عاجل

اللواء 56 بالحشد يضبط مخبئا لداعش يحوي مقذوفات حربية واعتدة في كركوك

انفجارات تهز العاصمة الإماراتية وتوقف حركة الطيران في مطار أبو ظبي في لبنان.. تسجيل 5539 حالة جديدة مصابة بكورونا قرارات جديدة لمحافظة السليمانية تتعلق بدوام الموظفين والمدارس أمانة مجلس الوزراء تعلن عن مشروع لمكافحة التصحر في ثلاث محافظات عمليات بغداد تنوه عن تفجير مسيطر عليه جنوبي العاصمة ارتفاع حالات الإصابة بكوفيد -19 عالميا بنسبة 25% انفجار في ثلاث صهاريج نقل محروقات في مطار أبو ظبي أبو ظبي تتعرض الى هجوم بطائرات مسيرة هادي العامري يصل الى اربيل توقعات الابراج ليوم الإثنين 17-1-2022 إيران تعلن حل الكثير من نقاط الخلاف في محادثات فيينا اسعار صرف الدولار مقابل الدينار العراقي ليوم الاثنين 17-1-2022 عمليات بغداد: اعتقال (12) متهم وفق مواد قانونية مختلفة وضبط مواد متفجرة في مختلف قواطع المسؤولية اليوم.. المنتخب العراقي يجري أولى تدريباته استعداداً لوديّة أوغندا الأنواء الجوية: ثلوج في المنطقة الوسطى بدءاً من الأربعاء دوري أبطال آسيا: الزوراء أو الشارقة ضمن المجموعة الأولى وكالة الاستخبارات تلقي القبض على المتهم بقتل منتسب في اللواء الرئاسي في بغداد بأقل من ٢٤ساعة اخماد حريق اندلع داخل كلية الهندسة التابعة للجامعة المستنصرية ببغداد الليلة.. صراع على جائرة الافضل بين صلاح وليفاندوفسكي وميسي هادي العامري يتوجه إلى أربيل للاجتماع مع القيادات الكردية القوة الجوية بمواجهة الجزيرة الاماراتي والشباب السعودي ومومباي الهندي بدوري أبطال اسيا أسعار النفط تتخطى حاجز الـ86 دولاراً للبرميل واتساب يعمل دون إنترنت الكشف عن تفاصيل الهجوم السيبراني على اوكرانيا استقالة 872 عضوا من حزب أردوغان بشكل جماعي
أحدث_الأخبار

إحصائية: 17 % من مساحة العراق محميات طبيعية

حجم الخط: Decrease font Enlarge font

تستعد الحكومة العراقية، لإعلان قضاء الطيب في محافظة ميسان “محمية طبيعية” خلال المرحلة المقبلة، في حين طلبت المعاهدات الدولية تحويل 17 %من مساحة البلاد الى محميات طبيعية.
وقالت مدير قسم الأهوار والادارة المستدامة للنظم الطبيعية في وزارة البيئة نجلة الوائلي في تصريح تابعته وكالة صدى، إنه “بعد انضمام العراق لاتفاقية (التنوع البايولوجي) أصبح ملزماً بإعلان محميات طبيعية، على اعتبار أن 17 % من مساحة العراق يجب أن تعلن محمية طبيعية”.
وأضافت الوائلي، أن “العراق وقع وبدأ العمل في هذا المجال قبل أربع سنوات بعد توفير الدعم المالي والعلمي والخبرة من قبل المنظمات الدولية المختصة والسبّاقة للعمل في هذا المجال، لإدارة المحميات والسيطرة على الوضع فيها”، مشيرةً الى أنه “تم إعداد الخطوات الأولية لإنشاء المحمايات في العراق، واختيار موقعين تجريبيين هما (الطيب) في محافظة ميسان و(هور الدلمج) في واسط والديوانية، حيث استكملت خطط إدارة المشروع”.
وبينت أن “هناك مشكلة في (هور الدلمج) بسبب عدم توفير حصة مائية له”، مؤكدةً أنه “في قضاء (الطيب) يمر نهران موسميان من إيران هما (الطيب ودويريج)، وفي القضاء قسم من التنوع البايولوجي المتمثل بوجود طائر (الحبارى) المهدد بالانقراض”.
وتابعت الوائلي أن “إدراج هذا الموقع ضمن المحميات سيترتب عليه الحفاظ على الطبيعة، وهناك خطة لكيفية إدارة وتطوير هذا الموقع سياحياً بين سنوات 2022 و 2030، والمردود الاقتصادي جراءه سيعود بالفائدة على العراق بشكل عام ومحافظة ميسان بشكل خاص، إضافة الى التغيير المناخي الذي سيؤثر في هذه المنطقة وباقي مناطق الجنوب، فضلاً عن أنه سيكون محط أنظار العالم في المستقبل، فضلاً عن بناء محمية ضمن الموقع تتبع وزارة البيئة”.
وأوضحت، أن “إعلان 17 % من مساحة العراق محمية طبيعية هي المورد المقبل للعراق يضاف للموارد الاقتصادية الأخرى التي يحصل عليها”.
من جانبه، سجّل الخبير البيئي أحمد صالح نعمة، عضو لجنة اختيار المحميات الطبيعية، اعتراضه على اختيار المكان في قضاء الطيب، مطالباً باستبداله بمكان آخر موجود في القضاء ذاته.
وقال نعمة، إن “محمية الطيب التي اختيرت من قبل وزارة البيئة والتي تقدر مساحتها بـ2500 كم مربع قريبة على المنشآت النفطية والتلال الأثرية ومعامل الحصى والسبيس وبعض المناطق التي تحوي الألغام في أراضيها”.
واقترح الخبير مكاناً آخر في ذات القضاء “ليكون محمية طبيعية وفيه تنوع أحيائي كـ(غزال الريم) المهدد بالانقراض والذي يحوي أعدادا جيدة منه، وحيوانات (الضب وغرير العسل والنيص – الدعلج)، وإمكانية الحفاظ على ما موجود فيه ومنع الصيد والسماح لها بالتكاثر”، مشيراً الى أن “المكان الذي اختير في السابق لحماية طير (الحبارى) غير صحيح”، واصفاً موافقة العراق على إقامة محميات طبيعية على أراضيه بـ”الشيء الجيد والمفيد من الناحية البيئية”.

الطقس
حمل تطبيق وكالة صدى الاعلام
http://www.j5j8.com/uploads/1476034625511.png http://www.j5j8.com/uploads/147603473191.png
بيان رئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض بذكرى عاشوراء
دمشق تطلق خطة لإعادة إعمار حلب
الجيش السوري يحرر 21 قرية وبلدة بريفي درعا والقنيطرة
منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية تبدأ أعمالها اليوم في سوريا
صحيفة: مستشار ترامب نسق مع إسرائيل الهجمات على سوريا
فرنسا: الضربة الجوية على سوريا انتهت وقواتنا مستعدة لأي عمل عسكري جديد
كندا تؤيد الضربة العسكرية ضد سوريا
هذه المناطق التي استهدفها القصف على سوريا
الأردن: توقعات باكتشاف حالات جديدة من أوميكرون في المملكة
الأردن: تعرب عن قلقها من ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا
حريق هائل يدمر 16 محلا تجاريا بمجمع رغدان في العاصمة الاردنية
تعليق الدوام في المدارس بالاردن بسبب “شيغلا”
في عملية استمرت 8 ساعات.. نجاح فصل أول توأم سيامي في الأردن
بعد حفل الشواذ.. صورة مسربة من داخل مزرعة لحظر المثلية تثير ضجة في الأردن
صدمه في الأردن عقب وفاة 4 أطفال أشقاء غرقا
الامير حمزة يتراجع عن معارضة الملك ويعلن الولاء المطلق
الجيش الإيراني: القوات الأمريكية ستتلقى صفعة إذا اعتدت على مياهنا الإقليمية
أردوغان يزور واشنطن الشهر المقبل
أمريكا تضع شرط الكشف عن محتوياتك بمواقع التواصل الاجتماعي لدخول أراضيها
الإعلام الأمريكي يعترف بتفوق “أبو القنابل” الروسية
كابوس البنتاغون.. 50 غواصة كورية شمالية ضائعة “تطفو” على السطح
الشرطة الأمريكية قتلت 86 شخصا يحملون أسلحة خلبية خلال عامين
باراك أوباما يحدد شروط شن حرب إلكترونية ضد روسيا
بنيامين نتنياهو يتوعد إيران ويقول إسرائيل ليست أرنبا وإنما هي نمر
ألعالم العربي