عاجل

اللواء 56 بالحشد يضبط مخبئا لداعش يحوي مقذوفات حربية واعتدة في كركوك

قائد عمليات نينوى للحشد الشعبي يستنكر محاولة الاغتيال الفاشلة لآمر اللواء 44 السيد حميد الياسري انفجارات تهز العاصمة الإماراتية وتوقف حركة الطيران في مطار أبو ظبي في لبنان.. تسجيل 5539 حالة جديدة مصابة بكورونا قرارات جديدة لمحافظة السليمانية تتعلق بدوام الموظفين والمدارس أمانة مجلس الوزراء تعلن عن مشروع لمكافحة التصحر في ثلاث محافظات عمليات بغداد تنوه عن تفجير مسيطر عليه جنوبي العاصمة ارتفاع حالات الإصابة بكوفيد -19 عالميا بنسبة 25% انفجار في ثلاث صهاريج نقل محروقات في مطار أبو ظبي أبو ظبي تتعرض الى هجوم بطائرات مسيرة هادي العامري يصل الى اربيل توقعات الابراج ليوم الإثنين 17-1-2022 إيران تعلن حل الكثير من نقاط الخلاف في محادثات فيينا اسعار صرف الدولار مقابل الدينار العراقي ليوم الاثنين 17-1-2022 عمليات بغداد: اعتقال (12) متهم وفق مواد قانونية مختلفة وضبط مواد متفجرة في مختلف قواطع المسؤولية اليوم.. المنتخب العراقي يجري أولى تدريباته استعداداً لوديّة أوغندا الأنواء الجوية: ثلوج في المنطقة الوسطى بدءاً من الأربعاء دوري أبطال آسيا: الزوراء أو الشارقة ضمن المجموعة الأولى وكالة الاستخبارات تلقي القبض على المتهم بقتل منتسب في اللواء الرئاسي في بغداد بأقل من ٢٤ساعة اخماد حريق اندلع داخل كلية الهندسة التابعة للجامعة المستنصرية ببغداد الليلة.. صراع على جائرة الافضل بين صلاح وليفاندوفسكي وميسي هادي العامري يتوجه إلى أربيل للاجتماع مع القيادات الكردية القوة الجوية بمواجهة الجزيرة الاماراتي والشباب السعودي ومومباي الهندي بدوري أبطال اسيا أسعار النفط تتخطى حاجز الـ86 دولاراً للبرميل واتساب يعمل دون إنترنت الكشف عن تفاصيل الهجوم السيبراني على اوكرانيا
أحدث_الأخبار

رئيس استئناف كركوك: الإرهاب والمخدرات يتصدران القضايا في محاكمنا

حجم الخط: Decrease font Enlarge font

اكد رئيس استئناف كركوك قاسم محمد سلمان، اليوم الخميس، ان الارهاب والمخدرات يتصدران القضايا في المحاكم.

وقال سلمان في بيان نشره مجلس القضاء الأعلى وتلقته وكالة صدى الاعلام، ان “أهم القضايا التي تنجزها رئاسة استئناف كركوك الاتحادية هي قضايا الإرهاب، ولدينا محكمة كركوك أصبح التحقيق فيها بقضايا الإرهاب (تحقيقا مركزيا) بعدما كان التحقيق يتم في محاكم الأطراف التابعة لهذه الرئاسة”، مبينا انها “آلية جديدة تعمل بها الرئاسة ويتولى التحقيق فيها قضاة تحقيق أكفاء وذوو خبرة في مجال التحقيق ويشغلها حاليا ثلاثة قضاة مختصين بالتحقيق في جرائم الإرهاب”.

وأضاف، “تتم بعد ذلك إحالة الدعاوى المنجزة إلى محكمتي جنايات كركوك الأولى والثانية حسب التخصص المكاني لمكان وقوع الجريمة، وقد أصدرت محاكم الجنايات العديد من الأحكام تنوعت مابين (الإعدام، السجن المؤبد، السجن المؤقت) حسب كل حالة وحجم الجريمة التي ارتكبها الإرهابيون”. 

وتابع، إن “قضية حيازة وتهريب المخدرات من القضايا المهمة التي تنظرها محاكم تحقيق كركوك، وتأتي بالمرتبة الثانية بعد قضايا الإرهاب، وأيضا صدرت أحكام عديدة في ما يخص المتاجرة بالمخدرات وكذلك موضوع تعاطي المخدرات من قبل محاكم الجنح”.

واشار، إلى أن “جرائم المخدرات تعتبر من الجرائم الحديثة إذ بدأت تنتشر في العقد الأخير، ولم تكن موجودة قبل العام 2003 وحتى في السنوات التي تلت هذه المدة لم تكن ظاهرة إلى العيان أو منتشرة إلا بعد العام 2010 إذ بدأت تنمو هذه الظاهرة وتفاقمت قضاياها”، لافتا إلى أن “هذه القضايا تعتبر على الأغلب دعاوى فردية لأشخاص متاجرين أو متعاطين ألا إن التحقيقات أثبتت وجود بعض العصابات المنظمة وهناك تعاون بين القوات الأمنية والقضاء لمكافحة هذه الظاهرة لخطورتها والتأكيد عليها كونها تمس شريحة الشباب المهمة في النسيج الاجتماعي”.

ولفت رئيس الاستئناف، الى أن “المحاكم التابعة للاستئناف تنظر القضايا المجتمعية الأخرى مثل سائر بقية الاستئنافات كجرائم القتل التي تتراوح أحكامها بين الإعدام والسجن المؤبد والسجن المؤقت وتعتبر جرائم قليلة في المحافظة وأيضا يجري فيها التحقيق في محاكم التحقيق وتحال إلى الجنايات”.

وفي ما يخص محكمة النزاهة والجريمة الاقتصادية هناك ذكر، أن “أحكاما عديدة صدرت ضد موظفين ومسؤولين، ولدينا محكمة جنح وجنايات مختصة في قضايا النزاهة”.

وعن قضايا ودعاوى حالات تزوير نقل الملكية والعقارات التي طالت العديد من ممتلكات المكونات المختلفة لشرائح الشعب وبعض العائلات التي غادرت البلاد والمحافظة، بين سلمان، أن “تلك الحالات فردية وقليلة وليست هناك دعاوى عديدة حولها بل أنها اقل من باقي المحافظات على الرغم من التنوع النسيجي لشرائح مجتمع محافظة كركوك”.

وفي ما يخص موضوعة الزواج الطلاق، اوضح، إن “دعاوى الأحوال الشخصية في المحافظة دعاوى عامة ولا توجد بها أي إشكاليات والتزاوج بين مكونات كركوك  كالعرب مع الكورد أو التركمان أو حتى الأقليات الدينية الأخرى لا تشهد أي مشكلات، وإجراءات الزواج والطلاق هي ذاتها في محاكم العراق كافة، ولا توجد قضايا نوعية بهذا الخصوص”، مبينا ان “المحافظة تشهد حالة تعايش تام والعلاقات طيبة بين القوميات والمكونات عكس ما يفكر به من يسكن خارجها”. 

وعن البنية التحتية للقضاء في المحافظة ذكررئيس الاستئناف أن “المحكمة حاليا تشغل بناية تابعة للأوقاف وتتم إجراءات الإشغال منذ عام 1986، وبعد ذلك تم تخصيص قطعة ارض مطلع عام 2010 وتم إنشاؤها بتمويل من محافظة كركوك اكتملت كبناية وهي الان قيد التجهيز بالأثاث والمستلزمات ليتم افتتاحها والانتقال لها بالقريب العاجل وبإشراف من مجلس القضاء الأعلى، وهي بناية كبيرة تسع لجميع محاكم استئناف كركوك من محاكم (تحقيق وجنايات ومحاكم بداءة وأحوال شخصية.. الخ)، أيضا هناك نية  لإنشاء محكمة جنايات كبرى وهناك متابعة مع المحافظة لتنفيذ هذا المشروع بموافقة مجلس القضاء الأعلى”.

وعن عدد المحاكم اشار، إلى أن “محكمة استئناف كركوك الاتحادية تحوي عشر محاكم خارج المركز منها أربع في الحويجة وكوبري والدبس”، لافتا الى ان “مجلس القضاء الأعلى تأثر كسائر الملاكات الوظيفية للدوائر الأخرى بقلة الموظفين بسبب الأزمة الاقتصادية وتأخر إقرار الموازنات فمحكمة استئناف كركوك بحاجة إلى رفدها بموظفين ومحققين وقضاة”.

واكد، على “ضرورة زيادة عدد القضاة المقبولين في المعهد القضائي”، أيضا لفت إلى أن “الدوام في استئناف كركوك انتظم وأصبح بشكل يومي كامل بعد جائحة كورونا وما رافقها من تخفيض لنسبة الدوام والتعطيل بسبب الحظر”.

وفي محور آخر، تابع، أن “العمل بعقود الزواج الالكترونية جرى منذ تعميم النظام في مجلس القضاء وحاليا يعمل به في المركز وسيتم تعميمه على باقي محاكم الأقضية والنواحي”، مشيرا الى أن “استئناف كركوك مواكبة للتطور في العمل القضائي ببقية المحافظات والمحاكم تعمل بالضبط الالكتروني منذ أن بدأ العمل به”.

وبشأن قضايا الموقوفين أكد، أن “هناك تعاونا مشتركا مع الجهات الأمنية للتعاون وهناك زيارات دورية للمحاكم والمواقف للوقوف على حالات الموقوفين لمتابعة مدى مراعاة جهات التوقيف لمبادئ حقوق الإنسان”، مشيرا إلى “اتخاذ الإجراءات القانونية ضد بعض المخالفين من الضباط أو الجهات ذات العلاقة”. 

وعن قضايا الأراضي الزراعية، ذكر رئيس الاستئناف “أنها تعد من القضايا المهمة والتي برزت داعوها في أضابير المحاكم وكانت تعد سابقا من اختصاص محاكم مختصة فهي كانت بعهدة هيئة نزاع الملكية قبل عام 2007، لكنها تحولت إلى محاكم البداءة في كركوك”. 

وشدد، أن “القانون والقضاء هو من يحسم هذه المشكلة حيث الكثير من المواطنين لاسيما السكان الأصليين من الذين تم طردهم عام 2003 من مختلف القوميات ولديهم الأوراق والمستمسكات الثبوتية استعادوا عقودهم الزراعية رسميا بعد تقديمهم شكاوى للقضاء”.

واستطرد الى أن “موضوع العقود الزراعية موضوع ذو إشكالية وحاليا محاكم البداءة والاستئناف متجهة على وفق اتجاهات محكمة التمييز لخلق التوازن بين مختلف القوميات الموجودة في محافظة كركوك”.

ونوه، الى أن “إشكاليات ودعاوى الأراضي الزراعية هي من المواضيع والدعاوى القديمة وان محاكم البداءة تصدر القرارات فيها على وفق اتجاهات محكمة التمييز، مشيرا إن “هناك عقودا تبقى مجمدة كون المتعاقد ليس من سكان كركوك أما من هو ساكن بالأصل ونفوسه كركوك فيحق له رفع التجميد إلا إذا (استلم تعويض من اللجنة) وهنا يعتبر انه استلم مستحقاته ولا يحق له رفع التجميد وهذا ما يخص فقرة تجميد العقود الزراعية”. 

واضاف، أن “هذه العقود كانت مبرمة سابقا وجمدت بموجب احكام المادة 140 من الدستور لكن أصحاب العقود المجمدة بدأوا برفع دعاوى لدى المحاكم برفع التجميد فكان اتجاه محكمة التمييز طالما أن الشخص هو من سكنة محافظة كركوك الأصليين ما لم يكن وافدا فلا يوجد مبرر لبقاء التجميد على الأرض المتعاقد عليها إلا في حالة استلامه تعويضا عادلا بأنه تنازل عن عقده هنا لا يمكن أن يرفع التجميد عن عقده”.

الطقس
حمل تطبيق وكالة صدى الاعلام
http://www.j5j8.com/uploads/1476034625511.png http://www.j5j8.com/uploads/147603473191.png
بيان رئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض بذكرى عاشوراء
دمشق تطلق خطة لإعادة إعمار حلب
الجيش السوري يحرر 21 قرية وبلدة بريفي درعا والقنيطرة
منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية تبدأ أعمالها اليوم في سوريا
صحيفة: مستشار ترامب نسق مع إسرائيل الهجمات على سوريا
فرنسا: الضربة الجوية على سوريا انتهت وقواتنا مستعدة لأي عمل عسكري جديد
كندا تؤيد الضربة العسكرية ضد سوريا
هذه المناطق التي استهدفها القصف على سوريا
الأردن: توقعات باكتشاف حالات جديدة من أوميكرون في المملكة
الأردن: تعرب عن قلقها من ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا
حريق هائل يدمر 16 محلا تجاريا بمجمع رغدان في العاصمة الاردنية
تعليق الدوام في المدارس بالاردن بسبب “شيغلا”
في عملية استمرت 8 ساعات.. نجاح فصل أول توأم سيامي في الأردن
بعد حفل الشواذ.. صورة مسربة من داخل مزرعة لحظر المثلية تثير ضجة في الأردن
صدمه في الأردن عقب وفاة 4 أطفال أشقاء غرقا
الامير حمزة يتراجع عن معارضة الملك ويعلن الولاء المطلق
الجيش الإيراني: القوات الأمريكية ستتلقى صفعة إذا اعتدت على مياهنا الإقليمية
أردوغان يزور واشنطن الشهر المقبل
أمريكا تضع شرط الكشف عن محتوياتك بمواقع التواصل الاجتماعي لدخول أراضيها
الإعلام الأمريكي يعترف بتفوق “أبو القنابل” الروسية
كابوس البنتاغون.. 50 غواصة كورية شمالية ضائعة “تطفو” على السطح
الشرطة الأمريكية قتلت 86 شخصا يحملون أسلحة خلبية خلال عامين
باراك أوباما يحدد شروط شن حرب إلكترونية ضد روسيا
بنيامين نتنياهو يتوعد إيران ويقول إسرائيل ليست أرنبا وإنما هي نمر
ألعالم العربي