عـــاجل

العبادي:لا نسمح بتجريم كل من قاتل داعش

المسيحيون يحتفلون بعيد الميلاد بإيقاد الشموع وتراتيل السلام

حجم الخط: Decrease font Enlarge font

شارك هذا الموضوع

المسيحيون يحتفلون بعيد الميلاد بإيقاد الشموع وتراتيل السلام

 

احتفل المسيحيون في بغداد والمحافظات باقامة القداس في الكنائس وايقاد الشموع لحفظ العراق وسلامته وعودة العائلات النازحة الى مناطقها، بمناسبة ولادة السيد المسيح (ع)، تزامنا مع الانتصارات التي يسطرها ابطال القوات المسلحة والحشد الشعبي على عصابات «داعش» الارهابية.

فقد أحيا مئات المسيحيين امس الجمعة، قداس عيد الميلاد المجيد في كنيسة القلب الأقدس بمنطقة الكرادة وسط بغداد، بحضور رئيس الكنيسة الكلدانية في العراق والعالم لويس روفائيل ساكو.

وعبر المشاركون في القداس عن فرحتهم بالرغم من المآسي التي مر بها المسيحيون في العراق، معربين عن أملهم بأن يسود الأمن والسلام في البلد، مؤكدين أنهم مكون أصيل في البلد.

كما احيا مسيحيو محافظة ميسان قداسا دينيا في كنيسة ام الاحزان في مدينة العمارة.

ممثل الطائفة المسيحية في المحافظة جلال دانيال اوضح لـ»الصباح» ان الصلوات التي اداها المسيحيون كانت للحفاظ الى امن البلاد وسلامة ابنائه، كما دعا المصلون بالرحمة للشهداء والشفاء للجرحى، فضلا عن عودة المهجرين الى منازلهم، مؤكدا ان عيد ولادة السيد المسيح (ع) يعد عيدا لجميع العراقيين.

وبين دانيال ان الكنيسة لم تستقبل اي تهان او ضيوف، مراعاة للظروف التي يمر بها البلد، وتضامنا مع التضحيات التي يقدمها ابناء الجيش والقوات الامنية وابطال الحشد الشعبي ورجال العشائر الذين يتصدون لمجاميع «داعش» التكفيرية ويدحرونها بمختلف الجبهات، متمنيا ان يكون عام 2016 عاما للمحبة والسلام، لاسيما انه يشهد الاحتفال بميلاد النبي محمد (ص) وولادة السيد المسيح (ع ).

يذكر ان كنيسة ام الاحزان الكلدانية الواقعة بمدينة العمارة وتحديدا في محلة الصابونجية، تم انشاؤها العام 1831 م، واعيد تأهيلها من قبل الحكومة المحلية عبر بناء قاعتين لاستقبال الضيوف واقامة المناسبات الدينية وبناء سياج يحيط بها، اضافة الى تنصيب تمثال من المرمر للسيدة مريم العذراء (ع) تم استقدامه من ايطاليا بطول 120 سم، فضلا عن بناء بيت لقس الكنيسة وتخصيص مبلغ (400) مليون دينار لبناء طابق ثان يستخدم روضة للأطفال المسيحيين والمسلمين.

وتشتمل الكنيسة على حديقة ومقبرة لرفات العوائل المسيحية التي سكنت وعاشت في المدينة، كما يشار الى ان هناك كنيسة مجاورة لها باسم (مار يوسف) وهي للسريان الكاثوليك، تم انشاؤها عام 1940 م.

اما في اربيل، فقد اقام المسيحيون، خاصة في منطقة عينكاوا احتفالات في الكنائس المنتشرة هناك، اذ دقت مساء امس الاول، الاجراس ايذانا بعيد الميلاد المجيد.

وقال النازح ستيف بولص من ناحية قره قوش لـ»الصباح»: ان الشباب النازحين على استعداد للتطوع ومسك الارض بعد تحريرها من دنس «داعش» الارهابي الذي عاث في الارض فسادا ودمارا ونهب المنازل واستباح الحرمات، متأملا الاحتفال باعياد رأس السنة المقبلة في منطقته.

وشاركته الحديث زوجته ام سام قائلة: ان العائلات المسيحية تقوم في كل عام بتهيئة الاجواء الاحتفالية باعياد رأس السنة والميلاد المجيد بشراء الملابس الجديدة وعمل أنواع مختلفة من الحلويات والمعجنات وتزيين المنازل بالزينة.

اترك تعليق

مصر تعلن حقيقة العثور على أبو الهول الثاني
الحريري يصل إلى القاهرة
وفاة وزير الخارجية التونسى الأسبق “اسماعيل خليل” عن عمر ناهز 85 عاما
حماس ترفض تصنيف حزب الله تنظيما إرهابيا
نجاة ولي العهد السعودي من محاولة اغتيال
الحريري يعتزم زيارة مصر غدا الاثنين
تحرير مدينة البوكمال السورية بالكامل
انباء عن محاولة انتحار 6 من الامراء السعوديين ونقلهم الى المستشفى
عائلة كيم كارداشيان تتبرع بمبلغ 5 الالف دولار لضحايا اعصار “هارفي”
عارضة الأزياء صوفيا فيرجارا تتعرى بشكل كامل
الممثلة ستيفاني صليبا بفستان شفاف يكشف ما تحته
تعرف على “زينيا تشومي” اجمل نساء العالم
بالصور +18 فتاة من قرية صينية تتفوق على عارضات فيكتوريا سيكرت
بالصور رولا يموت تنشر صورة لشقيقتها هيفاء وهبي وتصفها بالعجوز
الموت يغيب مصمم أول كمبيوتر شخصي
مايا دياب:منعوني من دخول أمريكا لأنني إرهابية
عائلة كيم كارداشيان تتبرع بمبلغ 5 الالف دولار لضحايا اعصار “هارفي”
عارضة الأزياء صوفيا فيرجارا تتعرى بشكل كامل
تعرف على “زينيا تشومي” اجمل نساء العالم
إتبعي هذه النصائح إذا شعرت بالمغص خلال الأشهر الأولى من الحمل
بالصور عجوز تتزوج من شاب عمره 17 عاما تعرفت عليه في جنازة ابنها:إقرأ تفصيل هذه القصة الغريبة!
ولي عهد أبو ظبي في موسكو
بالصور 18+ نصائح للمرأة في كيفية التعري أمام زوجها
الولايات المتحدة تطلق قمرا صناعيا عسكرياً
WORLD PRESS