عـــاجل

الحشد الشعبي والقوات الأمنية يباشران باليوم الثاني من عمليات أبطال العراق – نصر السادة الرابعة في ديالى

العراق يرد على اعتراض أمريكا شراء منظومة صواريخ S400 الروسية

حجم الخط: Decrease font Enlarge font

شارك هذا الموضوع
0
رد العراق رسمياً على اعتراض الولايات المتحدة الامريكية، عزمه شراء منظومة الصواريخ المتطورة أس 400 {S400} من روسيا.
وقال المتحدث باسم المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء، سعد الحديثي في تصريح صحفي “حتى الآن لم يُبرم العراق أي صفقة مع روسيا لاستيراد منظومة الدفاع الجوية { أس ـ 400}” مبيناً أن “الحديث عن هذه الصفقة يجري في الإعلام فقط”.
وأضاف “هذا الأمر لا يخضع لاعتبارات سياسية، بل إلى اعتبارات عسكرية وفنية خالصة”.
وأشار الحديثي الى، ان “وزارة الدفاع العراقية هي الجهة المختصة في التجهيز والتسليح والقضايا والمستلزمات العسكرية الأخرى للقوات العراقية، وهي الجهة التي تحدد طبيعة ونوع وشكل ومصدر الأسلحة التي تورد للعراق، أو التي يقوم العراق بعقد صفقات لشرائها من أي دولة من دول العالم”.
ودفعت الأنباء التي تحدثت عن عزم العراق عقد صفقة مع روسيا لشراء أسلحة روسية من بينها منظومة {أس -400}، واشنطن، إلى تحذير بغداد وعواصم أخرى، من تبعات عقد هذه الصفقة.
وقالت الناطقة باسم الخارجية الأمريكية، هيذر نويرت، السبت الماضي، إن بلادها ستتعامل مع هذه الدول وفقا لقانون مواجهة أعداء أمريكا عبر العقوبات.
وأضافت، أن “الولايات المتحدة تتحدث مع دول كثيرة، ومنها العراق، لتشرح مغزى القانون المذكور والتبعات الممكنة لعقد هذه الدول صفقات دفاعية مع روسيا” مشيرة إلى إنها “لا تعلم هل تم توقيع الصفقة بين العراق وروسيا بشأن منظومات {أس – 400} أم لا”.
وفي تعليق رسمي للحكومة العراقية على تصريح المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، قال الحديثي “لم نبلغ بصورة رسمية من الجانب الأمريكي بهكذا موقف، لا الآن ولا سابقاً، فيما يخص نوع وشكل وطبيعة الأسلحة التي تورّد إلى العراق، أو مصدر هذه الأسلحة من أي دولة من دول العالم”.
وأكد، ان “ملف تسليح القوات العراقية يخضع للمتطلبات والحاجة لبناء وتعزيز قدرات القوات العراقية، إضافة إلى توافق هذه الأسلحة مع المنظومة القتالية لهذه القوات. هذه هي المعايير الأساسية التي تحدد طبيعة توجه وزارة الدفاع باعتبارها الجهة الفنية، في عقد الصفقات وتوقيع الاتفاقات لشراء الأسلحة”.
وقال “لا يوجد بند في الاتفاقية الإستراتيجية الموقعة مع الجانب الأمريكي، يلزم أو يمنع العراق من استيراد الأسلحة من دولة محددة”، موضّحاً أن “الاتفاقية تتضمن تأكيد دعم الولايات المتحدة الأمريكية للعراق، فيما يتعلق بالتسليح والتجهيز والتدريب وبناء المنظومة العسكرية، لكن هذا لا يمنع العراق؛ عند وجود حاجة ميدانية ـ فنية ـ عسكرية، من استيراد الاسلحة من دولة أخرى، لا يوجد نص في الاتفاقية عن هذا الشأن”.
وكان السفير الروسي لدى العراق مكسيم ماكسيموف، قد أعلن في 8 شباط الجاري، أن بلاده مستعدة للنظر في إمكانية تزويد العراق بمنظومة الصواريخ {أس – 400} في حال تلقت طلبا بذلك من الحكومة العراقية.
ونقلت وكالة {سبوتنيك} الروسية عنه، قوله حينها: “في إطار التعاون العسكري التقني، قامت روسيا بتسليم الحكومة العراقية كميات كبيرة من المعدات العسكرية، التي أثبتت جدارتها بشكل جيد في ساحات المعارك ضد تنظيم داعش”.
ومن بين تلك المعدّات، طائرات هليكوبتر من طراز {مي- 35 إم} و{مي ـ 28 إتش}، وطائرات مقاتلة من طراز {سو ـ 25}، فضلا عن المنظومات الصاروخية المضادة للدبابات {كورنيت ـ تي إي} ومعدات عسكرية أخرى، حسب المسؤول الروسي الذي أشار إلى استمرار الاتصالات مع بغداد في هذا المجال.
وفيما يتعلق بالتعاون العسكري مع بغداد، عبّر ماكسيموف، عن أمله، بتسلم طلبات جديدة من الجانب العراقي لشراء أسلحة من المنتجين المحليين، مشيراً إلى أن هذا الأمر ينطبق أيضا على منظومة الصواريخ {أس – 400}، وأكد بالقول “عندما نتلقى طلبا مناسبا من الحكومة العراقية سنناقشه”.انتهى


اترك تعليق

مصر تعتزم ارسال مساعدات طبية عاجلة الى العراق
الجزائر تسجل 430 اصابة جديدة بفيروس كورونا
القبض على فتاتين بتهمة ممارسة الفاحشة والفجور في مصر
هزة أرضية تضرب مصر وتستمر لـ 20 ثانية
الكويت تبدأ المرحلة الثانية من العودة للحياة الطبيعية
رجل مصري يلقي زوجته من الطابق الخامس بعد اصابتها بفيروس كورونا
وزير الخارجية الأردني يصل إلى بغداد
تحديد موعد إعادة فتح مطار بيروت الدولي
مطالبة يإيقاف برنامج رامز جلال
كارمن لبّس تكشف عن عمرها الحقيقي في عيد ميلادها
نجوى كرم عن “كورونا”: لدينا قمامة في لبنان تكفي لقتل أي بكتيريا قادمة من الخارج
محمد الفارس يدخل السينما المصرية
روان بن حسين تنجب طفلتها الأولى وتنشر صورتها
رويدا عطية تكشف عن جديدها 2020
حسين الجسمي ينقذ المطربة أحلام من موقف محرج أمام الآلاف
أدهم نابلسي يطرح فيديو كليب أغنية “بتعرف شعور”
هل يجوز عمل الصدقة الجارية لأكثر من شخص
بالفيديو أصغر ضابطة شرطة بالعالم
هكذا تكشف الشخص الكذاب من وجهه
بالفيديو بعد أن تم اختيارها من بين 4000 فتاة للوصول إلى نهائيات مسابقة ملكة جمال : متسابقةتكشف أنها ذكر
شاهد فتاة إسرائيلية من أصول يمنية نجمة افلام اباحية
شاهد إم و ابنتها يتنافسان على لقب أجمل مؤخرة
بالصور : السورية سالي عبود تتحول إلى نسخة طبق الأصل عن هيفاء وهبي
بالفيديو : 10 معلمات تتمنى لو يدرسوك