عاجل

اللواء 56 بالحشد يضبط مخبئا لداعش يحوي مقذوفات حربية واعتدة في كركوك

وكالة الاستخبارات تحبط محاولة تهريب (١٧) طنا من الأدوية هيئة الحج: تفويج نحو 79 ألف معتمر الى الديار المقدسة ضبط مواد كيمياوية خطرة في منفذ ميناء أم قصر الشمالي المرور العامة تسجل 450 مخالفة بجانب الرصافة في بغداد الثلوج تتسبب بمجزرة للمواشي في السليمانية بدء تدفق السيول على الحدود العراقية- الإيرانية هيئة النزاهة صدور قرارات بسجن وحبس عدد من المسؤولين محافظ كربلاء يزف خبراً ساراً للاجراء اليوميين المثنى: 53 مدرسة حصة المحافظة من الاتفاقية الصينية لجنة الانضباط تقرر خسارة فريق الخطوط ومعاقبة لاعب كورونا يؤجل مباراة جديدة في الدوري الانكليزي تسريبات هاتف سامسونغ (اس 22 ألترا) المرتقب.. ميزة شحن سريع وكاميرا قوية وزارة الصحة تعلن دخول المتحور “أوميكرون” مرحلة ذروة الأنتشار في البلاد العثور على اكتشافات اثرية تحت جامع النوري الكبير العراق يتسلم قطعتين أثريتين من أميركا تعودان إلى 4000 سنة اسعار صرف الدولار مقابل الدينار العراقي ليوم الثلاثاء 18-1-2022 توقعات الابراج ليوم الثلاثاء 18-1-2022 الاقوى منذ 5 سنوات.. عاصفة ثلجية تضرب العديد من المناطق في العراق مصرف الرافدين يصدر بياناً جديداً بشأن القروض محافظة الانبار تعطل الدوام الرسمي بسبب انخفاض درجات الحرارة هيئة النزاهـة تضبط تـزويراً وهـدراً لـ 5،4 مليارات دينار بمصرف حكومي في الأنبار الزوراء يمنح لاعبيه الراحة ويوافق على رحيل أحدهم “تلغرام” يزيل عطلاً في تطبيقه واجهه العديد من المستخدمين قائد عمليات نينوى للحشد الشعبي يستنكر محاولة الاغتيال الفاشلة لآمر اللواء 44 السيد حميد الياسري انفجارات تهز العاصمة الإماراتية وتوقف حركة الطيران في مطار أبو ظبي
أحدث_الأخبار

ايران تستعد لإطلاق أربعة أقمار اصطناعية

حجم الخط: Decrease font Enlarge font

دخلت أربعة أقمار اصطناعية ايرانية في مرحلة الاختبار النهائي وستكون جاهزة للإطلاق والاستقرار في المدار الفضائي حول الأرض قريبا، وهي “ظفر 2” و “ناهيد 2 و 1” و “بارس 1. كما تخضع كتلة النقل المداري “سامان” والمحرك الفضائي “آرش” لاختبارات نهائية.

وتعتبر هذه الأقمار الاصطناعية الاربعة وكتلة النقل المداري للقمر الصناعي والمحرك الفضائي من أهم الإنجازات التي حققتها صناعة الفضاء الايرانية خلال العامين المنصرمين.

القمر الصناعي “ظفر2”

وبدأ صنع القمر الاصطناعي “ظفر 2” قبل حوالي ثماني سنوات في جامعة العلوم والتكنولوجيا الايرانية وهي النسخة الحديثة من القمر الاصطناعي “ظفر 1” وتنتظر الاطلاق منذ سنتين. وتبلغ الدقة المكانية لكاميراته 16 متراً. “إن القمر الاصطناعي “ظفر 2” محلي الصنع بنسبة 95 بالمائة ومن بين 86 قطعة من المعدات المستخدمة في صنعه، 4 منها متوفرة من الخارج.

القمرين الصناعيين “ناهيد 1 و2”

القمر الاصطناعي “ناهيد 2 ” مخصص للاتصالات ويبلغ وزنه 100 كغم وعمره المفيد سنتان وانتهى صنعه اواخر العام الماضي الايراني، والمهمة الأساسية له هي التركيز على تنمية واختبار التقنيات الهامة، وأما من جملة مهامه الأخرى فهي اختبار مواقع البث لإشارات الراديو المستقلة. كما له القابلية على استكشاف الاتصالات واختبار الاتصال الهاتفي المتزامن وقياس مستوى التشعشع.

وأحد أهم الأنظمة التقنية في هذا القمر الاصطناعي المتطور يتمثل في منظومة تعيين المواقع والسيطرة عليها بمعدل ثبات يبلغ ثلاثة محاور ودقة تعادل ثلاث درجات RMS وهو مزود في كل جهة بمجسات لتعيين المواقع وكيفية أدائها.

مشروع تصنيع القمر الصناعي ” ناهيد 2 ” في الحقيقة تتمة لعمليات فضائية واسعة النطاق انطلقت بصناعة ” ناهيد 1 ” الذي انتهى تصنيعه وهو مستعد للاستقرار في الفضاء.

اما القمر الصناعي “ناهيد 1 ” مخصص للبحوث العلمية، وتم تزويده بلوحين قابلين للسحب من الألواح الشمسية، ومن المقرر أن ينفتحا وينغلقا في الفضاء بزاوية 90 درجة بمساعدة المحركات الصغيرة، وأن يتم التحكم في آليتهما أيضًا.

ومهام القمر الصناعي “ناهيد 1” اتصالاتية وستقوم بتبادل المعلومات مع المحطات الارضية وهو مزود بكاميرا للاستشعار عن بعد وبامكانه ان يحل في مدار حول الارض على ارتفاع 250 كم لفترة شهرين ونصف.

ان مشروع انتاج “ناهيد 1 “وانتاج الأجيال اللاحقة منه هو مسؤولية مركز البحوث الفضائية الذي يتولى مهمة التصميم والتصنيع والاختبار. كما أن جامعة أميركبير تعتبر إحدى الجهات الأساسية التي تقدم الدعم التقني وتوفير بعض القطعات لهذا المركز بصفتها جهة مقاولة إلى جانب جهات مشاركة أخرى.

والقمر الصناعي ” ناهيد 1 ” فهو على شكل مضلع مستطيل يبلغ قطره 80 سم ونصبت حوله خلايا شمسية و فيه أيضاً خليتان شمسيتان متحركتان ووزنه التقريبي 50 كغم ويتحرك في مدار بيضوي قطره 250 كم X 370 كم بزاوية انحراف مقدارها 55 درجة.

القمر الصناعي “بارس 1”

وفي طريق الوصول إلى سواتل استشعار احترافية وكاملة، يعتبر القمر الصناعي “بارس 1” الخطوة الأولى في تصميم وبناء أقمار الاستشعار. وتم استخدام حمولات مختلفة ذات دقة متوسطة في هذا القمر الصناعي لتنفيذ مراحل تطوير التكنولوجيا لمهمة القياس النهائية.

وتم تصمیم القمر الصناعي “بارس 1” للتصوير التطبيقي، وتطوير سوق بيانات القياس الداخلي، وتطوير واختبار التقنيات الأساسية لسواتل القياس وأجزاءها الأرضية.

وتتمثل المهام العملية لـ”بارس 1″ في إعداد خرائط بالمقاييس المطلوبة من الموارد المائية والمناطق البيولوجية والمراكز السكانية. وفي البعثات الفضائية، يعني الاستشعار عن بعد استخدام تفاعل الموجات الكهرومغناطيسية مع مختلف الظواهر على سطح الأرض والغلاف الجوي لدراسة وقياس خصائص تلك الظواهر.

وسيحلق القمر الصناعي “بارس 1” في مدار على ارتفاع حوالي 500 كيلومتر، وبالإضافة إلى مستشعر التصوير في المنطقة المرئية بأربعة أطياف من الأزرق والأخضر والأحمر والأشعة تحت الحمراء القريبة، فانه يحتوي على مستشعرات في منطقة الأشعة تحت الحمراء القصيرة (SWIR) والأشعة تحت الحمراء الطويلة أو الحرارية ( TIR أو LWIR) وستكون قادرة على تلبية احتياجات مجموعة واسعة من المستخدمين النهائيين في الدولة.

وتبلغ كتلة القمر الصناعي “بارس 1” أقل من 150 كجم وسيتم حقنه في مدار يبلغ ارتفاعه حوالي 500 كيلومتر ومنحدر مداري 55 درجة بواسطة صاروخ الاطلاق من نوع سيمرغ وتشمل حمولات التصوير الثلاث للقمر الصناعي كاميرا MS ذات تفكيك مكاني يصل الى 15 مترًا وكاميرا SWIR بتفكيك 150 مترًا وكاميرا TIR بتفكيك 300 متر.

المحرك الفضائي “آرش” وكتلة النقل المداري

المحرك الفضائي “آرش” يعمل بالوقود الجامد هو العنصر الأساس في الارتقاء بالمدار العملاني للقمر الصناعي وتم تصميمه وصنعه بعدة نماذج للانتقال المداري للقمر الصناعي.

وتم استخدام التيتانيوم في صنع المحرك من أجل زيادة نسبة الوقود بالمقارنة مع الوزن الجامد للمحرك وهي المرة الأولى التي يتحقق فيها مثل هذا الإنجاز في المجال الفضائي بالبلاد.

وفي عملية الانتقال المداري للقمر الصناعي، يعد محرك الوقود الجامد “آرش” أحد المحركات الرئيسية الذي يلعب دور المحفز، حيث تم تحقيق أمرين تكنولوجيين بصورة خاصة في عملية الانتقال المداري وهما استخدام التيتانيوم في صنع المحرك وزيادة الوقود الجامد.

وبما أن كتلة الانتقال المداري للقمر الصناعي ينبغي أن تنجز عملياتها في الفراغ، فإنه يمكن القول بأنه تم وبنجاح إجراء اختبارات مماثلة للفراغ على محرك “آرش” للمرة الأولى في البلاد، وفي الواقع من المقرر استخدام هذا المحرك في كتلة النقل المداري “سامان 1″ و”سامان 2” وفي إطار نماذج مختلفة.

وكتلة النقل المداري تعد تكنولوجيا خاصة لزيادة ارتفاع مدار القمر الصناعي من 400 -500 كم إلى 7000 كم وهذا العمل بحاجة إلى محركات قوية جدا تشكل الطاقة غالبية نسبتها ويكون الهيكل خفيفا بحيث يتم استهلاك الطاقة في غالبية فضاء المحرك.

والمحرك الفضائي “آرش” قادر على نقل الأقمار الصناعية من المدار 500 كم إلى المدار 21 الف كم.

الطقس
حمل تطبيق وكالة صدى الاعلام
http://www.j5j8.com/uploads/1476034625511.png http://www.j5j8.com/uploads/147603473191.png
بيان رئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض بذكرى عاشوراء
دمشق تطلق خطة لإعادة إعمار حلب
الجيش السوري يحرر 21 قرية وبلدة بريفي درعا والقنيطرة
منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية تبدأ أعمالها اليوم في سوريا
صحيفة: مستشار ترامب نسق مع إسرائيل الهجمات على سوريا
فرنسا: الضربة الجوية على سوريا انتهت وقواتنا مستعدة لأي عمل عسكري جديد
كندا تؤيد الضربة العسكرية ضد سوريا
هذه المناطق التي استهدفها القصف على سوريا
الأردن: توقعات باكتشاف حالات جديدة من أوميكرون في المملكة
الأردن: تعرب عن قلقها من ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا
حريق هائل يدمر 16 محلا تجاريا بمجمع رغدان في العاصمة الاردنية
تعليق الدوام في المدارس بالاردن بسبب “شيغلا”
في عملية استمرت 8 ساعات.. نجاح فصل أول توأم سيامي في الأردن
بعد حفل الشواذ.. صورة مسربة من داخل مزرعة لحظر المثلية تثير ضجة في الأردن
صدمه في الأردن عقب وفاة 4 أطفال أشقاء غرقا
الامير حمزة يتراجع عن معارضة الملك ويعلن الولاء المطلق
الجيش الإيراني: القوات الأمريكية ستتلقى صفعة إذا اعتدت على مياهنا الإقليمية
أردوغان يزور واشنطن الشهر المقبل
أمريكا تضع شرط الكشف عن محتوياتك بمواقع التواصل الاجتماعي لدخول أراضيها
الإعلام الأمريكي يعترف بتفوق “أبو القنابل” الروسية
كابوس البنتاغون.. 50 غواصة كورية شمالية ضائعة “تطفو” على السطح
الشرطة الأمريكية قتلت 86 شخصا يحملون أسلحة خلبية خلال عامين
باراك أوباما يحدد شروط شن حرب إلكترونية ضد روسيا
بنيامين نتنياهو يتوعد إيران ويقول إسرائيل ليست أرنبا وإنما هي نمر
ألعالم العربي