عـــاجل

بمناسبة عيد الاضحى.. اللواء 12 للحشد ينظم وقفة لاستذكار شهداء قادة النصر

اتحاد الحقوقيين العراقيين يقيم ندوة حوارية حول مشروع تعديل قانون الاحوال الشخصية

حجم الخط: Decrease font Enlarge font

شارك هذا الموضوع

اقام اتحاد الحقوقيين العراقيين ندوة حوارية حول مشروع تعديل قانون الاحوال الشخصية رقم 188 لسنة 1959 المعدل في المقر العام في بغداد .

وقال رئيس اتحاد الحقوقيين العراقيين الحقوقي محمد نعمان الداودي خلال الندوة:” نود هنا ان نشير الى ان قانون اتحاد الحقوقيين العراقيين المرقم 137 لسنة 1981 يحق لنا ان نرفع الى مجلس النواب العراقي مشاريع وقوانين او اضافة مواد او تعديل قانون وهذا ما ينص عليه قانون الاتحاد ومن هنا جاءت دعوة اتحادكم لعقد هذه الندوة لمناقشة التعديل المقترح .

واضاف :”انه في قانون الاحوال الشخصية رقم 188 لسنة 1959 المعدل يعد عقد الزواج عقداً رضائيا المتمثل في ايجاب من احد طرفيه وقبول من الطرف الاخر وهذا ما تضمنته المادة الرابعة اما التعديل المقترح فلا يعتبر عقد الزواج رضائيا لان البنت البالغة الرشيدة البكر ومهما بلغت من العلم او الرفعة المهنية او الوظيفية فيحق لها ان تتزوج بشرط اذن الاب او الجد لاب في حالة غياب الاب , ان حقها في اختيار شريك حياتها لا يتم الا من خلال الولي عليها المذكورين اعلاه .

وهذا يعني ان التعديل يحرمها حرية اختيار شريك الممنوحة لها قانوناً فضلاً عن كونه يخالف احكام المادة 16 / 1/ ب من اتفاقية سيداو التي منحت نفس الحق في اختيار الزوج .

وان لا ينعقد الزواج الا برضاها وهذا يعني ان التعديل يعامل البنت البالغة الرشيدة معاملة الطفل او فاقد الاهلية من حيث الولاية .

وتابع :”اما التعديل المقترح فلا يعتبر عقد الزواج رضائيا لان البنت البالغة الرشيدة البكر ومهما بلغت من العلم او الرفعة المهنية او الوظيفية فيحق لها ان تتزوج بشرط اذن الاب او الجد لاب في حالة غياب الاب , ان حقها في اختيار شريك حياتها لا يتم الا من خلال الولي عليها المذكورين اعلاه .
وهذا يعني ان التعديل يحرمها حرية اختيار شريك الممنوحة لها قانوناً فضلاً عن كونه يخالف احكام المادة 16 / 1/ ب من اتفاقية سيداو التي منحت نفس الحق في اختيار الزوج .
وان لا ينعقد الزواج الا برضاها وهذا يعني ان التعديل يعامل البنت البالغة الرشيدة معاملة الطفل او فاقد الاهلية من حيث الولاية .

وبين :”هذا يعني عدم المساواة بين الرجل والمرأة في ابرام عقد الزواج وبذلك يشكل التعديل مخالفة لاحكام المادة 14 من الدستور والتي تنص على ( العراقيون متساوون امام القانون دون تمييز بسبب الجنس…) .
وكذلك لابد من ان اشير من خلال ملاحظاتي حول ارث الزوجة حيث لا ترث الزوجة من زوجها من الاراضي في مشروع التعديل .
كذلك لابد من الاشارة الا ان التعديل فان عقد الزواج مجرد عقد استبداء وعرف قانون الاحوال الشخصية عقد الزواج بانه (عقد بين رجل وامرأة تحله شرعا غايته انشاء رابطة للحياة المشتركة والنسل ) .
وقال الامين العام المساعد لاتحاد المحامين العرب( نقيب المحامين السابق) ضياء السعدي:” ان مشروع تعديل قانون الاحوال الشخصية رقم 188 لسنة 1959 المعدل يشكل امتدادا لقانون الاحوال الشخصية الجعفري والذي تم رفضه من مجلس النواب وانه يستند الى المادة 41 من دستور 2005 التي اعطت الحق بإصدار قوانين طائفية
واكد السعدي:” ان مشروع قانون التعديل يستهدف الوحدة الوطنية والمجتمعية للشعب العراقي الذي يخضع لقانون واحد ومحكمة واحدة بعيدا التفريق لاسباب تتعلق بالتفريق الطائفي كما انه يؤدي الى سلب المحاكم من اختصاصها ووظائفها باعتبارها جزء من المكونات السلطة القضائية وينتهك استقلاليتها عندما جعل جهات حكومية متمثلة بالوقفين السني والشيعي ان يكون شريكا للقضاء خلافا لمبدا استقلال السلطة القضائية عن بقية السلطات الاخرى بالدولة العراقية
واضاف:” ان مشروع تعديل قانون قانون الاحوال الشخصية لم يراعي المبدا الشرعي الذي يقول تغير الاحكام بتغير الازمان وتجاهل الاتفاقات والمعاهدات الدولية المصادق عليها العراق ومنها اتفاقية القضاء على كافة اشكال التمييز ضد المراة
وقالت الحقوقية تأميم العزاوي عضو المكتب التنفيذي لاتحاد الحقوقيين العراقيين: ان صدور قانون الاحوال الشخصية المرقم 188 لسنة 1959 عقب ثورة تموز التي سعت الى اصلاحات عديدة كان اهمها المنظومة القانونية وجاء هذا القانون بعد مخاضات عسيرة للحركة الديمقراطية النسوية في العراق وبصدوره احدث طفرة نوعية في الاقليم العربي والاسلامي لمفاهيمه الانسانية ومراعاته التطور فضلا عن انه استمد احكامه من الشريعة الاسلامية بكافة مشاربها لتحقيق التوازن بين افراد الشعب العراقي وجاء بمبادئ انسانية تتماشي مع المعايير الدولية لحقوق الانسان للمراة والطفل
واضافت:” وبخسارته سنكون امام خسارة فادحة لحقوق المراة والطفل وسيتقاطع كل هذا مع التزام العراق الدولي في اتفاقية القضاء على كافة اشكل التمييز ضد المراة واتفاقية حقوق الطفل وسيعرض المجتمع العراقي الى التفتيت الطائفي المشرعن وهذا بحد ذاته سيفتت لحمة النسيج الوطني العراقي
وتابعت:” كما ان سيمس استقلالية القضاء العراقي ويخضعه الى احكام الفتاوى الشرعية”.
وقال نائب رئيس اتحاد الحقوقيين العراقيين شاكر البحر:” انه الاجدر بمجلس النواب مناقشة قوانين اهم من هذا القانون تهم مشاكل المواطنين وان هذا القانون سيؤدي الى حالة من الجدل الواسع الذي لا ينتهي وانه احتوى على مخالفات جسيمة للدستور”.
وقال عامر الخيون عضو المكتب التنفيذي لاتحاد الحقوقيين العراقيين:” ان مشروع تعديل قانون الاحوال الشخصية الجديد قد احتوى على مغالطات عديدة ربما ستؤدي الى كارثة اجتماعية الى جانب اخطاء الصياغة التي فاتت المشرعين وان القانون سيصاحبه جدل عقيم ربما تستمر سنوات ونحن الان احوج الى الوحدة الاجتماعية
وقال اياد الهاشمي مدير اعلام اتحاد الحقوقيين العراقيين:” ان الاتحاد سيستمر بعقد مثل هذه الندوات الحوارية لغرض الخروج بتوصيات ومقترحات تسهم في معالجة امور التي يواجهها المجتمع ومنها هذا القانون”.
هذا وحضر الندوة الحوارية جمع غفير من اساتذة الجامعات والكليات ومنظمات المجتمع المدني ورجال القانون والمختصين في هذا المجال ومنظمات نسوية عديدة بالاضافة الى رئيس واعضاء المكتب التنفيذي .ومختلف وسائل الإعلام


اترك تعليق

انهيار سد في اليمن جراء السيول والسلطات تبدأ بإخلاء المنازل
إحباط محاولة تهريب كمية من المواد المخدرة بمطار القاهرة
إحباط محاولة تصنيع مخدرات في الأردن
انطلاق مناسك الحج وسط ظروف استثنائية وإجراءات وقائية
الجزائر تحذّر من انفجار في الإصابات بكورونا بعد عيد الأضحى
وفاة مظلي سعودي فشل في فتح “المظلة الاحتياطية” بعد قفزة من جبل عال
روسيا تزود مصر بقطارات تشبه الطائرات لأول مرة في التاريخ
امير الكويت يخضع لعملية جراحية
مطالبة يإيقاف برنامج رامز جلال
كارمن لبّس تكشف عن عمرها الحقيقي في عيد ميلادها
نجوى كرم عن “كورونا”: لدينا قمامة في لبنان تكفي لقتل أي بكتيريا قادمة من الخارج
محمد الفارس يدخل السينما المصرية
روان بن حسين تنجب طفلتها الأولى وتنشر صورتها
رويدا عطية تكشف عن جديدها 2020
حسين الجسمي ينقذ المطربة أحلام من موقف محرج أمام الآلاف
أدهم نابلسي يطرح فيديو كليب أغنية “بتعرف شعور”
هل يجوز عمل الصدقة الجارية لأكثر من شخص
بالفيديو أصغر ضابطة شرطة بالعالم
هكذا تكشف الشخص الكذاب من وجهه
بالفيديو بعد أن تم اختيارها من بين 4000 فتاة للوصول إلى نهائيات مسابقة ملكة جمال : متسابقةتكشف أنها ذكر
شاهد فتاة إسرائيلية من أصول يمنية نجمة افلام اباحية
شاهد إم و ابنتها يتنافسان على لقب أجمل مؤخرة
بالصور : السورية سالي عبود تتحول إلى نسخة طبق الأصل عن هيفاء وهبي
بالفيديو : 10 معلمات تتمنى لو يدرسوك