عـــاجل

اللواء الثاني بالحشد يدفن جثامين 24 متوفيا جديدا بكورونا في مقبرة وادي السلام الجديدة

البرلمان ينهي قراءة ستة قوانين ويحدد يوم 25 آب موعدا لاستجواب وزير الكهرباء

حجم الخط: Decrease font Enlarge font
البرلمان ينهي قراءة ستة قوانين ويحدد يوم 25 آب موعدا لاستجواب وزير الكهرباء {موسع}

شارك هذا الموضوع

البرلمان ينهي قراءة ستة قوانين ويحدد يوم 25 آب موعدا لاستجواب وزير الكهرباء {موسع}

 

أنهى مجلس النواب بجلسته الاعتيادية الحادية عشرة التي عقدت برئاسة سليم الجبوري رئيس المجلس ، وبحضور 283 نائبا اليوم الثلاثاء القراءة الاولى لستة مشروعات قوانين .

وذكر بيان لمجلس النواب انه ” في مستهل الجلسة تلت النائبة منى العميري بيانا نددت فيه بالحادث الارهابي الذي طال المواطنين في محافظة ديالى ، وراح ضحيته 67 شهيدا وعدد كبير من الجرحى ، مشيرة الى ان المجرمين عبر عملياتهم الارهابية لن يتمكنوا من كسر عزيمة النصر التي تحققت في المحافظة بدحر عصابات داعش ، او تمزيق النسيج الاجتماعي لأبناء ديالى ” .
ودعت النائبة العميري الى الوقوف ضد هذه الجرائم والحيلولة دون تكرارها ، مطالبة بتشكيل لجنة للاطلاع على ملابسات الجرائم ، والكشف عن العناصر المتورطة وتعويض أسر الضحايا ” .
من جهته استنكر النائب أحمد المدلول في بيان له الأعمال الاجرامية التي راح ضحيتها أكثر من 2070 مواطنا في محافظة نينوى اعدموا على يد عصابات داعش الارهابية دون تسليم جثامينهم الى ذويهم من منتسبين في الشرطة والدفاع وموظفي الانتخابات ورجال الدين ، مطالبا باسم ممثلي محافظة نينوى بتدويل ازمة المحافظة ، فضلا عن الاسراع بتحريرها من سيطرة داعش ، ودعوة الحكومة للتحرك نحو المجتمع الدولي لطلب المساعدة في تحرير المحافظة ، وعدم قطع رواتب الموظفين ” .
من جانبه وجه رئيس المجلس بأن تأخذ لجنة الامن والدفاع بنظر الاعتبار التوصيات الواردة في بيان محافظة نينوى .
وفي شأن آخر ألقت لجنة الشباب والرياضة بيانا بمناسبة يوم الشباب العالمي .
وتقدم ممثل عن الشباب العراقي في بيان له خلال الجلسة بالشكر لمجلس النواب على استذكاره يوم الشباب العالمي ، مشددا على أهمية فسح المجال أمام شريحة الشباب في تنمية المجتمع خاصة بوقوفهم ضد الظروف القاهرة التي يمر بها البلد ، لافتا الى دورهم في الوقوف ضد الارهاب بالمشاركة في الحشد الشعبي وابناء العشائر ، معربا باسم الوفد الشبابي عن شكرهم للقرار الذي صادق عليه مجلس النواب والخاص بالاصلاحات الحكومية والبرلمانية .
ودعا ممثل الشباب الى تشريع قانون يجرم الاساءة الى اي مكون عراقي ووضع التشريعات اللازمة ؛ للاهتمام بمستقبل الشباب وتشريع قانون يحمي الكفاءات الشبابية ويطور من مواهبهم بعيدا عن الانتماء الطائفي والسياسي ، بالاضافة الى المطالبة بتشريع قانون يلزم الحكومة بتوفير فرص العمل عبر تشجيع الاستثمار .
كما نقل النائب احمد الاسدي رسالة من المقاتلين المرابطين في جبهات القتال الى مجلس النواب ، مثمنين بها الموقف الوطني الشجاع للمتظاهرين المطالبين بالحقوق المهدورة والخدمات ومحاسبة المقصرين والمفسدين ، لافتين الى ان التظاهرات تعتبر بمثابة انذار مبكر لوضع الجبهة الداخلية يمكن الاستفادة منها لترصين الجبهة الوطنية لمواجهة الاخطار .
واكد المقاتلون في رسالتهم على ان الحشد حشدكم منكم واليكم ، وليكن الهدف الاساس من المظاهرات هو الاستمرار بدعمكم للجبهة العسكرية لمواجهة الارهاب ، موضحين ان توجيهات المرجعية العليا بخصوص الاصلاحات تهدف الى رؤية العراق برفاهية وازدهار ، معبرين عن املهم بمزيد من الدعم المادي والمعنوي للقوات الامنية والحشد الشعبي في مواجهة عصابات داعش التكفيرية .
وقررت هيأة الرئاسة تأجيل القراءة الاولى لمشروع قانون الضمان الاجتماعي ، والمقدم من لجان العمل والشؤون الاجتماعية ، والقانونية ، والمرأة والأسرة والطفولة ، وحقوق الانسان بناءً على طلب الحكومة ، كما تم تأجيل القــراءة الاولى لمشروع قانون التعديل الاول لقانون التقاعد الموحد رقم {9} لسنة 2014 ، والمقدم من اللجنتين المالية والقانونية ؛ لغرض مراجعته وبيان مسألة تعارضها من عدمه مع حزمة الإصلاح ، كما انهى المجلس القراءة الاولى لمشروع قانون التعديل الأول لقانون التأمين على المسؤولية الشخصية لموظفي دوائر الدولة والقطاع العام رقم {47} لسنة 1990 ، والمقدم من اللجنتين المالية والقانونية ، والذي يأتي نظرا لأهمية الدور الذي يمكن للضامن {المؤمن} القيام به في المساهمة بوضع الاجراءات الوقائية من حوادث الاختلاس والاضرار بالمال العام ، ومن اجل شمول اموال وزارة الدفاع وجهاز المخابرات بالحماية ، وانسجاما مع التوجه الاقتصادي العام للدولة .
واعلن الجبوري عن تحديد يوم 25 من الشهر الحالي موعدا لاستجواب السيد قاسم الفهداوي وزير الكهرباء بناءً على طلب مقدم من النائب صلاح الجبوري وبتأييد من 63 نائبا ، مشيرا الى ان الطلب المقدم مستوفٍ لشروط الاستجواب .
وشدد رئيس المجلس على ضرورة حضور السيدات والسادة النواب في جلسة يوم الخميس المقبل ؛ لغرض التصويت على قانون عقد المعاهدات بعد انضاجه من لجنة العلاقات الخارجية كونه يتطلب التصويت بنسبة ثلثي النواب .
واتم المجلس القراءة الاولى لمشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى اتفاقية روتردام بشأن إجراء الموافقة المسبقة عن علم بالنسبة لبعض المواد الكيميائية ومبيدات الآفات الخطرة ، والمقدم من لجنتي العلاقات الخارجية والمالية ؛ من اجل المشاركة في المسؤولية والتعاون بين الدول في تنظيم الاتجار الدولي بالمواد الكيمياوية الخطرة لحماية صحة البشر والبيئة من الاضرار المحتملة ، والمساهمة في استخدامها استخداما سلميا .
واكمل المجلس القراءة الاولى لمشروع قانون تصديق وثائق مؤتمر بوخارست لسنة 2004 الملحقة بالإتفاقية البريدية العالمية ، والمقدم من لجنتي العلاقات الخارجية والمالية ؛ لغرض تعزيز التعاون في مجال تنظيم النقل البريدي ، ولتوفير افضل السبل للخدمة البريدية ، كما انهى المجلس القراءة الأولى لمشروع قانون تحديد حصة المحافظات المنتجة وغير المنتجة للنفط ، والمقدم من لجنتي النفط والطاقة والأقاليم والمحافظات ، والذي يأتي انسجاما مع احكام الدستور ، ولتحديد حصة المحافظات المنتجة من النفط والغاز ، وتعويض المحافظات غير المنتجة بالشكل الذي يحقق التنمية المتوازية ، وبما يضمن التوزيع العادل للثروة .
وانجز المجلس القراءة الأولى لمشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى إتفاقية ستوكهولم بشأن الملوثات العضوية ، والمقدم من لجنتي العلاقات الخارجية والصحة والبيئة بغية التخلص من الملوثات العضوية الثابتة ذات الخاصية السامة والمقاومة للتحلل ، والتي تتراكم احيائيا وحماية صحة الانسان وبيئته .
واتم المجلس القراءة الأولى لمشروع قانون التخلي عن الجنسية المكتسبة ، والمقدم من لجنتي المهجرين والقانونية ؛ لغرض تطبيق احكام المادة {18/رابعاً} من دستور جمهورية العراق لعام 2005 ، وتنظيمها بقانون ولغرض تخلي من يتولى منصباً سيادياً ، او امنياً رفيعاً عن اي جنسية مكتسبة غير الجنسية العراقية ، ولغرض بيان المناصب السيادية والامنية الرفيعة .
واعلن الجبوري عن عرض الاحكام القضائية بشأن التصويت على صحة عضوية عدد من السيدات والسادة النواب في الجلسة المقبلة ، داعيا قادة الكتل النيابية الى بحث حسم اقرار القوانين المهمة . 
ورفع مجلس النواب جلسته الاعتيادية بعد يوم غد الخميس . انتهى
0

اترك تعليق

قتلى وجرحى بانفجار سيارة مفخخة في سوريا
مصر تستعد لأضخم صفقة عسكرية مع دولة أوروبية
إصابة نائب ومستشار محافظ الإسكندرية بفيروس كورونا
افتتاح المسجد النبوي بعد إغلاقه لفترة طويلة
المسجد الأقصى يعيد فتح أبوابه بعد شهرين من الإغلاق
مقتل الارهابي “أبو علي العزاوي” بغارة جوية في دير الزور السورية
اصابة وزيرة الشباب والرياضة السودانية بفيروس كورونا
الموافقة على إقامة صلاة العيد في الحرمين غدا دون مصلين
مطالبة يإيقاف برنامج رامز جلال
كارمن لبّس تكشف عن عمرها الحقيقي في عيد ميلادها
نجوى كرم عن “كورونا”: لدينا قمامة في لبنان تكفي لقتل أي بكتيريا قادمة من الخارج
محمد الفارس يدخل السينما المصرية
روان بن حسين تنجب طفلتها الأولى وتنشر صورتها
رويدا عطية تكشف عن جديدها 2020
حسين الجسمي ينقذ المطربة أحلام من موقف محرج أمام الآلاف
أدهم نابلسي يطرح فيديو كليب أغنية “بتعرف شعور”
هل يجوز عمل الصدقة الجارية لأكثر من شخص
بالفيديو أصغر ضابطة شرطة بالعالم
هكذا تكشف الشخص الكذاب من وجهه
بالفيديو بعد أن تم اختيارها من بين 4000 فتاة للوصول إلى نهائيات مسابقة ملكة جمال : متسابقةتكشف أنها ذكر
شاهد فتاة إسرائيلية من أصول يمنية نجمة افلام اباحية
شاهد إم و ابنتها يتنافسان على لقب أجمل مؤخرة
بالصور : السورية سالي عبود تتحول إلى نسخة طبق الأصل عن هيفاء وهبي
بالفيديو : 10 معلمات تتمنى لو يدرسوك
WORLD PRESS