عـــاجل

في ذكرى تحريرها.. عشائر نينوى: الحشد الشعبي دماء صنعت النصر وسور يحمي الموصل

حيدر العبادي: تأجيل سداد الديون

حجم الخط: Decrease font Enlarge font

شارك هذا الموضوع
0

أعلن المستشار المالي لرئيس الوزراء حيدر العبادي عن مبادرة حكومية لتأجيل سداد ديون العراق لبعض الدول الاعضاء في نادي باريس لتعويض الرافعة المالية للبلد مع مواجهته لأزمة سيولة ناتجة عن ضعف الاسعار النفطية مضافا لها تكلفة الحرب ضد تنظيم “داعش” الارهابي، فيما اكد ان ديون العراق الحالية تمثل 60 بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي وتعد ضمن النسب الطبيعية.

وقال المستشار المالي لرئيس الوزراء مظهر صالح  انه “بهدف تعظيم الرافعة المالية للعراق تسعى الحكومة  لتاجيل سداد ديونها  المستحقة لبعض الدول الاعضاء في نادي باريس لغاية  عام 2019″، مؤكدا “وجود استجابة من تلك الدول ومنها كندا التي اعلنت استعدادها لتأجيل الاقساط والفائدة على ديونها لما بعد 2019”.

واضاف صالح ان “ديون نادي باريس بشقيها السيادية وغير السيادية تم تخفيضها لأكثر من 80 بالمئة”، مشيرا الى ان “العراق يتلقى حاليا دعما ماليا من صندوق النقد الدولي على مدى الاعوام الثلاثة القادمة بسبب ازمة السيولة النقدية الناتجة عن ضعف اسعار النفط عالميا وتكلفة الحرب التي يقودها نيابة عن العالم ضد داعش الارهابي”، مشيراً الى ان “ديون العراق حاليا تمثل 60 بالمئة من الناتج  المحلي  الاجمالي وهي تعتبر ضمن النسب الطبيعية”.

واكد صالح “وجود بعض تلك الديون او المطالبات التي لم تتم تسويتها الى الان حيث تعود للفترة ما قبل 2003 عن تمويل عمليات عسكرية تسمى -ديوناً بغيضة- غير محسومة ولا تزال معلقة  او يطلق عليها «ديونا مشبوهة والمفاوضات  بشأنها مستمرة”.

وبشأن عجز الموازنة للعام الحالي قال المستشار المالي لرئيس الوزراء ” ان  زيادة طرأت على العجز في موازنة العام 2016 إذ بلغ 34 تريليون دينار بدلا من 23 تريليون دينار التي اقرت في الموازنة الاتحادية لهذا العام  بالاعتماد على سعر بيع  45 دولارا لبرميل النفط”، مشيرا الى ان “تذبذب اسعار بيع النفط بداية العام الحالي ولد عجزا بلغت قيمته 11 تريليون دينار اضافية ما دفع الحكومة الى تخفيض وتقليص الانفاق الداخلي”.

واقر صالح ” مبادرة من الحكومة العراقية تشاورية مع سكرتارية نادي باريس لتأجيل تسديد اقساط الديون للدول الاعضاء لما بعد انتهاء الاتفاق والبرنامج مع صندوق النقد الدولي في العام 2019 “، منوهاً بان “ديون العراق المستحقة لحكومات أجنبية تبلغ 17 مليار دولار و500 مليون دولار بما في ذلك تسعة مليارات لأعضاء نادي باريس”، متابعاً ” ان مدفوعات العراق السنوية لنادي باريس تبلغ نحو 800 مليون دولار”، مؤكداً “اصدار العراق سندات سيادية تجارية بقيمة 2.7 مليار دولار تستحق في عام  2028”.

وكان  صندوق النقد الدولي قد اعطى في آيار الماضي موافقة مبدئية على تقديم 5.4 مليار دولار على مدى ثلاث سنوات لمساعدة العراق -العضو بمنظمة اوبك- على سد عجز في الميزانية.

اترك تعليق

مصر تعتزم ارسال مساعدات طبية عاجلة الى العراق
الجزائر تسجل 430 اصابة جديدة بفيروس كورونا
القبض على فتاتين بتهمة ممارسة الفاحشة والفجور في مصر
هزة أرضية تضرب مصر وتستمر لـ 20 ثانية
الكويت تبدأ المرحلة الثانية من العودة للحياة الطبيعية
رجل مصري يلقي زوجته من الطابق الخامس بعد اصابتها بفيروس كورونا
وزير الخارجية الأردني يصل إلى بغداد
تحديد موعد إعادة فتح مطار بيروت الدولي
مطالبة يإيقاف برنامج رامز جلال
كارمن لبّس تكشف عن عمرها الحقيقي في عيد ميلادها
نجوى كرم عن “كورونا”: لدينا قمامة في لبنان تكفي لقتل أي بكتيريا قادمة من الخارج
محمد الفارس يدخل السينما المصرية
روان بن حسين تنجب طفلتها الأولى وتنشر صورتها
رويدا عطية تكشف عن جديدها 2020
حسين الجسمي ينقذ المطربة أحلام من موقف محرج أمام الآلاف
أدهم نابلسي يطرح فيديو كليب أغنية “بتعرف شعور”
هل يجوز عمل الصدقة الجارية لأكثر من شخص
بالفيديو أصغر ضابطة شرطة بالعالم
هكذا تكشف الشخص الكذاب من وجهه
بالفيديو بعد أن تم اختيارها من بين 4000 فتاة للوصول إلى نهائيات مسابقة ملكة جمال : متسابقةتكشف أنها ذكر
شاهد فتاة إسرائيلية من أصول يمنية نجمة افلام اباحية
شاهد إم و ابنتها يتنافسان على لقب أجمل مؤخرة
بالصور : السورية سالي عبود تتحول إلى نسخة طبق الأصل عن هيفاء وهبي
بالفيديو : 10 معلمات تتمنى لو يدرسوك