11 ألف طن، وأشارت إلى أن عمل المحطات المخصصة في الوقت الحالي يقتصر على كبسها فقط، وفيما عد مجلس محافظة بغداد أن حل ملف النفايات وتدويرها يكمن بإحالته إلى الاستثمار، شكك مختصون بإمكانية إيجاد حلول للملف بسبب “الفساد”.

وبحسب ما أعلنت عنه أمانة بغداد، في حزيران 2016، فأن حجم النفايات التي تقوم كوادرها بطمرها صحيا تبلغ 7000 طن يوميا، ما يعني أن نحو 5000 آلاف طن يجري طمرها يوميا بشكل غير صحي وفي مناطق عشوائية دون إشراف من كوادر الأمانة أو دوائرها.

11 ألف طن من النفايات يوميا في بغداد وعمل المحطات يقتصر على كبسها

ويقول مدير دائرة الإعلام والعلاقات العامة في أمانة بغداد حكيم عبد الزهرة إن “معدل النفايات التي تفرزها العاصمة بغداد حاليا يتراوح بين 10 – 11 ألف طن يوميا”، مبينا أن “رفع هذه الكمية من النفايات يشكل عبئا كبيرا على ملاكات أمانة بغداد”.

ويضيف عبد الزهرة، أن “أمانة بغداد تدرس في الوقت الحالي حلولا لمشاكل الطمر العشوائي للنفايات وعدم كفاية المواقع المخصصة للطمر، وتحاول تهيئة المعايير المحددة لوظائف كهذه لأهميتها وتأثيرها على الواقع البيئي لمدينة بغداد”، مؤكدا أهمية “إنشاء مواقع طمر نظامية مخصصة خارج المدينة، وتهيئة جميع المتطلبات البيئية فيها بما يؤمن التخلص من الإفرازات التي لا يمكن إعادة فرزها وتدويرها”.

ويتابع عبد الزهرة، أن “أمانة بغداد أنجزت حتى الآن 11 محطة نموذجية لكبس النفايات، تمهيدا لنقلها إلى مواقع الطمر خارج العاصمة بواسطة الآليات المخصصة”، مشيرا إلى أهمية “تهيئة الموارد والبنى والمعدات والآليات ومعامل الفرز والتدوير، وبطاقة إنتاجية كافية وبموجب المعايير الدولية للاستفادة من المردود الاقتصادي للنفايات”.

انتقادات لإدارة ملف النفايات وتوصيات بـ”الاستثمار”

ويقول عضو مجلس محافظة بغداد غالب الزاملي إن “إدارة ملف النفايات في العاصمة بغداد ضعيفة وروتينية وبحاجة إلى التطوير”، مبينا أن “مجلس المحافظة مستمر بالتنسيق مع أمانة بغداد لإيجاد حلول سريعة لهذا الملف، من خلال اجتماعات مستمرة بين الجانبين”.

ويؤكد الزاملي، أن “حل الإشكالات في ملف النفايات بحسب خطة المجلس يتمثل بإحالته للاستثمار، على غرار الدول المجاورة”، لافتا الى أن “المجلس صوت خلال الفترة السابقة على إحالة الملف برمته للاستثمار بتوصية من لجنة البيئة”.

من جانبها تقول عضو هيئة خدمات بغداد فاطمة الحسني إن “الموازنات المالية لمحافظة بغداد وأمانتها لا تتضمن في الوقت الراهن تخصيصات لإنشاء معامل لتدوير النفايات، حيث يقتصر الاعتماد على الجهد الذاتي للدوائر أمانة بغداد والبلديات في العاصمة بغداد فيما يخص ملف النفايات”، معربة عن أملها “بإيجاد حل للملف من خلال وعود تقدمت بها منظمات دولية كالأمم المتحدة، تتضمن تقديم منح لتنفيذ مشروع معملين لتدوير النفايات في جانبي العاصمة”.

وتضيف الحسني، أن “تلك المشاريع المستقبلية تمثل فرصا ذهبية للعاصمة كونها ستتم بمنح مالية وليس قروض”، مؤكدة سعي الهيئة إلى “إحالة ملف النفايات في العاصمة للاستثمار”.

وتكشف عضو هيئة الخدمات، عن “مباحثات بين لجنة في مجلس محافظة بغداد وشركة أميركية رصينة عرضت إنشاء معمل لتدوير النفايات في العاصمة”، مبينة أن “المعمل الذي عرضته تلك الشركة يتميز بتوليد الطاقة الكهربائية إضافة إلى تدوير النفايات”.

شكوك بإمكانية حل ملف النفايات بالاستثمار ودعوات لثقافة بيئية

ويقول التدريسي في قسم العلوم التطبيقية في الجامعة التكنولوجية جلال سعدون  إن “استمرار التلكؤ في معالجة ملف النفايات أمر يثير المخاوف البيئية والصحية، خاصة مع السعي إلى إعادة تشغيل المعامل الحكومية المتوقفة والتي ستزيد من حجم النفايات”، محذرا من “أضرار بيئية كبيرة قد تؤدي إليها تلك المخلفات والنفايات”.

ويوضح سعدون، أن “استرجاع المواد المفيدة من النفايات الصلبة يمكن أن يتم عن طريق الفرز المغناطيسي والهوائي، من خلال عزل النفايات حسب مكوناتها لإعادة تصنيعها بعد كبسها، فيما يمكن الاستفادة من فضلات الشحوم في صناعة الصابون والشموع”، مشددا على ضرورة “استثمار المخلفات الزراعية في صناعة الأسمدة”.

ويدعو التدريسي، إلى “بناء قاعدة بيانات حقيقية حول كمية النفايات المطروحة إلى البيئة، بالتزامن مع نشر ثقافة تدوير النفايات في المجتمع، ابتداء من المدارس الابتدائية وإقرار دروس علم البيئة في المراحل الدراسية المختلفة، لتوعية الجيل الجديد بأهمية البيئة وحمايتها”، مشككا “بإمكانية حسم ملف النفايات وتدويرها من خلال الاستثمار”.

ويعزو سعدون شكوكه، إلى “حجم الفساد المستشري في دوائر الدولة والعقبات التي سيضعها حيتان الفساد أمام الشركات العالمية الرصينة، والتي ستدفعها إلى الهروب”، مطالبا “برقابة حقيقية وتسهيل دخول الشركات الرصينة وتقديم الدعم الكبير لها لاستفادة من الثروات التي ستوفرها عملية تدوير النفايات، بالإضافة إلى ما ستوفره من رفع للأعباء ومنع التلوث والأضرار الصحية”.

وكانت أمانة بغداد اعلنت، في الـ18 من حزيران 2016، عن طمر 7000 طن من النفايات في العاصمة بغداد يوميا، وأكدت أن مشاكل فنية ومالية حالت دون إنشاء معامل لتدويرها واستثمارها، وفيما وصفت وزارة الصحة والبيئة عملية الطمر بـ”البدائية”، كشفت إدارة محافظة بغداد عن مشروع لاستثمار النفايات في إنتاج الطاقة الكهربائية.

واعلنت أمانة بغداد، في الـ(22 من شباط 2014)، جمع أكثر من 7000 طن يومياً من النفايات في العاصمة بغداد، وفيما أكدت أن هذه الكميات تلقى في مواقع الطمر الصحي بعد تحويلها إلى المحطات التحويلية، عزت أسباب عدم الاستفادة منها عدم اكتمال بناء معملي التدوير في جانبي العاصمة.

يذكر أن مشروع تدوير النفايات يحقق جدوى فنية واقتصادية، من خلال المواد الناتجة من مواد أولية ومركبات صناعية وحبيبات معدنية، كالكبريت والأملاح والزنك والمياه النقية، كما أن الغازات التركيبية الناتجة يمكن استخدامها لأغراض صناعية أو منزلية، أو في تشغيل المراجل البخارية الخاصة بإنتاج الطاقة الكهربائية، ويمكن الحصول على وقود حيوي لأغراض تشغيل المحطات الكهربائية الغازية.

اترك تعليق

مصر تعتزم ارسال مساعدات طبية عاجلة الى العراق
الجزائر تسجل 430 اصابة جديدة بفيروس كورونا
القبض على فتاتين بتهمة ممارسة الفاحشة والفجور في مصر
هزة أرضية تضرب مصر وتستمر لـ 20 ثانية
الكويت تبدأ المرحلة الثانية من العودة للحياة الطبيعية
رجل مصري يلقي زوجته من الطابق الخامس بعد اصابتها بفيروس كورونا
وزير الخارجية الأردني يصل إلى بغداد
تحديد موعد إعادة فتح مطار بيروت الدولي
مطالبة يإيقاف برنامج رامز جلال
كارمن لبّس تكشف عن عمرها الحقيقي في عيد ميلادها
نجوى كرم عن “كورونا”: لدينا قمامة في لبنان تكفي لقتل أي بكتيريا قادمة من الخارج
محمد الفارس يدخل السينما المصرية
روان بن حسين تنجب طفلتها الأولى وتنشر صورتها
رويدا عطية تكشف عن جديدها 2020
حسين الجسمي ينقذ المطربة أحلام من موقف محرج أمام الآلاف
أدهم نابلسي يطرح فيديو كليب أغنية “بتعرف شعور”
هل يجوز عمل الصدقة الجارية لأكثر من شخص
بالفيديو أصغر ضابطة شرطة بالعالم
هكذا تكشف الشخص الكذاب من وجهه
بالفيديو بعد أن تم اختيارها من بين 4000 فتاة للوصول إلى نهائيات مسابقة ملكة جمال : متسابقةتكشف أنها ذكر
شاهد فتاة إسرائيلية من أصول يمنية نجمة افلام اباحية
شاهد إم و ابنتها يتنافسان على لقب أجمل مؤخرة
بالصور : السورية سالي عبود تتحول إلى نسخة طبق الأصل عن هيفاء وهبي
بالفيديو : 10 معلمات تتمنى لو يدرسوك