عـــاجل

الحشد يستجيب لأهالي منطقة الأمين ببغداد ويوفر لهم المياه الصالحة للشرب

الإمارات تحتل المركز 15 عالمياً ضمن أفضل 20 اقتصاداً تنافسياً في العالم

حجم الخط: Decrease font Enlarge font

شارك هذا الموضوع

جاءت دولة الإمارات في المركز 15 عالمياً محافظة على مكانتها ضمن أفضل 20 اقتصاداً تنافسياً في العالم، وتفوقت على اقتصادات متقدمة، مثل المملكة المتحدة وأستراليا ونيوزيلندا.

ووفق تقرير “الكتاب السنوي للتنافسية العالمية لـ2016″، الصادر عن “مركز التنافسية العالمي” التابع لـ”المعهد الدولي للتنمية الإدارية” بمدينة لوزان السويسرية، احتلت الإمارات المرتبة الثانية عربياً، بعد قطر التي حلت في المركز 13 عالمياً ضمن المؤشر.

وحققت الدولة أعلى نتائج في الاستبيانات على الإطلاق، مقارنة بنتائج الأعوام الماضية، إذ تقدمت الإمارات في نتائج جميع المحاور الأساسية الأربعة في التقرير.

وفي محور الأداء الاقتصادي، وهو المحور الذي يتضمن كل المؤشرات المتعلقة بالقطاع الاقتصادي في الدولة، تقدمت الإمارات من 66.298 نقطة في 2015 إلى 70.308 نقطة لـ2016، مرتفعة بنسبة 6%.

أما محور الكفاءة الحكومية، وهو المحور الذي يشمل مؤشرات الأداء الحكومي مثل الكفاءة وجودة القرارات والشفافية، فقفزت الإمارات من 72.811 نقطة في 2015 إلى 78.21 نقطة خلال 2016، بنمو 7.4%.

وزادت الدولة نقاطها في محور كفاءة قطاع الأعمال، من 58.479 نقطة إلى 78.536 نقطة بارتفاع بلغ 34.3%، فيما شهد محور البنية التحتية أعلى زيادة بين المحاور الرئيسة الأربعة، وبزيادة وصلت إلى 42.2%، حيث ارتفعت النتيجة من 37.991 نقطة إلى 54.027 نقطة.

وحجزت دولة الإمارات في تقرير هذا العام المراكز الثلاثة الأولى عالمياً التي تتعلق بالكفاءة الحكومية، مثل مؤشر “جودة القرارات الحكومية” ومؤشر “مرونة السياسات الحكومية”، والذي حققت به الإمارات المركز الثاني عالمياً في كلا المؤشرين.

ويعد أداء الإمارات المتقدم في هذا المحور وللعام الرابع على التوالي، بمثابة شهادة لالتزام القيادة نحو التطوير والتحديث المستمرين للخدمات الحكومية المقدمة للأفراد والمؤسسات، وحرصاً على تذليل كافة العقبات في سبيل ضمان سعادة المواطنين والمقيمين على أرض الدولة.

وحلت الإمارات بالمرتبة الثانية عالمياً على مؤشر “الحلول التقنية الصديقة للبيئة”، في إشارة مهمة إلى تنامي استثمارات الدولة لتطوير الحلول التقنية الخضراء والمستدامة.

كما شغلت الدولة المركز الرابع عالمياً في مؤشر “إدارة المدن”، والذي يؤكد على دراية المواطنين والمقيمين بالجهود المبذولة لتطوير المرافق والخدمات المدنية، بما فيها الطرق والجسور والحدائق وغيرها من الخدمات والمقدمة لراحة وإسعاد الأفراد والمجتمع.

ومنح التقرير الإمارات عدداً من المراكز المتقدمة عالمياً، مثل المركز الثاني عالمياً على مؤشر “استمرارية التطوير الاقتصادي والاجتماعي”، والثالث عالمياً في مؤشر “الاهتمام بالعولمة”، وهو المؤشر الذي يرصد أنشطة المؤسسات والشركات ضمن الدولة على الساحة العالمية.

كما تبوأت الإمارات المركز الرابع عالمياً على مؤشرات “توفر المهارات الأجنبية” و”تواجد الخبرات العالمية في الدولة”، وصنف التقرير دولة الإمارات بالمركز الثالث عالمياً ضمن مؤشر “ريادة الأعمال”، ما يدل على ثقة المستثمرين في رؤية القيادة ومؤسسات الدولة، حول الاهتمام الذي توليه الدولة تجاه التطوير المستمر للأعمال ورواد الأعمال.

وتميزت نتائج هذا العام بتنقلات كبيرة للعديد من تصنيفات الدول التي شملها التقرير، من أهمها تقدم هونغ كونغ لتحتل المركز الأول عالمياً لـ2016 بعد الإطاحة بالولايات المتحدة، والتي تراجعت إلى المركز الثالث بعد احتكارها الصدارة العالمية لثلاثة أعوام متتالية، فيما جاءت سويسرا ثانياً تلتها سنغافورة والسويد بالمركزين الرابع والخامس على التوالي.

يذكر أن الإمارات حلت في العام الماضي بالمركز 12 عالمياً، ضمن مؤشر التنافسية الاقتصادية العالمي.

0

اترك تعليق

اصابة وزيرة الشباب والرياضة السودانية بفيروس كورونا
الموافقة على إقامة صلاة العيد في الحرمين غدا دون مصلين
جريمة جنسية بشعة ضحيتها طفلة تهز مصر وقعت في نهار رمضان
إصابة نائب رئيس جنوب السودان وزوجته بفيروس “كورونا”
مصر: تسجيل 510 إصابة جديدة بكورونا
طائرة أميركية تحرق 200 دونم من حقول القمح في سوريا
هروب عناصر من داعش محتجزين في سجن الهول بريف الحسكة الشرقي
الكويت يعلن شفاء 188 حالة من مصابي فيروس كورونا
مطالبة يإيقاف برنامج رامز جلال
كارمن لبّس تكشف عن عمرها الحقيقي في عيد ميلادها
نجوى كرم عن “كورونا”: لدينا قمامة في لبنان تكفي لقتل أي بكتيريا قادمة من الخارج
محمد الفارس يدخل السينما المصرية
روان بن حسين تنجب طفلتها الأولى وتنشر صورتها
رويدا عطية تكشف عن جديدها 2020
حسين الجسمي ينقذ المطربة أحلام من موقف محرج أمام الآلاف
أدهم نابلسي يطرح فيديو كليب أغنية “بتعرف شعور”
هل يجوز عمل الصدقة الجارية لأكثر من شخص
بالفيديو أصغر ضابطة شرطة بالعالم
هكذا تكشف الشخص الكذاب من وجهه
بالفيديو بعد أن تم اختيارها من بين 4000 فتاة للوصول إلى نهائيات مسابقة ملكة جمال : متسابقةتكشف أنها ذكر
شاهد فتاة إسرائيلية من أصول يمنية نجمة افلام اباحية
شاهد إم و ابنتها يتنافسان على لقب أجمل مؤخرة
بالصور : السورية سالي عبود تتحول إلى نسخة طبق الأصل عن هيفاء وهبي
بالفيديو : 10 معلمات تتمنى لو يدرسوك
WORLD PRESS