عـــاجل

الحشد الشعبي يعثر على مخزن اسلحة تابع لداعش غربي سامراء

علي وجيه : الخوة النظيفة

حجم الخط: Decrease font Enlarge font

شارك هذا الموضوع

http://www.alghadpress.com/mediastorage/Authors/

 

لا تُدار الأمورُ كما كانت تُدار، تراجع اتحاد الأدباء والكتاب في العراق، وتقدّمت صفحة “بغداد” على فيسبوك، لا أحد يقرأ كتاباً لعالم اجتماع مهم، لكنّ ملايين يشاهدون ما يقوله مدوّن فيديو مثل “مصطفى الحجّي”، لا أحد يعلم أين تقع دار الكتب والوثائق، لكن مدوّنا مثل عبير الربيعي، يزور صفحته يومياً قرّاء أكثر من زوّار المكتبة الوطنية!
أميل لوجهة النظر التي تقول أن واقعنا هو صار الواقع الافتراضي، أما الواقع الحقيقي هو في فيسبوك خصوصاً [باعتبار أن الفيسبوك عراقي]، وأن مَن ليس له بروفايل على فيسبوك، هو كائن شبه غير موجود، تدريجياً تُرحَّلُ رموز الحياة الواقعية هناك، سنرى الزفاف، العزاء، التشييع، التهانئ، وصولاً للحب والغرام، وحتى القطيعة أصبحت بضغط خيار “حظر”، ولا يقول الشخص الجنجلوتية المعروفة: اذا تشوفني بفاتحة لا تسلم عليّه، اذا تشوفني بعرس لا تسلّم عليّه، وهكذا.
من هذا المبدأ، العالم الذي بدأ ينمو وننمو معه، حتى لكأنَّ الأهمية بعدد المتابعين وغيرهم، بدأت الظواهرُ تتعالى، إيجابيّة وسلبيّة، لكن الإيجابية منها تستحق الوقوف عندها بشكلٍ مكثّف، والانتباه لتأثيرها، فالزمنُ ليس زمن تلفزيون ولا نقابة، لا صحيفة ولا إذاعة، هو زمن هاتفٍ نقّال وكَروب فيه مئات الآلاف، وتنتقل تأثيراتها على أرض الواقع.
(2)
ما معنى أن يجتمع أكثر من 700 ألف شاب عراقي في كَروب واحد اسمه (الخوة النظيفة)؟ ما الذي يقدمه هذا الكروب؟ وكيف أنني شخصياً أرى أكثر من 50 سيارة يومياً تحمل شعار هذا الكَروب ومعه جملة “أنا ضد الطائفية”؟
في لحظةٍ ما، كنتُ مسؤولاً في الكَروب، شبابٌ خام، بمختلف المجتمع وشرائحه، فيهم طلبة جامعات، وحرفيون، وضباط شرطة وجيش، بعضهم كان ينشر (الخوة النظيفة كانت هنا) في معارك الفلوجة وغيرها، حتى ان هناك بعض رجال الدين في هذا التجمع اللطيف، الذي لا يفعل شيئاً سوى نشاطات اجتماعية مفيدة، مثلاً نشر منشور من قبيل “شباب الخوة عندي صديقي محتاج تبرع دم في المستشفى الفلانية من الفصيلة الفلانية”، حينها ستتأكد أن اكثر من 10 متبرعين قد ركبوا سياراتهم باتجاه المستشفى، أو “شباب أعمل في تصليح البواري وهذا رقمي لمن يحتاج”، أو “شباب غدا حفل زفافي وأريدكم معي”، في اليوم التالي ترى اكثر من 70 سيارة تزفُّ هذا الشاب بـ”صاية” الخوة النظيفة.
عضو “الخوة النظيفة” يُسمى بـ”النظيف”، هو ضد الطائفية، يحب النكت البذيئة، وشتم مارك زوكربيرغ الذي أغلق فيسبوكه هذا الكَروب اكثر من مرة بسبب إبلاغات الكارهين لهم، البعض يتهم إدارة الكَروب بأنها مدفوعة من قطر، ومن اسرائيل، ومن جمهورية مالي، وايران، والبعث، وسوريا، وكل المتناقضات، ذلك لأنهم حتى الآن ما فعلوا شيئاً مضراً، بأيّ شكلٍ من الأشكال.
هذا الوطن الافتراضي، يعرّفك أكثر عن الشباب العراقيّ، بهبّته لمساعدة الآخرين، كان “أبو ابراهيم”، وهو الشخصية الثانية في الكَروب بعد “شجاع الخفاجي”، أوّل من حمل مكنسته وأدوات التنظيف في مبادرة لتنظيف الشوارع، فيما كان الأخير مخطط مبادرات مثل هذه، وناشراً لفيديوهات طريفة +18.
يلتقون على ارض الواقع، لهم عدةُ مقاهٍ تحمل أسماءهم، يتواجدون في كل بقعة من العراق، نظيفين، وأخوة، بلا ضرر، أليس هي بالفعل “الخوة النظيفة”؟ وأليس أنها قدمت خدماتٍ إيجابية بشتى الطرق، للجميع، أكثر من أيّ نقابة؟
أفكّر الآن، بشكلٍ جاد، حذف سطر “عضو في اتحاد الأدباء والكتاب العراقيين” في سيرتي الذاتية، وإضافة سطر “عضو في مجموعة: الخوّة النظيفة”.

اترك تعليق

مصر:الإعدام لقاتل طبيب مسيحي
لبنان:العشرات يعتصمون اعتراضا على التدهور البيئي وسط بيروت
الجيش السوري يقتل المسؤول العسكري لداعش ونائبه في ريف دمشق الجنوبي
زوجة جديدة لخاشقجي بالسر
تعليق حركة الملاحة بمطار الكويت جراء سوء الاحوال الجوية
استقالة الأمين العام للحزب الحاكم في الجزائر
اهالي غزة يحتفلون مع توقف إطلاق النار في قطاعهم
الاردن:ارتفاع عدد ضحايا السيول إلى ٢٠ وإخلاء ١١٠٠ أردني بمشاركة طائرات عمودية
بالفيديو والصور آشلي غراهام تستعرض جسدها بحركات راقصة رشيقة على شاطئ جزيرة “نيفيس” في جلسة تصوير جريئة
الفنانة جينيفر جارنر تتحول الى رجل
شبيهة نانسي عجرم المحجبة تشعل مواقع التواصل الاجتماعي
عائلة كيم كارداشيان تتبرع بمبلغ 5 الالف دولار لضحايا اعصار “هارفي”
عارضة الأزياء صوفيا فيرجارا تتعرى بشكل كامل
الممثلة ستيفاني صليبا بفستان شفاف يكشف ما تحته
تعرف على “زينيا تشومي” اجمل نساء العالم
بالصور +18 فتاة من قرية صينية تتفوق على عارضات فيكتوريا سيكرت
هكذا تكشف الشخص الكذاب من وجهه
بالفيديو بعد أن تم اختيارها من بين 4000 فتاة للوصول إلى نهائيات مسابقة ملكة جمال : متسابقةتكشف أنها ذكر
شاهد فتاة إسرائيلية من أصول يمنية نجمة افلام اباحية
شاهد إم و ابنتها يتنافسان على لقب أجمل مؤخرة
بالصور : السورية سالي عبود تتحول إلى نسخة طبق الأصل عن هيفاء وهبي
بالفيديو : 10 معلمات تتمنى لو يدرسوك
بالصور : الروسية إيكاتيرينا ليسينا تدخل موسوعة غينيس للأرقام القياسية بفضل ساقيها
عائلة كيم كارداشيان تتبرع بمبلغ 5 الالف دولار لضحايا اعصار “هارفي”
WORLD PRESS