عاجل

الهندسة العسكرية تواصل لليوم الثالث على التوالي إكساء طريق كوت – بغداد ضمن حملة “سمير صبيح”

وزارة الداخلية تكمل متطلبات تحويل الراغبين من منتسبيها إلى الملاك المدني شهداء وجرحى بتعرض ارهابي على نقاط امنية في صلاح الدين الحشد الشعبي يعتقل عددا من الإرهابيين بعملية أمنية في سهل نينوى القضاء يطلق بوابة القضاء الالكترونية في محاكم بغداد لمرحلته الأولى نائب معاون رئيس أركان هيئة الحشد الشعبي لشؤون العمليات يجري جولة ميدانية لقواطع المسؤولية في نينوى حظك اليوم مع توقعات الأبراج اليوم الخميس 28-10-2021 موتورولا تنافس آبل وسامسونغ بساعة ذكية مميزة لليوم الثاني.. روسيا تسجل أرقاما قياسية بوفيات كورونا حملة في ميسان لمنع التجاوز على الحصص المائية حكومة بابل تنفي إلغاء الفقرات الغنائية من المهرجان إيران تعلن السيطرة على هجوم إلكتروني استهدف 4300 محطة وقود هيا مرعشلي بصورة بالمايوه الحشد الشعبي يعتقل عددا من الإرهابيين بعملية أمنية في سهل نينوى توجيهان من الكاظمي يتعلقان بمجزرة المقدادية مديرية الهندسة العسكرية للحشد: انجزنا تأهيل نصف طريق (الكوت – بغداد ) محافظة بابل تنفي إلغاء الفقرات الغنائية بمهرجانها الدولي وفاة الفنان الكوميدي الامريكي مورت سال اختراع روبوت سري يصيب الأقمار الصناعية من داخلها تشكيلة برشلونة المتوقعة لمواجهة رايو فايكانو اليوم في الليغا تشكيلة ريال مدريد المتوقعة لمواجهة أوساسونا اليوم في الليغا الأنواء الجوية: انخفاض في درجات الحرارة بدءاً من الأسبوع المقبل فرص التونسية أنس للتأهل لنهائيات الجولة الختامية للاعبات التنس وزارة النقل: أجواؤنا آمنة و 400 طائرة تمر يوميا جوجل تتيح ميزة ترحيل سجل الدردشة من أجهزة آيفون إلى أجهزة أندرويد في واتساب وفد أمني مشترك يصل إلى قرية الرشاد بديالى للوقوف على المجزرة التي أقدمت على ارتكابها عصابات داعش
أحدث_الأخبار

حميد المطبعي كاتب وموسوعي عراقي

حجم الخط: Decrease font Enlarge font

حميد المطبعي كاتب، وباحث موسوعي عراقي من الدرجة الأولى. يتمتع بذاكرة عجيبة، وصبر جميل، وإرادة قوية، وقدرة فائقة على متابعة الإحداث وسبر غوره، ومعرفة تامة بالشخصيات والرموز الثقافية والسياسية والاقتصادية العراقية المعاصرة. كتب موسوعة: “موسوعة أعلام العراق في القرن العشرين” بثلاث مجلدات وطبعت الموسوعة في دار الشؤون الثقافية العامة التابعة لوزارة الثقافة والإعلام العراقية خلال السنوات 1995 -1998.

ولد المطبعي في النجف الاشرف، وعمل في الصحافة، وأصدر مجلة “الكلمة ” 1967-1975، وهي مجلة ثقافية وفكرية مهمة. كما أصدر عشرات الكتب. وأبرز ما نشره قبل سنوات، “موسوعة المفكرين والأدباء العراقيين”، وتقع في أكثر من 20 جزء. إنسان فاضل، محب للآخرين، متواضع يستحق الاحترام والتقدير نظرا لجهوده الكبيرة. وموسوعة أعلام العراق في القرن العشرين التي أصدرها سدت حاجة الباحثين وطلبة الدراسات العليا لموسوعة تضم أدباء ومثقفي العراق المعاصر. . قال عنه الأستاذ الكبير محمد بهجت الاثري (رحمه الله): انه “كاتب من طراز خاص، معني بأحوال العلماء والأدباء وله ولع بالتاريخ مع نزعة إلى فلسفة ما يقرأ “.
في الجزء الثالث الذي صدر سنة 1998 وفي الصفحة 180 كتب المطبعي عن الأستاذ الدكتور عمر الطالب فقال: “الدكتور عمر محمد مصطفى الطالب، ناقد قصة، ومسرحية، كاتب. ولد في الموصل 1932 وفيها أكمل دراسته الأولية، وحصل على بكالوريوس آداب اللغة العربية 1953 من دار المعلمين العالية، وبكالوريوس قانون وحقوق من كلية الحقوق( في الوقت نفسه ). كما حصل على الدكتوراه في اللغة العربية وآدابها 1967 من كلية الآداب بجامعة عين شمس بالقاهرة. مارس التدريس في الإعدادية الشرقية بالموصل 1953-1963، وعين رئيسا لقسم اللغة العربية في كلية الآداب بجامعة الموصل 1969- 1984، وعمل أستاذا في كلية الآداب بجامعة الحسن الثاني بالمغرب 1984- 1988، ثم أستاذا في كلية الآداب بجامعة الموصل. أسهم في مؤتمر الرواية العربية بالقاهرة 1972، وفي مؤتمر الفولكلور العالمي في الهند 1987، وفي مؤتمر المصطلح النقدي بالمغرب 1987. حصل على جائزة الناقد المكرم للمسرح العراقي سنة 1977.

أصدر أكثر من 20 كتابا مطبوعا من بينها: “الرواية العربية في العراق ” 1971، و”خمسينات أضاعها ضباب الأيام ” قصص 1971 و” القصة القصيرة الحديثة في العراق ” 1979 و “قراءة ثانية في البارودي ” 1981 و” ملامح المسرحية العربية الإسلامية ” 1987 و”القلق والاغتراب في الشعر الجاهلي ” وظلال فوق الخشبة ” نقد مسرحي 1989.
هادئ الطبع، نشر أكثر من 400 دراسة في الدوريات المحلية والعربية. كان سكرتيرا لمجلة “الجامعة “في الموصل 1977 -1983 وعضوا في هيئة تحرير جريدة “الحدباء “في الموصل 1978 -1984 “. ونشر المطبعي صورة للدكتور الطالب كعادته مع من كتب عنهم في كل الموسوعة، والصورة في صدر مقالنا هذ. بارك الله بالمطبعي على جهوده في توثيق سير، وحياة، وأعمال علمائنا وأدبائنا ومفكرين

الطقس
حمل تطبيق وكالة صدى الاعلام
http://www.j5j8.com/uploads/1476034625511.png http://www.j5j8.com/uploads/147603473191.png
بيان رئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض بذكرى عاشوراء
دمشق تطلق خطة لإعادة إعمار حلب
الجيش السوري يحرر 21 قرية وبلدة بريفي درعا والقنيطرة
منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية تبدأ أعمالها اليوم في سوريا
صحيفة: مستشار ترامب نسق مع إسرائيل الهجمات على سوريا
فرنسا: الضربة الجوية على سوريا انتهت وقواتنا مستعدة لأي عمل عسكري جديد
كندا تؤيد الضربة العسكرية ضد سوريا
هذه المناطق التي استهدفها القصف على سوريا
حريق هائل يدمر 16 محلا تجاريا بمجمع رغدان في العاصمة الاردنية
تعليق الدوام في المدارس بالاردن بسبب “شيغلا”
في عملية استمرت 8 ساعات.. نجاح فصل أول توأم سيامي في الأردن
بعد حفل الشواذ.. صورة مسربة من داخل مزرعة لحظر المثلية تثير ضجة في الأردن
صدمه في الأردن عقب وفاة 4 أطفال أشقاء غرقا
الامير حمزة يتراجع عن معارضة الملك ويعلن الولاء المطلق
تسجيل صوتي: الأمير حمزة يرفض الالتزام باوامر الاقامة الجبرية
الأردن.. اعتقال شخصيات بارزة في عمان لأسباب أمنية
الجيش الإيراني: القوات الأمريكية ستتلقى صفعة إذا اعتدت على مياهنا الإقليمية
أردوغان يزور واشنطن الشهر المقبل
أمريكا تضع شرط الكشف عن محتوياتك بمواقع التواصل الاجتماعي لدخول أراضيها
الإعلام الأمريكي يعترف بتفوق “أبو القنابل” الروسية
كابوس البنتاغون.. 50 غواصة كورية شمالية ضائعة “تطفو” على السطح
الشرطة الأمريكية قتلت 86 شخصا يحملون أسلحة خلبية خلال عامين
باراك أوباما يحدد شروط شن حرب إلكترونية ضد روسيا
بنيامين نتنياهو يتوعد إيران ويقول إسرائيل ليست أرنبا وإنما هي نمر
ألعالم العربي