عاجل

الحشد والقوات الأمنية يعثران على مضافات لداعش بعمليات أمنية في صلاح الدين

استراليا: تخفيف قيود كوفيد-19 بعد ارتفاع معدلات التطعيم وزارة الثقافة تعتزم اطلاق 3 مشاريع خاصة بحفظ ورقمنة ارشيف العراق وزارة التربية تعلن اكمال استعداداتها لبدء العام الدراسي (2021 ــ 2022) وزارة العمل تعلن ايقاف إصدار “الماستر كارد” للمعين المتفرغ كوريا الشمالية تطلق صاروخا بالستيا زلزال بقوة 6.4 يهز البحر المتوسط وصول نائب قائد العمليات المشتركة إلى كركوك وفد الفيفا يصل الجمعة لرفع الحظر عن الملاعب العراقية آبل تعلن عن ماك بوك برو بقياس جديد الإكوادور تعلن إعلان حالة الطوارئ بأنحاء البلاد القضاء يرد 1360 طعناً تخص نتائج الانتخابات الأولية عمادة كلية الفرابي: لا صحة لما نشر بشأن هجوم مسلح واطلاقات نارية مانشستر سيتي يعقد مهمة برشلونة في ضم ستيرلينغ مع قرب الشتاء.. الصحة تطلق تحذيراً يتعلق بكورونا تصريح جديد من صندوق الإسكان حول القروض ومشروع “داري” بعد الإطاحة به.. الكشف عن تفاصيل تتعلق بالإرهابي المسؤول عن تفجير الكرادة هيئة الحشد الشعبي تنوه بعدم وجود لواء يحمل اسم “لواء الوعد الصادق” ضمن تشكيلاتها انطلاق تظاهرة قرب المنطقة الخضراء احتجاجا على التلاعب بنتائج الانتخابات اللواء 52 بالحشد الشعبي يفتش عدة مناطق غرب طوز خورماتو شرق صلاح الدين اتهام طبيب مشهور بالتحرش بالفنانة رانيا يوسف فوائد الزنجبيل في علاج سرطان الثدي وزارة الداخلية تصدر قرارا يخص النساء الموظفات بالوزارة هيئة النزاهة: استقدام وزير الكهرباء الأسبق ومسؤولين في الوزارة إتحاد الكرة: اللجنة العليا للصحة والسلامة توافق على دخول الجمهور إلى الملاعب بنسبة 30‎%‎ اعادة فتح طريق كركوك-بغداد بعد اغلاقه من قبل محتجين
أحدث_الأخبار

باحثون يتوصلون الى حل لغز اضراس العقل

حجم الخط: Decrease font Enlarge font

يعتقد باحثون من جامعة أريزونا في الولايات المتحدة أنهم ربما تمكنوا من حل لغز أضراس العقل، التي ربما تلعب دورا حاسما في تتبع التحولات في تطورنا.
وتقول عالمة الأنثروبولوجيا والمعد الرئيسية هالزكا غلواكا: “أحد ألغاز التطور البيولوجي البشري هو كيفية حدوث التزامن الدقيق بين ظهور الأرحاء (أو الأضراس) وتاريخ الحياة وكيف نُظّمت”.
وبمساعدة غاري شوارتز، عالم الأنثروبولوجيا القديمة في معهد الأصول البشرية بجامعة أريزونا، جمع غلواكا أمثلة لجماجم مختلفة لمقارنة تطورها.
وبتحويل عظام وأسنان 21 نوعا من الرئيسيات إلى نماذج ثلاثية الأبعاد، تمكن الباحثون من معرفة أن توقيت أضراسنا البالغة له علاقة كبيرة بالتوازن الدقيق للميكانيكا الحيوية في جماجمنا المتنامية.
وعادة ما تظهر أشكال الأسنان البالغة التي نستخدمها لطحن طعامنا وتحويله إلى عجينة، من لثتنا على ثلاث مراحل – في حوالي 6 و12 و18 عاما.
وتحصل الرئيسيات الأخرى على أضراسها البالغة في وقت مبكر. وعلى الرغم من جميع أوجه التشابه بيننا في مراحل النمو، فإن الشمبانزي (Pan troglodytes) يحصل على أضراسه في 3 و6 و12 عاما. ويُخرج البابون الأصفر (Papio cynocephalus) آخر أضراسه البالغة بحلول سن السابعة، وقرود المكاك (Macaca mulatta) في السادسة من العمر.
ويتمثل أحد العوامل المهمة التي تقيد توقيت ظهور الأسنان، في الفراغ. إذا لم يكن الفك كبيرا بما يكفي لطقم أسنان بالغ، فلا فائدة من الضغط عليها.
وليس لدى البشر بالضبط مساحة كبيرة من الفم كما هي، مع كون ضروس العقل المتأثرة مشكلة كبيرة لجنسنا البشري. ولكن هذا لا يفسر سبب ظهورها في وقت متأخر جدا من حياتنا.
ومع ذلك، فإن وجود مساحة فارغة لنمو السن لا يجعل ظهور واحد هناك فكرة جيدة. وهناك الكثير من العضلات والعظام التي تدعم الأسنان، ما يضمن أن الضغط الكافي يمكن أن يمزق طعامنا ويطحنه بأمان. ويبدو أن “الأمان” وراء نمو أسناننا المتأخرة.
ويقول شوارتز: “اتضح أن فكينا ينموان ببطء شديد، ويرجع ذلك على الأرجح إلى تاريخ حياتنا البطيء بشكل عام، وبالاقتران مع وجوهنا القصيرة، يتأخر عند توفر مساحة آمنة ميكانيكيا، ما يؤدي إلى تأخر ظهور الأضراس”.
وتقع الأضراس الخلفية في الرئيسيات أمام مفصلي الفك الصدغيين، اللذين يشكلان معا مفصلا بين الفك والجمجمة. وعلى عكس المفاصل الأخرى في أجسامنا، يجب أن يعمل المحورين بتزامن تام مع بعضهما البعض. وتحتاج أيضا إلى نقل درجة معقولة من القوة إلى نقطة واحدة أو أكثر لتجعلك تعض وتمضغ.

الطقس
حمل تطبيق وكالة صدى الاعلام
http://www.j5j8.com/uploads/1476034625511.png http://www.j5j8.com/uploads/147603473191.png
بيان رئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض بذكرى عاشوراء
دمشق تطلق خطة لإعادة إعمار حلب
الجيش السوري يحرر 21 قرية وبلدة بريفي درعا والقنيطرة
منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية تبدأ أعمالها اليوم في سوريا
صحيفة: مستشار ترامب نسق مع إسرائيل الهجمات على سوريا
فرنسا: الضربة الجوية على سوريا انتهت وقواتنا مستعدة لأي عمل عسكري جديد
كندا تؤيد الضربة العسكرية ضد سوريا
هذه المناطق التي استهدفها القصف على سوريا
تعليق الدوام في المدارس بالاردن بسبب “شيغلا”
في عملية استمرت 8 ساعات.. نجاح فصل أول توأم سيامي في الأردن
بعد حفل الشواذ.. صورة مسربة من داخل مزرعة لحظر المثلية تثير ضجة في الأردن
صدمه في الأردن عقب وفاة 4 أطفال أشقاء غرقا
الامير حمزة يتراجع عن معارضة الملك ويعلن الولاء المطلق
تسجيل صوتي: الأمير حمزة يرفض الالتزام باوامر الاقامة الجبرية
الأردن.. اعتقال شخصيات بارزة في عمان لأسباب أمنية
رئيس وزراء الاردن الرزاز:العراق هو رئة الاردن
الجيش الإيراني: القوات الأمريكية ستتلقى صفعة إذا اعتدت على مياهنا الإقليمية
أردوغان يزور واشنطن الشهر المقبل
أمريكا تضع شرط الكشف عن محتوياتك بمواقع التواصل الاجتماعي لدخول أراضيها
الإعلام الأمريكي يعترف بتفوق “أبو القنابل” الروسية
كابوس البنتاغون.. 50 غواصة كورية شمالية ضائعة “تطفو” على السطح
الشرطة الأمريكية قتلت 86 شخصا يحملون أسلحة خلبية خلال عامين
باراك أوباما يحدد شروط شن حرب إلكترونية ضد روسيا
بنيامين نتنياهو يتوعد إيران ويقول إسرائيل ليست أرنبا وإنما هي نمر
ألعالم العربي